خَبير تحكيمي: الأَخطاء التّحكيمية وارِدة ولا وُجود للتعمُّد

خَبير تحكيمي: الأَخطاء التّحكيمية وارِدة ولا وُجود للتعمُّد
الأربعاء 26 مارس 2014 - 10:15

كانت ولا تزال الأخطاء التحكيمية محط نقاش واحتجاج جميع الأندية المتضررة في مختلف الدوريات، خاصةً إذا كانت هذه الأخطاء تغير مصير فريق معين بحرمانه من لقب عملت بجد على إحرازه طيلة الموسم، أو ترسله بإجحاف إلى قسم المظالم، أو تقصيه بمرارة من منافسة كان أجدر بإستمراره فيها.

وبدوره يعرف الدوري المغربي للمحترفين احتجاجاً كبيراً على الأداء التحكيمي من طرف المسؤولين واللاعبين والأطقم التقنية للأندية، خاصةً مع دخولها في سباق الأمتار الأخيرة من البطولة الوطنية التي تخطت ثلثها الأخير.

وقال خبير مغربي في مجال التحكيم، فضل عدم الكشف عن إسمه، في توضيح عن طريق “هسبريس الرياضية”، إن الأخطاء التحكيمية واردة في البطولة الوطنية الإحترافية على غرار باقي الدوريات الكبرى عبر العالم، مشدداً على ضرورة اقتناع الرأي العام الكروي المغربي على أنه لا وجود للتعمد، وأن زمن إتكال الفرق الوطنية على الحكام للصفير لصالحها قد ولى ولن يعود.

وأضاف المتحدث نفسه أنه من غير الممكن أن يخاطر أي حكم يسعى لتزكية فيديراليته أو للحصول على الشارة الدولية، ويضرب عرض الحائط أولى مبادئ التحكيم ألا وهي الحياد، لجمال أعين فريق على حساب آخر، مردفاً أن الحكام يتطلعون في كل مباراة يديرونها إلى أن يخرجوا منها أبطالاً، وليس متهمين تارةً بالإنحياز وتارةً بالارتشاء.

وأقر عضو المديرية الجهوية للتحكيم بالدار البيضاء بوجود خصاص كبير في الحكام الذين يتوفرون على شارة دولية، ليتم الإعتماد عليهم في المباريات التي تحتمل الضغط، مشيراً إلى أن مصلحة التعيين غالباً ما تجد نفسها أمام مجموعة من التحديات لتوزيع الحكام على المباريات خاصةً عندما تكون أسماء غائبة لإلتزامات مهنية خارج البلاد كما حصل في الجولة الأخيرة.

وأشار الخبير ذاته إلى أن متوسط أعمار الحكام المغاربة جد متقدم، مما يؤثر على مردودهم داخل رقعة الميدان ومدى استجابتهم الفورية لإتخاذ القرارات الصائبة، زائداً في الاتجاه ذاته أن المسؤولين ينهجون سياسة جديدة في تكوين حكام جدد، إلا أن الصبر يظل عاملاً ملحاً ليصبح عدد الحكام المؤهلين لإدارة مباريات القسم الأول وافراً، خاصةً وأن عملية التعيين تراعي مجموعة من الإعتبارات التي تضع لجنة التعيينات في مهمة صعبة إذا كان عدد الحكام المرشحين لتولي قيادة المباريات محدوداً.

وناشد المتحدث نفسه مكونات الفرق الوطنية، من أطقم تقنية وإداريين ولاعبين، بالتحلي بالهدوء وعدم محاولة التأثير على قرارات الحكم، حتى لا يسقط هذا الأخير في أخطاء نتيجة ضغطهم، مستشهداً بالمقابلة الأخيرة لجمعية سلا التي جمعته بالرجاء البيضاوي، والتي كانت مباراة الإحتجاجات من الفريقين بقدر ما كانت مباراة الأخطاء.

كان
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات