صدام ألماني-هولندي اليوم في مرحلة إعادة البناء

صدام ألماني-هولندي اليوم في مرحلة إعادة البناء
الأحد 24 مارس 2019 - 08:38

بعد خيبة المونديال” الروسي ودوري الأمم الأوروبية، تستهل ألمانيا تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، بمباراة نارية اليوم الأحد، على أرض جارتها اللدود هولندا، بتشكيلة شابة يغيب عنها معظم من قادها الى لقب “مونديال “2014.

ويبحث يواخيم لوف، مدرب ألمانيا، عن إسكات منتقديه بعد إبعاد ثلاثة كوادر من نادي بايرن ميونيخ قبل أن يستهل مساره في التصفيات، وذلك برحلة التعويض عن سنة 2018 المخيبة والتي شهدت توديعه المؤلم من دور المجموعات في روسيا وفقدان لقب “مونديال” البرازيل 2014، ثم هبوطه من المستوى الأول لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

وكانت هولندا بالذات قد تفوقت على ألمانيا (3-صفر و2-2) في دوري الأمم الأخيرة، ما أدى إلى إبعاد لوف لنجوم بايرن ميونيخ المدافعين جيروم بواتنغ وماتس هوملس ولاعب الوسط الهجومي توماس مولر. كما أن المنتخب خسر لاعب الوسط سامي خضيرة في شتنبر الماضي، فيما أبعد صانع ألعاب أرسنال الإنجليزي مسعود أوزيل نفسه على خلفية أزمة تسببت فيها صورة جدلية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل “مونديال” روسيا.

ومن نهائي البرازيل في عام 2014، لم يبق سوى الحارس مانويل نوير الذي يطالب كثيرون بحلول حارس برشلونة مارك أندريه تير شتيغن بدلا منه، ولاعب وسط ريال مدريد الإسباني طوني كروس.

وفي مباراة ألمانيا الودية الأخيرة الأربعاء مع صربيا (1-1) في فولفسبورغ، أجرى لوف ستة تغييرات على التشكيلة التي تعادلت مع هولندا 2-2 في منتصف نونبر الماضي، فمنح ظهير لايبزيغ الشاب لوكاس كلوسترمان (22 عاما) مباراته الدولية الأولى، فيما خاض زميله في لايبزيغ الظهير الأيسر مارسيل هالستنبرغ مباراته الثانية مع ألمانيا والأولى منذ 2017.

وألقى لوف بمهام قلب الدفاع على الشابين نيكولاس زوليه (23 عاما) وجوناثان تاه (23)، فيما دفع في الوسط بالمراهق كاي هافيرتز (19) مع يوشوا كيميش (24 عاما) ولوروا سانيه (23 عاما) وايلكاي غوندوغان.

لكن مع دخول المخضرم ماركو رويس صانع ألعاب بوروسيا دورتموند في الشوط الثاني، تحسن أداء ألمانيا وأدركت التعادل عبر البديل ليون غوريتسكا.

وبرغم حملة إعادة البناء التي أوكلها الاتحاد الألماني للوف بعد نهاية “المونديال” المخيب، يقع المدرب تحت ضغوط خسارة محتملة أمام هولندا، خصوصا وأن التتويج في كأس أوروبا 2020 سيكون ضروريا لناسيونال مانشافت بعد توالي الخيبات الأخيرة.

وشرح رويس البالغ 29 عاما “يجب أن نكون سريعين في المرتدات الأحد ونبقى صلبين في الخلف. إذا نجنا في ذلك أنا واثق من الفوز”.

– “البرتقالي” يعيد البناء أيضا –

ومن جهة منتخب “الطواحين” الذي يعيش أيضا مرحلة إعادة بناء، فقد حقق فوزا كبيرا في الجولة الأولى على ضيفته بيلاروسيا 4-صفر عن طريق المتألق راهنا ممفيس ديباي (2) وجورجينيو فينالدوم والمدافع فيرجيل فان دايك.

وبرغم النتائج المميزة لتشكيلة المدرب رونالد كومان، رأى فان دايك، مدافع ليفربول الإنجليزي أن المنتخب “البرتقالي” ليس مرشحا للفوز على ألمانيا “يبدو أن الألمان في مرحلة بناء، لكن لا تنسوا أن هولندا في مسار مماثل أيضا”.

وتابع “لا تزال ألمانيا تملك لاعبين رائعين، حتى ولو أن الحديث يدور حول أزمة لديهم. نحن أيضا مررنا من فترة مماثلة، حيث لم تجر الأمور كما اشتهينا” في إشارة إلى فشل هولندا في التأهل إلى كأس أوروبا 2016 و”مونديال 2018″.

وأردف “لم تكن فترة جيدة، علينا أن نقلق على فريقنا وليس ألمانيا. لا أعتقد أننا مرشحون”.

وتخلى بعض نجوم الفترة السابقة عن القميص “البرتقالي” على غرار روبن فان برسي، ويسلي سنايدر وأرين روبن.

ويعول المنتخب الهولندي على نجوم أياكس أمستردام الذي بلغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد فوزه المفاجئ على ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 4-1 في عقر داره في إياب ثمن النهائي، على غرار لاعب الوسط فرنكي دي يونغ المنتقل إلى برشلونة الإسباني بدءا من الموسم المقبل بصفقة بلغت 75 مليون يورو وقلب الدفاع ماتياس ي ليخت المطارد من أبرز الأندية الأوروبية.

وفي تاريخ مواجهات المنتخبين، فازت ألمانيا 15 مرة مقابل 11 لهولندا وتعادلتا 16 مرة.

وفي المجموعة الخامسة، تخوض كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، مباراتها الثانية مع ضيفتها المجر بعد فوزها الأول الصعب على أذربيجان 2-1. أما بلجيكا التي تغلبت على روسيا 3-1 في ظل تألق نجمها إدين هازارد، فتستقبل قبرص ضمن المجموعة التاسعة.

أذربيجان أرسنال ألمانيا أوروبا أياكس البرازيل المجر برشلونة بلجيكا
صوت وصورة
ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:08

ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح

صوت وصورة
الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق
الإثنين 18 مارس 2024 - 01:17

الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق

صوت وصورة
البيضي: أدينا بعض مستحقات اللاعبين وأتأسف لوضعية الوداد
الإثنين 18 مارس 2024 - 01:15

البيضي: أدينا بعض مستحقات اللاعبين وأتأسف لوضعية الوداد