كوستاريكا تتطلع لاستعادة أمجاد الماضي

كوستاريكا تتطلع لاستعادة أمجاد الماضي
الخميس 24 مايو 2018 - 12:45

كان منتخب كوستاريكا، ضمن مفاجآت كأس العالم 2014، لكنه أخفق في مواصلة البناء على هذا النجاح، وبات من المستبعد أن يكرر فريق المدرب أوسكار راميريز، نفس العروض الرائعة في روسيا هذا الصيف.

وقبل 4 سنوات، خالفت كوستاريكا التوقعات تماما، وتصدرت مجموعتها القوية التي ضمت 3 منتخبات توجت بكأس العالم من قبل، وهي إيطاليا وإنجلترا وأوروغواي، بعدما أنهت الدور الأول دون أي هزيمة.

وبعد ذلك، وبفضل تألق الحارس كيلور نافاس، اجتازت اليونان بركلات الترجيح لتظهر في دور الثمانية لنهائيات كأس العالم لأول مرة.

وانتهت مواجهة دور الثمانية بالخسارة بركلات الترجيح أمام هولندا، لكن الواقع يقول إن مسيرة فريق المدرب خورخي لويس بينتو، انتهت دون التعرض للهزيمة في أي مباراة خلال الوقت الأصلي أو حتى الوقت الإضافي.

وفي ظل تحقيق نتيجة في البرازيل، أفضل من المنتخبين الغريمين المكسيك والولايات المتحدة، أعتقد البعض أن كوستاريكا ربما تكون على أعتاب أن تصبح قوة جديدة في منطقة اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف)، لكن هذا الأمر لم يحدث على أرض الواقع.

ولم يتوصل اتحاد كوستاريكا للعبة، لاتفاق جديد مع المدرب الكولومبي بينتو، والذي انتقل إلى تدريب هندوراس، بعد 5 أشهر فقط من تلقيه الإشادة على إنجازه في كأس العالم.

وتولى باولو وانتشوب، المهاجم السابق لكوستاريكا، المسئولية، ووعد بأن يكون الرجل الذي يقدم جيلا جديدا بوسعه أن يكون على مستوى قوة وخبرة تشكيلة الفريق في البرازيل.

لكن وبعدما اشتبك وانتشوب مع مراقب لمباراة تحت 23 عاما في بنما، ترك وانتشوب منصبه ولجأ اتحاد الكرة إلى راميريز، الذي حقق نجاحا على مستوى الدوري المحلي.

وفي بطولة الكأس الذهبية 2015 لمنتخبات الكونكاكاف، خرجت كوستاريكا من دور الثمانية أمام المكسيك، ثم ودعت المسابقة من الدور قبل النهائي أمام أمريكا بعد عامين.

ورغم ذلك أظهرت تصفيات كأس العالم، أن الفريق لا يزال يملك إمكانيات، رغم أنه لا توجد مؤشرات على وجود اختلافات في التشكيلة.

وأكدت كوستاريكا بعرضين رائعين في تصفيات كأس العالم، أنه لا يمكن الاستهانة بها بعدما فازت 4-0 على الولايات المتحدة في نوفمبر 2016، ثم كررت الانتصار 2-0 على المنتخب الأمريكي في نيوجيرزي بعد عام واحد.

لكن قرعة كأس العالم لم تكن رحيمة بالمنتخب القادم من أمريكا الوسطى، إذ سيلعب في مجموعة قوية مع البرازيل وصربيا وسويسرا.

ولم يكن بوسع كوستاريكا أن تحلم كثيرا، بتكرار مسيرتها الرائعة في كأس العالم، في ظل الخسارة مؤخرا أمام تونس والمجر وديا.

وفي الوقت الذي قدمت فيه كوستاريكا، مجموعة من اللاعبين الجدد، فإن الفريق لا يزال يعتمد في المقام الأول على اللاعبين الآخرين من أصحاب الخبرة، من عينة كريستيان جامبوا وسيلسو بورخيس وبرايان رويز ونافاس، حارس ريال مدريد.

إيطاليا البرازيل المكسيك الولايات المتحدة اليونان تونس دون روسيا ريال مدريد
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب