الاستنجاد بخِبرة الحكم الأجنبي.. اعترافٌ ضِمني بضعف مُستوى التحكيم المغربي؟

الاستنجاد بخِبرة الحكم الأجنبي.. اعترافٌ ضِمني بضعف مُستوى التحكيم المغربي؟
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 19:45

خَلَّف قرار لجوء أجهزة التحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى التعويل على خدمات الحكام الأجانب، لقيادة مباريات عن الدوري الاحترافي، الكثير من اللغط داخل الأوساط الكروية المغربية، بعد تعيين الحكم الدولي السنغالي ماكيت ندياي، للفصل هذا الأسبوع في مجريات مؤجل مولودية وجدة ونهضة بركان.

واعتبر العديد من المتتبعين خطوة الجامعة، بمثابة اعتراف ضمني بضعف مستوى التحكيم المغربي، وكذا التراجع المخيف هذا الموسم في أداء ومردود العديد من الحكام، الذين كانوا إلى الأمس القريب، أبرز الأسماء المعوَّل عليها لتأمين القيادة التحكيمية لمباريات القمة، في منافسات البطولة والكأس.

ورَفَضَ جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، في اتصال هاتفي مع “هسبورت” ربط اعتماد الحكام الأجانب في البطولة، بمستوى التحكيم المغربي، من خلال تأكيده على كون هذه الخطوة تأتي في إطار تفعيل وتنزيل بنود اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعة الملكية المغربية والعديد من الاتحادات الإفريقية، ولا علاقة لها بالجدل المثار في الأسابيع الأخيرة، حول التحكيم.

وأكَّد الكعواشي، أن لجوء اللجنة المركزية للتحكيم والمديرية الوطنية لهذا الاختيار، يعد جزءا من ما تتضمنه هذه الاتفاقيات بخصوص الشق المتعلق بورش التحكيم، إذ أن الجامعة الملكية المغربية للعبة، لن تقف فقط عند الاعتماد على الحكام الأجانب في قيادة المباريات، بل ستتعدى ذلك لتبادل الخبرات والتجارب في مجال التحكيم مع اتحادات دول إفريقية متعددة.

وأوضح رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، أنهم سيحرصون في قادم الأسابيع على استقدام أفضل الحكام الدوليين الأفارقة، لقيادة مباريات عن الدوري الاحترافي، حيث أن هذه المبادرة لن تقف فقط عند تعيين السنغالي ماكيت ندياي، لمؤجل “كلاسيكو الشرق”، بل ستتواصل في الجولات المقبلة، بإسناد مهمة القيادة التحكيمية في مباريات متعددة لأفضل الحكام الأفارقة.

وكشف المسؤول الأول على ورش التحكيم داخل الجامعة، أنه في إطار هذه الاتفاقية، توصلوا لعدة طلبات من اتحادات دول إفريقية، ترغب في الاستفادة من خبرة الجامعة الملكية المغربية في هذا المجال، مبرزا أن التربّص الإعدادي المقبل للحكام، سيعرف حضور ومشاركة حكام دولة مالي، إلى جانب الحكام المغاربة، كما أن رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الكونغولي، بدوره طلب الحضور للوقوف على طرق وكيفية اشتغال مديرية التحكيم الوطنية.

مالي مولودية وجدة

‫تعليقات الزوار

2
  • Aziz baghdad
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:02

    la fédération n'a rien à reconnaître. Notre arbitrage reste en deçà de toute attente mais de la à avoir recours aux arbitres étrangers il n'y a que les esprits malades pour y penser encore plus pour le publier. les sénégalais sont là dans le cadre de des accords des échanges d'arbitrage entre les fédérations des deux pays. Apprenez votre travail avant de commencer à tailler vos crayons pour ne pas dire aiguiser vos hachettes. A bon entendeur salut.

  • TRAPATONI 777
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:39

    لا أعتقد أن الإعتماد على التحكيم الاجنبي دريعة للتطاول على مصداقية التحكيم الوطني بين سطور المقال….. فقط هي إضافة جيدة جدا فالتجربة شائعة عالميا وصحية……… تجربة إيجابية في أفق تحقق الإحتراف القمة

صوت وصورة
غايا وبنشريفة: استغلينا ظروف المباراة لصالحنا وحان الوقت لتحسين ترتيبنا
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:40

غايا وبنشريفة: استغلينا ظروف المباراة لصالحنا وحان الوقت لتحسين ترتيبنا

صوت وصورة
هكذا آزرت "أولتراس هيركوليس" فريقها أمام الوداد بملعب البشير
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:07

هكذا آزرت "أولتراس هيركوليس" فريقها أمام الوداد بملعب البشير

صوت وصورة
البنزرتي يبحث عن تبريرات للنتائج السلبية للوداد
الأربعاء 13 مارس 2024 - 01:05

البنزرتي يبحث عن تبريرات للنتائج السلبية للوداد