مونديال الأندية: مواجهة حارقة بين العين والترجي

مونديال الأندية: مواجهة حارقة بين العين والترجي
السبت 15 ديسمبر 2018 - 08:23

يلتقي العين بطل الامارات مع الترجي التونسي بطل أفريقيا اليوم السبت في ربع نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم التي تستضيفها الإمارات حتى 22 دجنبر في مواجهة عربية هي الرابعة من نوعها في البطولة.

وفي المباراة الثانية ضمن ربع النهائي السبت ايضا، يلعب كاشيما انتلرز

الياباني بطل اسيا، مع ديبورتيفو غوادالاخار المكسيكي بطل الكونكاكاف، على ان يلتقي الفائز بينهما ريال مدريد الاسباني بطل أوروبا وحامل اللقب في 19 الحالي.

ويأمل العين ان تبتسم البطولة مجددا لصالح فرق عرب آسيا على حساب نظرائهم من أفريقيا بعدما عرف ممثل القارة الصفراء الفوز في ثلاث مباريات جمعتهم سابقا.

وفاز النصر السعودي على الرجاء البيضاوي المغربي 4-3 في النسخة الاولى عام 2000 ،والاتحاد جدة على الاهلي المصري 1-صفر في 2005، وخسر الترجي نفسه في المواجهة العربية الثالثة امام السد القطري 1-2 في 2011.

وستكون المباراة العربية الرابعة منتظرة للعين والترجي لتحقيق انجاز أول من نوعه لهما بالتأهل الى نصف النهائي وملاقاة ريفربلايت الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية في 18 الحالي.

وتخطى العين في المباراة الأولى عقبة ويلينغتون النيوزيلندي بصعوبة بالغة بعد التمديد بركلات الترجيح 4-3 عندما حول تاخره في الوقت الأصلي من صفر-3 الى تعادل 3-3.

ويعرف العين جيدا ان مواجهة الترجي تختلف كليا عن تيم ويلينغتون وان عليه التخلي عن الاخطاء الدفاعية التي وقع بها لاعبوه أمام بطل أوقيانيا في المباراة الأولى، في حال اراد تكرار انجاز مواطنه الجزيرة الذي تأهل الى نصف النهائي في النسخة الماضية.

وسيعاني بطل الامارات من كونه خاض مباراة مجهدة بدنيا الأربعاء امتدت الى شوطين اضافيين، بعكس الترجي الذي يخوض مباراته الأولى في البطولة.

واعترف الكرواتي زوران ماميتش مدرب العين بالصعوبات التي سيواجهها فريقه امام الترجي لأن” المنافس مختلف، والكرة الأفريقية متطورة كثيرا (عن نظيرتها في أوقيانيا)، ما حدث في لقاء ويلينغتون اتمنى الا يتكرر مجددا، وعلينا العمل بجد لمواصلة المشوار في البطولة”.

وتابع “نحتاج للحظ أيضا لأنه بدونه لن تسير الأمور كما نرغب، في مباراة ويلينغتون لم نكن محظوظين كثيرا، اتمنى أن نوفق في اللقاء المقبل”، مبديا حزنه لافتقاد عنصر مهم في تشكيلته بعد طرد لاعب الوسط محمد عبد الرحمن في الدقيقة 120 من المباراة السابقة.

وابدى ماميتش ثقته بلاعبي العين الذين سجلوا عودة في النتيجة هي الأولى من نوعها في تاريخ البطولة لفريق بعد التأخر بثلاثية نظيفة، مؤكدا ان” العين فريق كبير ولديه شخصية، ولو لم يكن كذلك لما تمكن من هذه العودة التاريخية في المباراة، وفي بطولة بقيمة كأس العالم للأندية”.

وبإمكان ماميتش الاعتماد منذ بداية المباراة على خدمات الدولي السويدي ماركوس بيرغ الذي بقي على مقاعد الاحتياط في لقاء ويلينغتون بسبب مرضه بالحمى، قبل ان يشارك في الدقيقة 78 ويسجل هدف التعادل 3-3 بعد سبع دقائق من نزوله.

وسيكون بيرغ مع المصري حسين الشحات والمالي تونغو دومبيا الذي سجل هدفا في مشاركته الأولى مع بطل الإمارات قادما من دينامو زغرب الكرواتي، والبرازيلي كايو فرنانديز والياباني تسوكاسا شيوتاني وحارس المرمى الدولي خالد عيسى الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة امام الفريق النيوزيلندي بعد تصديه لركلتي ترجيح، نقطة الثقل في تشكيلة العين.

من جهته، يطمح الترجي الى ان تكون مشاركته الثانية في البطولة أفضل من الأولى عام 2011 عندما خسر أمام السد 1-2 في ربع النهائي، ثم أمام مونتري المكسيكي 2-3 في مباراة تحديد صاحبي المركزين الخامس والسادس.

واختبر ثلاثة لاعبين من التشكيلة الحالية للترجي المشاركة السلبية الأولى في 2011 وهم حارس المرمى معز بن شريفية وخليل شمام وسامح الدربالي.

وقال شمام لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” عن تجربة 2011 “كانت تجربة مخيبة للآمال للأسف، بالرغم من لعبنا أفضل بكثير من السد القطري إلا أننا خرجنا من الدور الأول ولم نتمكن من المرور إلى نصف النهائي لمواجهة برشلونة، وهذه المرة نفكر جديا في التدارك وتقديم بطولة افضل حتى ننسى خيبة أمل 2011”.

وتابع المدافع التونسي “ما حصل لنا في 2011 أننا فكرنا في نصف النهائي أمام برشلونة ولم نفكر في السد القطري، وكأننا ضمنا الفوز في ربع النهائي، فهذه المرة ستكون الأمور مختلفة، فعلينا أن نقرأ جيدا طريقة لعب المنافس ونحترمه وندخل بكل قوة من أجل المرور إلى الدور نصف النهائي والذهاب لأبعد نقطة ممكنة”.

من جهته، قال بن شريفية :”سندخل البطولة بعقلية مغايرة وسنسعى لتفادي الطريقة التي خرجنا فيها امام السد عام 2011، استفدنا من ذلك الدرس ونتذكره، ولن نكرره”، مضيفا “لدينا حلم وهدف في هذه البطولة، واذا تجاوزنا المباراة الأولى فإننا نتوقع ان نقدم مشوارا رائعا”.

ويضم الترجي العديد من اللاعبين المميزين الذين قادوه لإحراز لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري، مثل طه الخنيسي والكاميروني فرانك كوم والعاجي فوسيني كوليبالي وهيثم الجويني وانيس البدري وسعد بقير.

وأبدى معين الشعباني مدرب الترجي اعجابه بمنافسه العين بعدما شهد طريقة عودته بالنتيجة امام ويلينغتون، وقال في تصريحات صحافية “اعجبت بقوة شخصية العين، لأنه ليس من السهل ان يكون الفريق متأخرا بثلاثة أهداف نظيفة ويعود في اللقاء بهذه الكيفية..العين اثبت ان لديه مهارات فردية خصوصا في الهجوم تجعله قادرا على احداث الفارق في أي لحظة، لكن لديه أيضا نقاط ضعف سنحاول استغلالها على الوجه الأكمل”.

أوروبا الأهلي الأهلي الإمارات الإمارات الجزيرة الجزيرة السد العين
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا