الإخْوة في كرة القدم العالمية.. قِصص أشقّاء جمعهم الدم وفرقهم الملعب

الإخْوة في كرة القدم العالمية.. قِصص أشقّاء جمعهم الدم وفرقهم الملعب
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:30

يُطلق على رياضة كرة القدم وصف “أفيون الشعوب” لما تخلقه من عداوات بين المشجعين، بحكم تفضيل البعض لأندية على حساب أخرى، لكن البارز أيضا أنها تقسم حتى العائلات الرياضية وتفرق بين الإخوة في حالات متعددة في الدوري المغربي أو في الدوريات البارزة.

ويحوي المغرب أمثلة مختلفة في هذا الصدد، إذ يجاور بعض الإخوة فرقا قوية في البطولة، وآخرون يتواجهون في ديربيات قوية، لترسم صور جميلة في الروح الرياضية بينهما، فيما سبق وأن تجاور لاعبان في الفريق نفسه وحملا نفس القميص، سواء مع الأندية أو المنتخب المغربي.

عائلة الحواصلي تجتمع في مباريات البطولة وتساند أبناءها

غالبا ما تجتمع عائلة الحواصلي لمتابعة مردود ابنيها، عبد الرحمان، حارس مرمى حسنية أكادير، وياسين، حارس مرمى أولمبيك خريبكة، خاصة في المباريات التي يتواجه فيها الطرفان، وهما اسمان بارزان في الساحة الرياضية الوطنية، من خلال العطاء المميز الذي يبصمان عليه.

وخَلق الأشقاء عبد الرحمن وياسين الحواصلي الحدث في سنوات سابقة، عندما تواجها في ديربي مدينة الرباط، حيث كان يحرس الأول مرمى الفتح الرياضي، والثاني مرمى الجيش الملكي، كما تنافسا أيضا عندما كانا يؤمنان شباك فريقي النادي القنيطري والمغرب الفاسي، وينافسان على احتلال مراكز متقدمة داخل البطولة الاحترافية.

ديربي البيضاء يفرِّق الأخوين برابح وبركان توحدهما

تنافس محمد وعبد المولى برابح في وقت سابق في ديربي البيضاء، بين الوداد والرجاء البيضاويين، حيث شاركا في مجموعة من المباريات وثابرا للحصول على رضى جماهير المدينة، قبل أن تفرض عليهما الظروف اللعب لفريق نهضة بركان خلال موسم 2016/2017، ويقرر بعدها الأخ الأكبر الاعتزال فيما احترف عبد المولى في الدوري القطري من بوابة الخريطيات.

وعاد الطرفان إلى التنافس في ما بينهما، بداية من انطلاق الموسم الجاري، حيث يجاور محمد برابح فريق سريع واد زام، فيما يقود عبد المولى فريق مولودية وجدة.

أمرابط الصغير يُجاور شقيقه نور الدين في “مونديال” روسيا

ضَمَّ المنتخب الوطني المغربي بدوره الحالة نفسها، حيث شهدت قائمة الناخب الوطني هيرفي رونار في تصفيات كأس العالم روسيا وحتى نهائيات البطولة، وجود الشقيقين نور الدين وسفيان أمرابط، حيث تقاسما بعض الدقائق في مباراة “الكوت ديفوار” في الجولة الأخيرة من التصفيات، وانتشرت صورة لهما خلقت الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعكس علاقة الأخوة بين الطرفين.

أمين ومهدي يقسمان عائلة عطوشي

عائلة عطوشي بدروها عاشت انقساما داخليا بينها، لارتباطها بتشجيع ابنيها، أمين عطوشي، اللاعب السابق لفريق الوداد الرياضي، عندما كان يواجه شقيقه مهدي، لاعب أولمبيك آسفي، والذي سبق وأن تواجه معه في إحدى مباريات الديربي البيضاوي، عندما كان لاعبا في صفوف فريق الرجاء البيضاوي.

مصر تُنجب التوأم حسن وعموري زميل لشقيقه في العين الإماراتي

أنجبت الكرة المصرية توأما متميزا بوجود لاعبين بارزين في صفوف منتخب الفراعنة، وهما إبراهيم حسن وحسام حسن، اللذين لعبا لقطبي الدوري المصري، نادي الأهلي والزمالك، ونادي المصري البورسعيدي؛ كما تتميز الدوريات العربية أيضا بوجود بعض الإخوة الممارسين في الدوري الإماراتي، والحديث هنا عن نجم فريق العين عمر عبد الرحمن، أحسن لاعب في آسيا، قبل انتقاله إلى الهلال السعودي أخيرا، وشقيقه في النادي نفسه محمد، واللذان يحملان قميص الزعيم العيناوي منذ عدة مواسم.

إخوة أجبروا على تمثيل بلدان مختلفة

أُجبِرَ بعض اللاعبين الإخوة على تمثيل بلدان مختلفة رغم توفرهم على الجنسية نفسها، وهو ما خلف في بعض المباريات لحظات غريبة وفريدة جعلت العالم بأسره مندهشا، وتؤكد بذلك مقولة “الإخوة الأعداء”؛ ولعل أبرز هذه الثنائيات الغريبة، مشاركة الأشقاء تشاكا في كأس أوروبا للأمم المقامة صيف سنة 2016 في فرنسا، إذ حمل جرانيت قميص المنتخب السويسري، لكن أخاه تاولانت اختار الدفاع عن ألوان منتخب ألبانيا في مباراة شهدت حضور والدتهما مرتدية قميصا يحمل شعار البلدين معا.

خِلاف الأعراق بين الانتماء إلى أوروبا والتشبع بحضارة إفريقيا

بواتينغ ألماني وآخر غاني!

تنافس الشقيقان جيروم وكيفن برانس بواتينغ بألوان منتخبات مغايرة لبعضهما البعض، إذ مثل جيروم منتخب ألمانيا طيلة مدة احترافه، لكن برانس فضل البقاء قائدا لمنتخب غانا، وهو الأمر نفسه الذي اتبعه إخوة النجم الفرنسي بول بوغبا كواحد من المعول عليهم في تشكيل “الديوك”، والذي توج معه بلقب كأس العالم في روسيا صيف السنة الجارية، فيما بقي فلورنتين وماتياس في غينيا لتمثيل المنتخب المحلي.

تياغو ورافينها.. بين إسبانيا والبرازيل

وضَمَّ فريق برشلونة الإسباني بدوره ثنائية فضلت بدورها اللعب لمنتخبين عريقين، ويتعلق الأمر بتياغو ورافينيا ألكانتارا، ويلعب حاليا تياغو نجم فريق بايرن ميونخ الألماني وخليفة تشافي في المنتخب الإسباني، لكن لاعب برشلونة رافينيا يحمل ألوان منتخب البرازيل.

ألبانيا ألمانيا أوروبا أولمبيك أولمبيك آسفي أولمبيك خريبكة إسبانيا الأهلي الأهلي
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب