جيد: امتنعت عن الأكل 4 أيام بسبب خطأ.. وهذه تفاصيل مباراة بركان والرجاء

جيد: امتنعت عن الأكل 4 أيام بسبب خطأ.. وهذه تفاصيل مباراة بركان والرجاء
الأربعاء 27 مايو 2020 - 16:00

أكد الحكم الدولي المغربي رضوان جيد، أن الأمن السوداني قام بواجبه وتدخل في الوقت المناسب لحمايته إلى جانب الطاقم التحكيمي الذي قاد لقاء الهلال السوداني والأهلي المصري، شهر فبراير الماضي بملعب أم درمان لحساب الجولة السادسة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا.

وأوضح جيد في برنامج “#ماتش_مع_كورونا” على “هسبورت”: “القرارات التي اتخذتها في اللقاء كانت صحيحة، والاحتجاجات القوية من أنصار الفريق السوداني، غير معقولة، لكن الحمد الله، الأمن تدخل في الوقت المناسب لحمايتنا من ذلك الكابوس، كما أن الصحافة السودانية تبنت حملة شرسة ضدي قبل اللقاء، وهو ما زاد من توتر اللاعبين والجمهور خلال المباراة”.

كما تطرق جيد خلال حديثه للمباراة التي أسالت الكثير من المداد، بين نهضة بركان والرجاء الرياضي ضمن منافسات الجولة الـ13 من الدوري الاحترافي، حيث تعرض الحكم لوابل من الانتقادات من جماهير الفريق “الأخضر”، مؤكدا أنه حاول أن يقود اللقاء بمبدأ إتاحة الفرص، حتى يستمتع الجمهور بهذه القمة الكبيرة.

وتابع: “صحيح أنني لم أُخرج البطاقات الصفراء في بعض الحالات، لكن أكثرها في رأيي لا تستحق العقوبة الانضباطية، باستثناء إحدى التدخلات القوية من اللاعب العربي الناجي في حق محمود بنحليب، والتي اتستوجبت البطاقة الصفراء، لكنني أسأت التقدير في عدم إخراجها للاعب البركاني، الذي أؤكد على أنه لم يكن ينوي أن يؤذي بنحليب”.

وأردف سفير التحكيم المغربي قائلا: “مباراة نهضة بركان والرجاء استفدت منها كثيرا، في لقاء الهلال والأهلي الذي جاء بعدها مباشرة، والذي نجحنا في إخراجه إلى بر الأمان، بفضل يقظة الطاقم المساعد الذي كان موفقا في اللقاء”.

واعترف جيد بالخطأ الذي يعتبره الأبرز في مساره التحكيمي على امتداد 27 سنة مع الصافرة قائلا: “الخطأ الوحيد الذي حز في نفسي طيلة مساري المهني هو احتسابي لهدف غير شرعي للفتح الرياضي أمام الكوكب المراكشي خلال الجولة ما قبل الأخيرة من منافسات البطولة سنة 2011 وذلك عن غير قصد طبعا، وهي المباراة التي ساهمت بشكل كبير في سقوط الفريق المراكشي للقسم الثاني، كما أنني فقدت الرغبة في تناول الطعام لأربعة أيام بسبب ذلك الخطأ”.

وعن صرامته الكبيرة في “الديربي” البيضاوي الأخير بالدوري الاحترافي قال جيد: “كانت المباراة من أسهل اللقاءات التي أدرت، وأعتقد في لقطة الاحتكاك بيني وبين النقاش، أنه هو من وضع وجهه على وجهي، وهنا كان يجب إبعاده، علما أنه صديق عزيز ومن أطيب اللاعبين، لكن في الملعب كل واحد يقوم بعمله”.

وأشار رضوان جيد للبروتوكول الممكن اعتماده في حال تمت الموافقة على استئناف منافسات الدوري هذا الموسم، ومنه إدخال الحكام واللاعبين في الحجر الصحي لأربعة أسابيع قائلا: “يجب الأخذ بعين الاعتبار تضحيات الحكام الذين يشتغلون في وظائف مختلفة وسيبذلون مجهودات كبيرة من أجل استخلاص ترخيص للتغيب في حال عودة الدوري بالطريقة التي ذكرناها. أتمنى أيضا تبني إستراتيجية جديدة لاحتراف قضاة الملاعب المغاربة، تضمن لهم بعض الحقوق، فقد تضرر الكثير منهم بعد تعليق النشاط الكروي، علما أن جامعة الكرة قدمت الكثير للصافرة المغربية في السنوات الأخيرة”.

وعن اعتماد تقنية الفيديو المساعد “الفار” ضمن منافسات الدوري الاحترافي قال جيد: “لقد ساعدتنا كثيرا في اتخاذ القرارات، وهي تمنح فرصة إضافية للحكام لمتابعة الحالات المعقدة وغير الواضحة”، كما لم يخف جيد تضامنه مع زمليه هشام التيازي الذي تم إيقافه من طرف مديرية التحكيم، مشيرا إلى أن الحكم كان ضحية سوء تقدير في مباراة واحدة، وأنه يؤمن بقدرة اللجنة المكلفة بإصدار القرار المناسب في هذه القضية بما يضمن إنصاف الحكم التيازي”.

واختتم رضوان جيد حديثه عن الأخبار التي تروج بين الفينة والأخرى عن التأثير المتعمد من بعض الحكام على نتائج المباريات قائلا: “مساري التحكيمي يمتد لـ27 سنة، ولم يسبق أن شهدت هذا الأمر، فهي مجرد إشاعات ونحن كحكام لن نقبل بذلك في محيطنا”.

العربي الهلال كان نهضة بركان
صوت وصورة
نجوم من الزمن الجميل يشاركون في تدشين متحف الكرة المغربية
الخميس 21 مارس 2024 - 19:50

نجوم من الزمن الجميل يشاركون في تدشين متحف الكرة المغربية

صوت وصورة
تدشين متحف كرة القدم الوطنية ولقجع: سنحافظ على إرثنا الكروي
الخميس 21 مارس 2024 - 17:30

تدشين متحف كرة القدم الوطنية ولقجع: سنحافظ على إرثنا الكروي

صوت وصورة
تفاصيل انتصار نهضة بركان على المغرب الفاسي في مؤجل البطولة
الخميس 21 مارس 2024 - 13:52

تفاصيل انتصار نهضة بركان على المغرب الفاسي في مؤجل البطولة