المصريّون مُتفائلون بعد الفوز على المغرب: دائما نفوز باللّقب بعد كل مواجهة مع "الأسود"

المصريّون مُتفائلون بعد الفوز على المغرب: دائما نفوز باللّقب بعد كل مواجهة مع "الأسود"
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 17:50

يبدو أن الصحافة المصرية متفائلة بتتويج منتخب بلادها بالنسخة الحالية من الكأس الإفريقية للمرة الثامنة في تاريخها، وذلك بعد تجاوز دور ربع النهائي من المسابقة والفوز على المنتخب الوطني المغربي، إذ تسفر مواجهات المنتخبين عن تتويج أحدهما بالبطولة الإفريقية، وهو الشيء الذي جعلها تؤكد أن “أسود الأطلس” “فأل خير” على “الفراعنة”.

واسترجعت تقارير صحفية تاريخ المواجهات التي جمعت بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره المصري خلال “الكان”، والتي توج خلالها أحدهما باللقب الإفريقي، حيث تم حصد الكأس في أربع مناسبات، فيما كانت المرة الخامسة لتحديد المركزين الثالث والرابع، وهو ما يجعلها واثقة إلى حد ما من إنهاء “الفراعنة” للمسابقة متوجين “أبطالا” لها.

وتعود حكاية المواجهات والتتويجات بين “الأسود” و”الفراعنة”، إلى نسخة 1976 التي أجريت في إثيوبيا، والتي توج خلالها المنتخب المغربي بلقبه الإفريقي الوحيد، وذلك بعد تحقيقه الانتصار على المنتخب المصري في المرحلة الأخيرة، إذ حصد آنذاك خمس نقاط من فوزه على مصر وتعادله مع غينيا، محققا اللقب الأول والأخير في مساره الكروي.

مباراة ثانية جمعت بين المنتخبين المصري والمغربي في “الكان” وانتهت بتتويج أحدهما باللقب، إذ تواجها في دور نصف النهائي من نسخة 1986 التي أجريت في مصر، وعاد الفوز إلى “الفراعنة” بهدف وحيد، قبل أن يتمكنوا من خطف الكأس من الكاميرون في المباراة النهائية بالضربات الترجيحية.

نسخة 1998 في بوركينافاسو، أقيمت بالنظام الحالي وبمشاركة 16 فريقا، حيث وقع المنتخب المغربي والمصري في المجموعة الرابعة، وتواجها في ختام دور المجموعات، فاز خلالها المغرب بهدف نظيف، ليقصى بعدها من دور ربع نهائي أمام جنوب إفريقيا، بينما توج “الفراعنة” أبطلا لإفريقيا خلال هذه النسخة.

وخلال نسخة 2006 التي احتضنتها مصر مجددا، فقد تواجه المنتخبان مجددا في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي دون أهداف، إذ أقصي المنتخب المغربي من الدور الأول، فيما حصد المنتخب المصري لقبا إفريقيا آخر بالفوز على كونغو الديمقراطية في ربع النهائي، وعلى السنغال في النصف، وأخيرا على الكوت ديفوار في المباراة النهائية.

وتظل نسخة 1980 التي أقيمت في نيجيريا، هي الوحيدة التي لم يتوج خلالها أحد المنتخبين باللقب الإفريقي، على الرغم من مواجهتهما، على اعتبار أنهما تواجها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والتي انتهت بفوز المنتخب المغربي بهدفين نظيفين.

ويبقى سجل منتخب “الفراعنة” زاخرا بالألقاب الإفريقية، إذ توج في سبع مناسبات بكأس “الكان”، فيما توج المنتخب المغربي بلقب وحيد بعد تغلبه على مصر وتعادل مع غينيا، إذ يطمح المصريون إلى إضافة لقب ثامن إلى سجلهم التاريخي، متفائلين بمواجهة “أسود الأطلس”، خصوصا وأنهم توجوا بالكأس في ثلاث مناسبات بعد مواجهتهم المغرب.

يشار إلى أن المنتخب المصري، سيواجه اليوم، الأربعاء، نظيره البوركينابي، برسم دور نصف نهائي منافسات كأس الأمم الإفريقية، إذ سيتأهل المنتخب الفائز إلى المباراة النهائية، لتظل خطوات قليلة على معانقة اللقب.

السنغال الكاميرون المغرب دون غينيا مصر نيجيريا
صوت وصورة
الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:48

الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"

صوت وصورة
بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:47

بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا

صوت وصورة
"الأسود" ينهون الاستعدادات لموريتانيا في أجواء مرحة وأخوية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:44

"الأسود" ينهون الاستعدادات لموريتانيا في أجواء مرحة وأخوية