سان جيرمان مرشح لمواصلة الهيمنة على الدوري الفرنسي

سان جيرمان مرشح لمواصلة الهيمنة على الدوري الفرنسي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 03:18

ينطلق الدوري الفرنسي لكرة القدم، اليوم في نسخة جديدة، يعد الأوفر حظا للفوز بها هو باريس سان جيرمان، الذي يمتلك فرصا كبيرة للحفاظ على اللقب الذي هيمن عليه خمس مرات في آخر ستة أعوام في ظل وجود النجم البرازيلي نيمار، ومفاجأة مونديال روسيا الذي قاد فرنسا للتويج بالكأس الغالية، كيليان مبابي.

وبمواجهة تجمع بين مارسيليا وتولوز، تبدأ النسخة الـ81 من الدوري الفرنسي الذي يحاول الوصول لمستوى إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا، ويساعده في هدفه وجود ثمانية لاعبين فرنسيين دوليين توجوا مع منتخب بلادهم بمونديال روسيا.

ففي باريس سان جيرمان يلعب مبابي والمدافع بريسنيل كيمبيمبي والحارس ألفونس أريولا وبين صفوف مارسيليا هناك الحارس ستيف مانداندا والمدافع عادل رامي والمهاجم فلوريان توفان، وفي موناكو هناك الظهير جبريل سيديبي بينما يحظى ليون بلاعب الوسط نبيل فقير.

ومع ذلك، فإن الإثارة ليست متوقعة في ظل صعوبة الوقوف أمام باريس سان جيرمان، الذي سيدافع عن اللقب تحت قيادة مدرب جديد هو الألماني توماس توخيل، الذي خلف الإسباني أوناي إيمري ويأمل في تحقيق هدف النادي الباريسي وهو التتويج بدوري أبطال أوروبا.

ومن أجل هذا الهدف، لن يتمكن النادي من تعزيز صفوفه بصفقات ضخمة مثلما حدث العام الماضي عندما ضم نيمار مقابل 222 مليون يورو ومبابي مقابل 180 مليون، مما أدى لفتح تحقيق ضده في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مازال جاريا حول احتمالية انتهاكه لقواعد اللعب المالي النظيف.

وضم باريس سان جيرمان، في صفقة حرة الحارس الإيطالي الأسطوري جيانلويجي بوفون (40 عاما) بعدما أعلن رحيله عن يوفنتوس، بهدف إمداد الفريق بعنصر الخبرة خاصة في دوري الأبطال الذي لم يتجاوز فيه الفريق الباريسي ثمن النهائي آخر عامين، بعد الخسارة أمام برشلونة وريال مدريد على الترتيب.

ومثال على السيطرة المنتظرة للبي إس جي، تتويجه بكأس السوبر الفرنسي بعد اكتساحه برباعية نظيفة لموناكو، الفريق الوحيد الذي استطاع أن يكسر هيمنة فريق العاصمة على الدوري في آخر ست سنوات بحصده اللقب في 2017.

بل وجاء فوز باريس سان جيرمان بكأس السوبر في غياب نيمار ومبابي والأوروجوائي إدينسون كافاني الذين شاركوا في مونديال روسيا.

ويبدأ باريس سان جيرمان رحلة الدفاع عن اللقب الأحد المقبل أمام كان، حينما تتجه الأنظار نحو نيمار الذي كان موسمه الأول مع الفريق مضطربا بسبب خلافه مع كافاني والإصابة.

كما أن هناك حالة من الترقب لمعرفة ما إذا كانت علاقة “الأخ الأكبر بالأخ الأصغر” التي شهدها الموسم الماضي بين نيمار ومبابي ستستمر أم سيصبح الموهبة الفرنسية الصاعدة، أفضل لاعب صاعد في مونديال روسيا، متعطشا لمزيد من النجومية والأهداف.

وفي طريقه نحو اللقب الثامن من الدوري ليقترب من الرقم القياسي لسانت إيتيان الأكثر تتويجا بالبطولة بواقع عشر مرات، يصطدم باريس سان جيرمان بموناكو (حامل اللقب ثماني مرات) وليون (سبع مرات) ومارسيليا (تسع مرات)، رغم أن فرص الفرق الثلاثة في الفوز ضعيفة.

وسيتطلع مارسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا، لإنهاء الموسم في مركز من المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة للتشامبيونز ليج، علما بأن المركز الثالث يؤهل صاحبه للدور التمهيدي للبطولة.

وسيبحث أيضا عن مكان بين المراكز الثلاثة الأولى موناكو بوجود نجمه الكولومبي راداميل فالكاو لكن بعد رحيل ثلاثة من لاعبيه وهم البرازيلي فابينيو إلى ليفربول والبرتغالي جواو موتينيو إلى وولفرهامبتون وتوماس ليمار إلى أتلتيكو مدريد.

وإلى جانب موناكو الذي أنهى الموسم الماضي وصيفا، هناك ليون صاحب المركز الثالث.

أما المنافسة على التأهل للدوري الأوروبي فستنحصر على الأرجح بين نيس وبوردو ورين وسانت إيتيان.

أوروبا إنجلترا باريس باريس سان جيرمان برشلونة روسيا فرنسا كان ليفربول
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء