دورة الألعاب الإفريقية تفتتح غدا في المغرب بمشاركة 54 دولة

دورة الألعاب الإفريقية تفتتح غدا في المغرب بمشاركة 54 دولة
الأحد 18 أغسطس 2019 - 19:45

يرفع الستار رسميا، غدا الاثنين، عن فعاليات دورة الألعاب الأفريقية الثانية عشر (الرباط 2019)، والتي يستضيفها المغرب خلال الفترة من 19 حتى 31 غشت الحالي بمشاركة 54 دولة أفريقية.

ويتنافس آلاف المشاركين في هذه الدورة الإفريقية من خلال 301 مسابقة في 26 رياضة مختلفة.

ويطلق المنظمون إشارة بدء فعاليات الدورة رسميا من خلال حفل الافتتاح المقرر غدا على مركب الأمير مولاي عبد الله، في العاصمة الرباط، وهو المركب نفسه الذي يستضيف حفل الختام نهاية الشهر الحالي.

كما تقام على هذا المركب فعاليات ألعاب القوى حيث يأتي هذا المركب على رأس عدد من المنشآت المتميزة خصصها المنظمون لاستضافة فعاليات الدورة.

وتقام منافسات ألعاب القوى والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم ورفع الأثقال والملاكمة والجمباز والترايثلون وتنس الطاولة والرماية والفروسية والقوس والسهم والمبارزة والتنس في الرباط، فيما تقام فعاليات السباحة وكرة اليد والكاراتيه والجودو والتايكوندو والريشة الطائرة في الدار البيضاء، وفعاليات المصارعة في مدينة الجديدة والتجديف والكانوي والكاياك في مدينة الخميسات.

وانطلقت دورات الألعاب الأفريقية قبل أكثر من نصف قرن حيث أقيمت النسخة الأولى من هذه الدورات الأفريقية عام 1965 في الكونغو (برازافيل).

ورغم عدم إقامة النسخة التالية، التي كانت مقررة في 1969 بمالي، لأسباب سياسية، شهدت دورات الألعاب الإفريقية تطورا ملحوظا في النسخ التالية خاصة مع إقامتها بشكل منتظم كل أربع سنوات منذ نسخة 1987 التي استضافتها العاصمة الكينية نيروبي.

وعلى مدار 11 نسخة سابقة، شهدت دورات الألعاب الإفريقية التنافس في 35 رياضة مختلفة وكانت أكثر الرياضات انتظاما في هذه الدورات هي ألعاب القوى وسباقات الدراجات والسباحة والملاكمة والجودو والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس، حيث لم تغب أي من هذه الرياضات عن فعاليات أي دورة إفريقية سابقة.

وتحتكر البعثات المصرية أكثر من رقم قياسي في دورات الألعاب الإفريقية، حيث تصدرت مصر جدول ميداليات الدورات الأفريقية في ست من النسخ الـ11 السابقة مقابل تصدر تونس لجدول ميداليات الدورة التي استضافتها الجزائر عام 1978، فيما كانت الصدارة من نصيب جنوب إفريقيا في ثلاث دورات سابقة ومن نصيب نيجيريا في الدورة الثامنة التي استضافتها أبوجا عام 2003 .

وشهدت النسخة التاسعة التي استضافتها الجزائر عام 2007 أكبر عدد من الرياضات في أي نسخة من الدورات الإفريقية حيث شهدت 374 سباقا ومسابقة في 27 رياضة مختلفة.

ومن بين 54 دولة أفريقية شاركت في فعاليات دورات الألعاب الأفريقية على مدار تاريخها حتى الآن، فازت 50 منها بميدالية واحدة على الأقل، فيما فازت 42 منها بميدالية ذهبية واحدة على الأقل في تاريخ مشاركاتها بهذه الدورات.

وتستحوذ مصر على الرقم القياسي لعدد الميداليات في تاريخ الدورات الإفريقية سواء على مستوى إجمالي عدد الميداليات المتنوعة والذي يتجاوز 1300 ميدالية متنوعة حتى الآن أو على مستوى الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية كل منها على حدة.

وكانت البعثة المصرية توجت بلقب الدورة الماضية، التي استضافتها برازافيل في 2015، حيث بلغ رصيد مصر من الميداليات المتنوعة 216 ميدالية من بينها 85 ذهبية.

الجزائر المغرب تونس مصر نيجيريا
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب