العُصبة الاحترافية.. مولود خديجٌ تحت سُلطة الـ FRMF

العُصبة الاحترافية.. مولود خديجٌ تحت سُلطة الـ FRMF
الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:00

حددت الجامعة الملكية المغربية أسباب تأجيلها موعد الجمع العام التأسيسي والانتخابي للعصبة الاحترافية الذي كان مقرراً عقده في 25 من الشهر الحالي، في عدم توصل اللجنة الانتخابية بأي لائحة مرشحة، بعد انتهاء الفترة المحددة لذلك أمس الإثنين.

هذا على الأقل ما تفضلت بإعلانه جامعة الكرة في بلاغ مقتضب، لم تحدد فيه موعداً جديداً لعقد أشغال الجمع العام للمولود الجديد، علماً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سبق وحدد 30 من يونيو المقبل، كآخر أجل للإنشاء الفعلي للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، تزامناً والجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حتى يتسنى لرئيسها إدراج أعضاء العصبة الاحترافية ضمن المكتب المديري للجامعة.

هو سبب حددته جهات رسمية دون مزايدات، في الحين الذي يبقى فيه السبب الفعلي جلياً، مع الخرجات المتوالية لممثلي الأندية المعارضين للقانون الأساسي العصبة الاحترافية، الذين اعتبروا هذه الأخيرة “دميةً” لا يملك أدوات التحكم فيها سوى مسؤولو جامعة الكرة، الشيء الذي شكل ضغطاً رهيباً على المكتب المديري للجامعة، برئاسة فوزي لقجع.

اتساع هوة الرفض للقانون الأساسي للعصبة الاحترافية، جعل من هذه الأخيرة وليداً خديجاً، تتضاءل فرص عيشه، كلما كبرت جبهة معارضيه، الذين يعتبرون أن القانون الأساسي لم يحترم ممثلي الأندية الوطنية ولا الاختصاصات، حيث لا زال المكتب المديري متحكماً في جل الأطراف الحساسة، المكونة للمستديرة المغربية.

هي معطيات رافضة اعتبرها جواد الأمين، الخبير القانوني في المجال الرياضي، في تصريح لـ”هسبورت” تدقيقات لرجالات الكرة الوطنية في الفاصلة والنقطة، لقانون لا زال في المهد، داعياً ممثلي الكرة الوطنية إلى الانخراط في العمل على إخراج العصبة الاحترافية إلى الوجود، وبعدها يمكن مناقشة تعديل اللوائح المنظمة لها.

ورغم إقراره بوجود تضييقات تسييرية على العصبة الاحترافية من طرف المكتب المديري للجامعة الذي مازال مسيطراً على أغلب اللجان المسيرة للكرة الوطنية، إلا أن المسير السابق في مكتب الرجاء البيضاوي، حث على وجوب تشجيع خطوة إنشاء هذه العصبة التي ستكون متفرغةً لإيجاد موارد مالية إضافية لكرة القدم الوطنية، في انتظار توسيع المهام الإدارية والتسييرية لها.

ويتكون المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الإحترافية حسب الفصل الأول من المادة 20 من القانون الأساسي، من 13 عضواً، ويتعلق الأمر بالإضافة إلى الرئيس، بثلاثة أعضاء جامعيين، منهم رئيس الجامعة أو من ينوب عنه، وثلاثة أعضاء يمثلون فرق القسم الأول للبطولة الوطنية الاحترافية، وممثلين عن أندية القسم الثاني، ثم ممثل واحد عن كل مجموعة من الأربع التالية: مجموعة اللاعبين الدوليين والمحترفين السابقين، ومجموعة المدربين، فمجموعة الأطباء الرياضيين، ثم مجموعة الحكام الدوليين وحكام القسم الممتاز السابقين.

دون كان
صوت وصورة
حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:09

حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء

صوت وصورة
لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:55

لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب

صوت وصورة
بلخضر وأبو السهل يعلقان على دعوة دياز ورحيمي للمنتخب
الخميس 14 مارس 2024 - 14:43 1

بلخضر وأبو السهل يعلقان على دعوة دياز ورحيمي للمنتخب