رفض عالمي لرفع الإيقاف عن الوكالة الروسية للمنشطات

رفض عالمي لرفع الإيقاف عن الوكالة الروسية للمنشطات
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 04:35

تجري الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، الخميس، تصويتًا بشأن رفع الحظر عن روسيا، في ظل حالة من الغضب والرفض بين الرياضيين ووكالات مكافحة منشطات وطنية.

وكانت لجنة تابعة للوكالة العالمية قد أوصت برفع الحظر وعودة موسكو مجددًا.

واتخذت الوكالة، وهي الهيئة العالمية الرئيسية المعنية بمنع تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، قرارًا في نوفمبر 2015، بوقف الوكالة الروسية، بعد تقرير بوجود برنامج روسي ممنهج للمنشطات برعاية الدولة.

وتسببت هذه الاتهامات، التي نفتها موسكو، في حظر مشاركتها بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية هذا العام التي شارك فيها الرياضيون الروس تحت العلم الأولمبي.

وأوصت لجنة مراجعة الامتثال التابعة للوكالة العالمية، الأسبوع الماضي، برفع الإيقاف عن روسيا، رغم انتقادات لها بأنها أخفقت حتى الآن في الوفاء بتطبيق البنود المنصوص عليها، منها الاعتراف بنتائج تقرير الوكالة العالمية وإتاحة الفرصة للوصول إلى عينات البول السابقة الموجودة في مختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

وقال ترافيس تايجارت، رئيس الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات، في مقابلة مع تلفزيون رويترز: “فاحت الرائحة ولا نعرف كيف ستمضي الأمور”.

وتابع: “إذا نظرت للمسألة بشكل موضوعي، فإن الشرطين المتبقيين لم يتم الوفاء بهما، لهذا ترى تذمرًا بين الرياضيين في جميع أنحاء العالم حاليًا ضد احتمال إعادة روسيا في ظل هذه الظروف”.

وأصبحت النرويجية ليندا هيليلاند، نائبة رئيس اللجنة التنفيذية في الوكالة العالمية، أحدث مسؤولة بارزة في قيادة الوكالة تعبر عن عزمها التصويت لرفض عودة روسيا.

وقالت في بيان: “أقر بالجهود المبذولة من الوكالة الروسية، لكن ما لم يتم التسليم بما جاء في تقرير مكلارين مع عدم قدرة الوكالة العالمية على الوصول للمعامل هناك، فإنني سأصوت ضد إعادتها”.

وأصدر ممثلون عن وكالات من مختلف أنحاء العالم، بما فيها أمريكا وبريطانيا وإستراليا بيانًا مشتركًا، دعوا فيه الوكالة الدولية إلى عدم رفع الإيقاف عن روسيا.

وقال الأمريكي إدوين موزيس، الحائز على ذهبيتين أولمبيتين، في صحيفة نيويورك تايمز، إن مصداقية الوكالة العالمية متوقفة على القرار بشأن روسيا، كما نشرت صحيفة تورونتو ستار بكندا افتتاحية لاذعة بهذا الشأن.

وانضمت لجنة الرياضيين بالاتحاد الدولي لألعاب القوى، للأصوات الرافضة لعودة روسيا، موجهة رسالة للوكالة العالمية، قائلة: “تحدث المجتمع الرياضي بالعالم برسالة واحدة وواضحة. لا يمكن رفع الإيقاف عن روسيا حتى يتم الوفاء بجميع الشروط المنصوص عليها في خريطة الطريق”.

ووقع على الرسالة 14 عضوًا من اللجنة، ومنهم الرئيس إيناكي جوميز ونائبته فاليري آدمز.

تورونتو تورونتو روسيا
صوت وصورة
ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:08

ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح

صوت وصورة
الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق
الإثنين 18 مارس 2024 - 01:17

الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق

صوت وصورة
البيضي: أدينا بعض مستحقات اللاعبين وأتأسف لوضعية الوداد
الإثنين 18 مارس 2024 - 01:15

البيضي: أدينا بعض مستحقات اللاعبين وأتأسف لوضعية الوداد