تذاكر ولوج المباريات الكبيرة.. حَرْبُ "مافيا" السوق السوداء وجماهير الكُرة بالمغرب‎

تذاكر ولوج المباريات الكبيرة.. حَرْبُ "مافيا" السوق السوداء وجماهير الكُرة بالمغرب‎
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 12:04

ما زالت معاناة الجمهور المغربي لاقتناء تذاكر المباريات الكبيرة للأندية المشاركة في المنافسة الخارجية متواصلة، إذ بين مخططات “المارشي نوار” التي تؤدي إلى ارتفاع أثمنة تذاكر ولوج الملعب بشكل صاروخي، وعدم نجاعة الحلول المقترحة للحد من المشاكل التي ترافق عادة عملية البيع يظل المشجع لكرة القدم الوطنية الضحية رقم 1.

وبالرغم من توزيع تذاكر مباراة الوداد وفاق سطيف الجزائري، على سبيل المثال، على مجموعة من نقاط البيع، في الدار البيضاء، بأعداد محددة، وتقسيم العدد الإجمالي للتذاكر على ثلاثة أيام من خلال عرضها عبد دفعات، إلا أن مشكل السوق السوداء ما زال مسيطرا، وتنظيم العملية بشكل كلي ليس بالاحترافية المنتظرة.

ويتهم الشارع الكروي عدة أطراف ويحملها مسؤولية ما يعانيه جمهور الكرة بدء بالشركة المكلفة ببيع التذاكر والسلطات الأمنية ومسؤولي الأندية من جهة ثانية، داعيا إلى إعادة النظر بشكل كلي في كيفية بيع تذاكر المباريات، بعد أن صارت مشاهد الازدحام والاختناق والسرقة والسوق السوداء، عادة تتكرر مع كل مباراة كبيرة.

مراقبة “الشبّاك” والسوق السوداء

شرعت الجماهير المغربية التي ذاقت ذرعا من تكرار معاناة اقتناء التذاكر مجموعة من المقترحات من أجل الحد من الظواهر المسيئة المرتبطة بعملية البيع، مثل وضع مراقبين “محايدين” داخل حجرات بيع التذاكر، قصد صد أي عملية تسريب للسوق السوداء أو بيع غير قانوني.

وأشارت إلى ضرورة تشديد المراقبة على مروجي التذاكر في “السوق السوداء” عبر أي وسيلة كانت حتى الإلكترونية منها، وفرض عقوبات صارمة من أجل ردع الناشطين في هذه السوق التي تلقى رواجا واسعا في المباريات الكبيرة، وتلفح جيوب المشجعين بالأسعار الملتهبة لتذاكر الولوج.

البيع عبر الإنترنيت

يظل البيع عبر الإنترنيت من الوسائل الناجعة والكفيلة للحد من ظاهرة الازدحام، داخل الملاعب المغربية، حسب رأي مجموعة من المشجعين، الذين بإمكانهم حجز تذكرتهم الخاصة وشرائها عبر نقرات في الحاسوب، دون تحمل ساعات الانتظار أمام الشبابيك وما يصاحب ذلك من مضايقات.

وشرعت جامعة الكرة منذ فترة في ترويج نسبة مهمة من تذاكر مباريات الفريق الوطنية والمباريات الدولية عبر الإنترنيت من أجل تسهيل حجز التذاكر من قبل المقيمين في مدن بعيدة أو خارج المغرب، وكذا تقليص نسبة الازدحام الذي يمكن أن يحدث على مستوى نقاط البيع.

بطاقة المشجع وبطائق الاشتراك..

من جهة أخرى روجت منذ فترة ليست بالقصيرة إمكانية إدخال تجربة “بطاقة المشجع” إلى المغرب، وهي البطاقة التي يسهل تعبئتها إلكترونيا، إضافة لمنحها تفاصيل محددة وأمنية عن حاملها، بغية تأطير أفضل للجماهير التي تحضر ملاعب الكرة، حيث تعد هذه “المبادرة” من الأشياء الممكن أن تخدم الجمهور وتنظم أكثر عملية الولوج.

هذا ويطلب جمهور عدد من الأندية خاصة الكبيرة منها مثل الرجاء والوداد توفير بطائق الاشتراك السنوية، التي يمكنها تيسير عملية الولوج إلى الملعب، وتفادي تكبد مرارة التنقل قبل كل مباراة من أجل البحث عن تذكرة “غير مضمونة”، وهي التجربة التي شرعت أندية كثيرة في اعتمادها.

واتصلت “هسبورت” بمحمد جواهري، مدير شركة “كازا إيفنت” المسؤولة عن تدبير عملية بيع التذاكر من أجل تقديم توضيحات أكثر والرد على تساؤلات الجمهور المغربي، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب، فيما ظلت هواتف عدد من العاملين في الشركة مغلقة لفترة طويلة.

المغرب دون وفاق سطيف

‫تعليقات الزوار

2
  • Anass China
    الخميس 20 سبتمبر 2018 - 12:18

    سهل حل مشكل السوق السوداء و لأن الجميع يعرف كيف تتم العملية .. يجب على المنضمين العمل ببرنامج يخول لهم بيع التذاكر برقم البطاقة الوطنية، أي أن حامل التذكرة لا يمكنه ولوج الملعب إذ تبين أن تذكرته غير مسجلة برقم بطاقته الوطنية الشخصية مع تطبيق الصرامة سيكون مشكل السوق السوداء إنتهى ..

  • أنشر يا بني
    الخميس 20 سبتمبر 2018 - 14:49

    بلهاء هؤلاء الذين يحبون إلى الملاهي الكروية أو الملاعب لا فرق.ثم ينفقون الأموال ويضيعون الأوقات لأجل لهو فاني.
    تبح حناجرهم تسمع زعيقهم وصراخهم الذي يخلو طبعا من طيب الكلام .
    ثم تجد ابالسة الإعلام يمدحون ويثنون عليهم بالاعجاب وخالص الانبهار.
    لاعبون يتقاضون الملايين ومذيعون برواتب مرتفعة وجمهور يرجع ليقلي بيضتين اقترضهما من البقال .ياله من غباء! !!!!

صوت وصورة
رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي
الأربعاء 20 مارس 2024 - 01:10

رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي

صوت وصورة
سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 21:24

سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي

صوت وصورة
لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 18:23

لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ