مَن الأجدَر بقِيادة المُنتخب الوطني.. وهل يَحِقُّ للاعبين اختِيارُه..؟

مَن الأجدَر بقِيادة المُنتخب الوطني.. وهل يَحِقُّ للاعبين اختِيارُه..؟
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:06

على بعد أيام معدودة عن عقد الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بدأت الكثير من أسماء الأطر الوطنية والأجنبية تتداول في الكواليس. الترشح لرئاسة الجهاز الوصي على اللعبة يعني حشد الهمم من أجل اتخاد قرار أصبح “مُقدَّساً” عند البعض وأكبر من جامعة تصريف الأعمال.

صعوبة القرار تكمن بالأساس في التجارب الفاشلة لمجموعة من الأسماء التي عجزت عن منح “أسود الأطلس” أنياباً تعيدها لمكانها الطبيعي في الساحة الإفريقية، ما يعني أن تعيين الناخب الوطني الجديد يجب أن يتم بعد دراسة معمقة لجدوى إشرافه على الفريق الوطني ومدى انسجام طموحه وطريقة عمله مع ما تتطلبه الظرفية الراهنة.

ضبابية المرحلة وعدم وضوح الرؤية والتأخر في الشروع بالإعداد للعرس الإفريقي الذي تحتضنه المغرب مطلع السنة المقبلة، عوامل قد تدفع رئيس الجامعة الجديد إلى تعيين إطار عارف بخبايا الكرة الوطنية وعلى دراية بجل المحترفين المغاربة بالخارج، بعد اللجوء لدوليين مغاربة سابقين وحتى لاعبين حاليين للمنتخب حسب ما نقلته بعض المنابر الإعلامية، فهل لهؤلاء اللاعبين حق الاختيار؟

سؤال نقلته “هسبريس الرياضية” للدولي المغربي السابق عبد الإله صابر، الذي أكد أنه من غير المقبول التشاور مع لاعب أو إثنين من اللاعبين الحاليين أو حتى جلهم في مسألة اختيار الناخب الوطني، مضيفاً أنه يجب احترام الاختصاصات، وأن على الجامعة الملكية تحمل مسؤوليتها في اختيار المدرب الجديد، وذلك باللجوء إلى لاعبين سابقين ممن قدموا عطاءات كبيرة للمنتخب وأعقبوا ذلك بتكوين على أعلى مستوى، إضافة إلى الأطر الوطنية التي أبانت عن كفاءتها.

وعن هوية الناخب الوطني الأجدر بقيادة المنتخب خلال المرحلة المقبلة قال الودادي السابق إن هناك مجموعة من الأطر الوطنية والأجنبية التي تستحق قيادة الفريق الوطني، وأن لا فرق بين الإثنين، مردفاً: “الاختيار بين مدرب وطني أو أجنبي ليس هو الإشكال، من يود العمل بإخلاص فمرحباً به بيننا، أما المسؤولون عن جلب هذا المدرب أو ذاك فهم من يجب التفكير بتعويضهم بأجانب إذا ما فشلوا في مهمتهم”.

من جانبه سار عبد الواحد الشمامي الدولي المغربي السابق على رأي عبد الإله صابر، مضيفاً أن المنتخب الوطني طالما عاش نجاحات وإخفاقات مع أطر وطنية وأجنبية، وأن مسألة تفضيل إطار أجنبي على مغربي أو العكس باتت متجاوزة.

وأشار الشمامي إلى أن التشاور مع بعض اللاعبين المؤثرين في المنتخب بهدف اختيار الناخب الوطني المقبل يعد شيئاً إيجابياً، “بالنظر لعامل الوقت الذي لم يعد يتسع لخوض استعدادات على أعلى مستوى للكأس القارية المقبلة، وهو ما يستوجب تعيين إطار يلقى إجماعاً من كافة المتدخلين من مسؤولين ولاعبين دولين سابقين وأطر وطنية وحتى اللاعبين الحاليين للفريق الوطني”.

وعجز المنتخب الوطني بقيادة كل من محمد فاخر، الفرنسي هنري ميشيل، البلجيكي إريك غيريتس ورشيد الطاوسي عن تجاوز الدور الأول من كأس أمم إفريقيا في دورات 2006، 2008، 2012 و2013، كما نسي طعم كأس العالم بغيابه عن أربع دورات متتالية، وذلك منذ المشاركة المشرفة في “مونديال 1998” بفرنسا.

المغرب كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء