فرانس فوتبول: هذه الأسباب ترجّح كفّة الملف المغربي لاحتِضان "مُونديال2026"

فرانس فوتبول: هذه الأسباب ترجّح كفّة الملف المغربي لاحتِضان "مُونديال2026"
الأحد 18 فبراير 2018 - 13:00

اهْتمت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية من خلال مقال لها عبر موقعها الرسمي، بملف ترشّح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، مبرزة بعض الجوانب الإيجابية التي من شأنها ترجيح الكفّة المغربية أمام الملف الثلاثي الأمريكي، خلال الإعلان النهائي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم في 13 يونيو المقبل.

وأوضح المنبر الفرنسي أن الملف المغربي يتّخذ بعدا إفريقيا مهما هذه المرة، بعد أربع محاولات باءت بالفشل في السابق، إذ أضحى المغرب اليوم يلعب دور رياديا داخل المنتظم الرياضي القاري، خاصّة بعد ترؤّس فوزي لقجع لجامعة الكرة وتقرّبه من الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الأخير الذي يرى في المغرب سفيرا فوق العادة لإعادة الكرة الإفريقية إلى الواجهة العالمية، حسب ما جاء على لسان الفرنسي باتريس جويارد، خبير في شؤون كرة القدم الإفريقية.

في السياق ذاته، يرتكز الملف المغربي في بعده القاري على بعض “أيقونات” الكرة الإفريقية، على غرار الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري ديديه دروغبا، باعتبارهما سفيرين للملف المغربي، كما أشار إلى ذلك لقجع في تصريح سابق، كما يعوّل ملف “المغرب2026” على التجارب الناجحة لشركة التواصل والتسويق “Vero”، التي كانت لها الوصفة السحرية لظفر فرنسا بشرف احتضان “أولمبياد 2024” كما هو الشأن لدورة “ريو2016” وحتى “مونديال2022” في قطر.

جغرافيا، يملك المغرب مقوّمات “الإغراء” أيضا، تضيف المجلة الفرنسية، التي نقلت تصريحا لمولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشّح المغرب، قال خلاله إن “عاملي بعد المغرب بـ14كلم عن أوروبا بالإضافة إلى العامل الزمني يلعبان لصالح الملف، حيث سيكتشف العاشق لكرة القدم بلدا عريقا، متسامحا وشغوفا برياضة كرة القدم”.

تبقى الإشارة إلى أن الخبير الفرنسي باتريس جويارد، من خلال تصريحه لـ”فرانس فوتبول”، نبّه إلى ضرورة بذل جهد كبير على مستوى ملاءمة دفتر تحمّلات “فيفا” مع متطلبات المنشآت الرياضية، خاصة أن احتضان “مونديال2026” يتطلب توفير ملاعب لحدث يضم لأوّل مرة 48منتخبا والمغرب لا يتوفّر حاليا سوى على ستة من أصل 12ملعبا يتضمّنها دفتر تحمّلات الاتحاد الدولي، يضيف المتحدث ذاته.

نقطة قوية قد تغلّب الملف المغربي، تلك التي أشار إليها جويارد، متعلّقة بنظام التصويت الذي ستحدثه “فيفا”، إذ سيكون211 اتحادا كرويا مطالبين باختيار الملف الذي سيحتضن “مونديال2026″، حيث يعوّل المغاربة على الدعم الكبير لاتحادات القارة الإفريقية من أجل التفوّق على الملف الأمريكي.. “إفريقيا ستحصل على شرف احتضان المونديال مستقبلا، فالملف المغربي هذه المرة أكثر قوّة من سابقيه، لقد استفادوا من إخفاقات الماضي واكتسب ترشّحهم وزنا أكبر مع مرور السنوات”، يختم المختص الفرنسي في شؤون الكرة الإفريقية حديثه للمجلة.

أوروبا المغرب فرنسا قطر كأس العالم
صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة