المتوكل لهسبورت: سنُقلع بالكرة النسوية.. وملفنا للمونديال قوي بالمساندة الإفريقية‎

المتوكل لهسبورت: سنُقلع بالكرة النسوية.. وملفنا للمونديال قوي بالمساندة الإفريقية‎
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 22:00

تَستعد الجامعة المغربية لكرة القدم، بمعية الكونفدرالية الإفريقية، لتنظيم منتدى إفريقي يعد الأول من نوعه، حول كرة القدم النسوية خلال 5 و6 من مارس المقبل، في مدينة مراكش، رغبة من الجهات المسؤولة في النهوض بقطاع كرة القدم النسوية وإحداث “ثورة” على مستوى القارة الإفريقية.

وسلّطت نوال المتوكل، رئيسة اللجنة المنظّمة، في حوار مع “هسبورت” الضوء على أهمية المنتدى الإفريقي في تطوير الكرة النسوية، وواقع هذه الرياضة في المغرب، فضلا عن تخصيصها حيّزا للحديث عن ملف احتضان المغرب لمونديال 2026.

وأكّدت نوال المتوكل، رئيسة اللجنة المركزية للكرة النسوية، وعضو لجنة “الكاف”، لـ”هسبورت”، أن وضع الكرة النسوية في المملكة المغربية يعد في بداياته، غير أن فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، منذ قدومه أعطى دفعة قوية وقدّم عناية خاصة لكرة القدم النسوية، حيث تم تعيين نوال المتوكل على رأس اللجنة الكروية النسوية الوطنية، وكذا انخراطها على الصعيد الإفريقي، وهو ما يؤكّد بالملموس الاهتمام الجديد بالكرة النسوية، تماشيا مع المستجدات الدولية، وتعليمات الاتحاد واللجنة الدوليين، مضيفة:” سنحاول دراسة وضع المكانة الإفريقية بالمقارنة مع القارات الأخرى، بحثا عن إقلاع حقيقي بكرة القدم النسوية، وبلوغ هدف الفيفا، الذي يتمثل في إنجاب ملايين الممارسات قبل سنة 2026″.

وعن المنتدى الإفريقي للكرة النسوية، الذي سينظّم في المغرب خلال شهر مارس المقبل، أوضحت رئيسة اللجنة المنظّمة نوال المتوكل، أن الملتقى سيكون حدثا قاريا مميزا، إذ سيشكّل المنتدى فرصة للإمساك بقطار التحدي في عالم الكرة النسوية، في ما يخص قلة الإمكانيات المالية، التمويل، قلة البنيات التحتية، التكوين، مؤكّدة أن لائحة الحاجيات طويلة، إلا أن هناك رغبة في الوقت الحالي في تلميع صورة المرأة الرياضية، التي برهنت على حضورها في العديد من المنتديات بصفتها متبارية.

وكشفت نوال المتوكل، عن أهم الشخصيات الرياضية التي ستحضر الملتقى الإفريقي، وعلى رأسهم جياني أنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية، بالإضافة إلى جل رؤساء الاتحادات الإفريقية، الذين يفوق عددهم 50 رئيسا رفقة كتابهم العامين، وكل رئيسات لجان الكرة النسوية في إفريقيا.

وتطرّقت عضو اللجنة الأولمبية الدولية في حوارها إلى ملف ترشّح المملكة المغربية لاحتضان مونديال 2026، وقالت في هذا الصدد: “أملي في فوز المغرب بملف ترشح احتضان مونديال 2026، ليست هذه أول تجربة بالنسبة إلينا بعد اخفاقات متعددة، لكن وأتمنى أن تكون الانطلاقة الحقيقية.. أخيرا حصلت مدينة كورية على شرف احتضان الأولمبياد الشتوية، بعدما فشلت في الفوز بهذا التنظيم في أربع مناسبات، لذلك نتمنى أن يتحقق مشروع الأمة وحلم القارة في احتضان المغرب لكأس العالم 2026، وأحيي إفريقيا على مساندتها لنا”.

وأوضحت نوال المتوكل، أن نقاط قوّة الملف المغربي لاحتضان كأس العالم، تتجلى في الإرادة القوية، التمويل، المساندة الإفريقية والبنيات التحتية المتوفّرة والعالية المستوى بالمقارنة مع ملفات الترشح السابقة، والتي ستُشعر اللجنة التفتيشية التي ستزور المملكة خلال شهر أبريل المقبل، بالفرق بين الملف الحالي والسابق.

المغرب كأس العالم
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب