ألمانيا تسعى لتجنب لعنة مونديال روسيا

ألمانيا تسعى لتجنب لعنة مونديال روسيا
السبت 23 يونيو 2018 - 08:34

يبدو أن لمونديال روسيا لعنة تصيب المنتخبات الكبيرة. الأرجنتين خير دليل على ذلك بعد خسارتها أمام كرواتيا (3-0)، وقبل ذلك بدأ المانشافت مشواره بهزيمة أمام المكسيك، فيما ستؤدي هزيمة أخرى لخروج بطل العالم من البطولة.

بعد نحو أسبوع من انطلاق مونديال روسيا لكرة القدم، بدا واضحا أن هذه البطولة لن تنصف المنتخبات الكبرى، فبطل العالم، منتخب ألمانيا سقط في أول مباراة أمام المكسيك (0-1)، ومنتخب البرازيل أُرغم على تعادل مخيب (1-1) أمام سويسرا، في حين كانت محنة الأرجنتين الأشد ألما بثلاثية نظيفة أمام كرواتيا.

الكابوس الأرجنتيني يحدث قبل يومين من مباراة الجولة الثانية لحامل اللقب أمام السويد. مع العلم أن الفوز وحده هو الذي سوف يبقي حسابات تأهل ألمانيا إلى دور الـ16 بين يديها، بعد الخسارة غير المتوقعة بهدف المكسيكي هيرفينغ لوزانو.

الآن المانشافات بقيادة المدرب يواكيم لوف في موقف حرج جدا، ففي حال خسارته أمام السويد التي تملك 3 نقاط بعد فوزها على كوريا افتتاحا (1-0)، وعدم خسارة المكسيك أمام كوريا الجنوبية، سيتعرض أبطال العالم لإقصاء مبكر من الدور الأول للمرة الأولى منذ نسخة 1938.

أعين الألمان مركزة حاليا على ما سيعتمده مدرب المنتخب يواكيم لوف من تغييرات مقارنة بالتشكيلة الأولى التي حصد بها وابلا من الانتقادات، بعد أن بدت غير متناغمة، فاقدة للتركيز وروح القتال، القسم الأكبر من هذه الانتقادات شملت صانع ألعاب المانشافت مسعود أوزيل الذي قال عنه قائد فريق ألمانيا السابق لوثار ماتيوس بأنه يلعب “من دون قلب، ولا فرحة، ولا شغف”.

جل المشجعين يطالبون لوف بإنزال لاعبين بشكل أساسي كنجم مانشستر سيتي إلكاي جوندوجان في خط وسط الميدان الدقاعي أو ماركو رويس في خط الهجوم، في حين أن لوف المشرف على المنتخب منذ 12 عاما والذي قاده إلى اللقب الأخير متخطيا منتخب “السيليساو” بـ 7-1 في نصف النهائي في مونديال البرازيل، يرد بأن المنتخب لن ينهار، وأن لديه “ما يكفي من الخبرة لتعويض هذه الهزيمة”.

قبيل هذه المباراة، يطل في المؤتمر الصحفي الذي يدعو إليه الاتحاد الألماني لكرة القدم في كل مرة لاعب جديد من المانشافات، يمارس نقدا ذاتيا بلغ مستوى “جلد الذات” حسرة على الأداء الذي ظهر به الفريق في مباراته الأولى.

“علينا أن نصبح جميعا محاربين أمام السويد”، يقول سامي خضيرة، أما مدافع بايرن ميونخ ماتس هوملز فيرى أن “على الفريق فقط استرجاع قدراته”.

وفي الحقيقة كرة القدم، فن يتقنه لاعبو المانشافت بإحكام، والأدلة على ذلك قدموها قبل 4 سنوات، الإشكالية المطروحة استنادا إلى تصريحات اللاعبين أنفسهم تتجلى في أن “الماكينات” لم تضبط بعد إيقاعها وفق سير البطولة، وهو ما أوضحه المخضرم ماريو غوميس قائلا “لم ننتبه بأن البطولة بدأت بالفعل”.

ما يعني أن التحدي الآن أمام لوف، هو العمل على “إيقاظ” اللاعبين إلى أبعد حد ممكن مساء السبت. ولهذا شمل قسم كبير من التحضيرات التي شهدها معسكر الألمان في روسيا هذا الأسبوع، جانب التركيز الذهني والمحادثات الفردية مع اللاعبين.

وفي حال اجتاز لوف ورجاله محنة المكسيك على حساب السويد، فإن حلم الدفاع عن اللقب سينبعث من جديد.

ألمانيا الأرجنتين البرازيل السويد المكسيك بايرن ميونخ دون روسيا سويسرا
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات