الدوري الأمريكي: المد الأجنبي يطال المدربين

الدوري الأمريكي: المد الأجنبي يطال المدربين
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:10

رغم أنه ترك منصبه في عام 2014، لا يزال دوري كرة السلة الأمريكي يحصد ثمار فلسفة العولمة التي طبقها ديفيد شتيرن، مفوضه السابق، خلال أعوامه الثلاثين في هذا المنصب، ووصل الأمر هذا الموسم إلى أن يكون هناك أول مدرب أجنبي في الـ “إن بي أيه” بشخص الصربي إيغور كوكوسكوف.

ويدين الدوري الأمريكي إلى شتيرن بجعله استعراضا عالميا يحلم به كافة اللاعبين من حول العالم ويستقطب أكبر الأسماء التجارية والإعلانية، إذ عرف ابن نيويورك البالغ من العمر 76 عاما كيف يستغل خلال أعوامه الثلاثين مفوضا للدوري نجومية أساطير مثل مايكل جوردان وماجيك جونسون وكوبي براينت وشاكيل أونيل وليبرون جيمس من أجل إحداث ثورة تسويقية في الدوري وما يلحق بها من نواح تجارية وإعلانية وإعلامية.

ورغم رحيله عن المنصب الذي استلمه عام 1984 وتركه الإرث لخلفه آدم سيلفر، ما زالت الأسس التي أرساها تشكل نواة الدوري الذي أعلن الثلاثاء، في يوم انطلاق الموسم الجديد، عن وصول عدد اللاعبين الأجانب فيه إلى 108 من 42 دولة.

لقد تغير وضع دوري المحترفين كثيرا بفضل شتيرن، والدليل الأبرز هو نهائي الدوري الذي أصبح يبث مباشرة إلى 215 دولة بـ47 لغة بعد أن كانت بعض مباريات الدور الفاصل “بلاي أوف” تسجل وتبث لاحقا في الولايات المتحدة.

وبفضل رؤيته ورغبته في عولمة الدوري، تجاوز عدد الأجانب الـ100 لاعب للموسم الخامس تواليا بحسب ما أعلنت الرابطة الثلاثاء، كما أصبح هناك مدرب أجنبي للمرة الأولى بشخص كوكوسكوف الذي استلم مهمة الإشراف على فينيكس صنز، بعد أن كان مساعد المدرب في لوس أنجلس كليبرز (2000-2003) وفينيكس بالذات (2008-2013) وكليفلاند كافالييرز (2013-2014) وأورلاندو ماجيك .(2015-2018)(2015) ويوتا جاز

وكان أولمبياد برشلونة عام 1992 نقطة تحول في تاريخ اللعبة عندما سمح للاعبي دوري المحترفين بتمثيل بلادهم في المحافل الدولية للمرة الأولى فكانت النتيجة: منتخب الأحلام الأول الذي قدم للعالم نجومه العظماء مايكل جوردان وايرفين ماجيك جونسون وباتريك يوينغ وكارل مالون وتشارلز باركلي وكلايد دريكسلر وديفيد روبنسون ولاري بيرد وجون ستوكتون وغيرهم من اساطير كرة السلة الاميركية والعالمية.

وخطف “منتخب الأحلام” الأضواء من جميع الرياضيين وفي كل الرياضات في الألعاب التي تعد فيها رياضة ألعاب القوى أم الألعاب والنجم الأساس، فلم يعد يستذكر العالم شيئا أهم من هؤلاء النجوم في تلك الألعاب التي حصدوا ذهبيتها على حساب كرواتيا في المباراة النهائية.

ولعب العامل التجاري دورا في انفتاح الدوري الأمريكي على اللاعبين الأجانب وتوسع الآفاق التجارية للأندية خارج الولايات المتحدة، ابتداء من أوروبا ثم أمريكا الجنوبية والشمالية وإلى أستراليا وإفريقيا وأخيرا آسيا.

وأصبحت الجماهير خارج الولايات المتحدة تنتظر نجومها المحليين وهم يتألقون على الملاعب الأمريكية، فجماهير العملاق الصيني ياو مينغ الذي اعتزل بسبب الإصابة كانت تلحق به من بكين إلى تكساس، ونظراؤهم الأرجنتينيون تابعوا مانو جينوبيلي بصورة توازي تلك التي يتابعون بها نجوم منتخب كرة القدم.

أستراليا أوروبا الولايات المتحدة برشلونة جاز فا 2000 كرواتيا
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء