روسيا ترحب بقرار تبرئة لاعبيها من قبل الفيفا

روسيا ترحب بقرار تبرئة لاعبيها من قبل الفيفا
الأربعاء 23 مايو 2018 - 08:30

رحب الاتحاد الروسي لكرة القدم بقرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) المتعلق برفض إدانة لاعبي الفريق الروسي بتهمة تعاطي المنشطات.

وقال الكسندر الاييف القائم بأعمال رئيس الاتحاد الروسي “فيفا بكل تأكيد اتخذ القرار الصائب، والذي لم يكن لدينا أي شك تجاهه”.

وأضاف “لاعبي المنتخب الروسي خضعوا للعديد من فحوص المنشطات خلال تجمعات المباريات والتدريبات”.

وأكد فيفا أنه انهى تحقيقاته بشأن اللاعبين الذين تم استدعائهم في القائمة الأولية للمنتخب الروسي استعدادا للمونديال، وذلك بعدما توصل إلى “ادلة غير كافية” على انتهاك قواعد مكافحة المنشطات.

وذكر بيان أصدره فيفا :” عقب صدور تقارير المحامي الكندي ريتشارد مكلارين، فتح الفيفا تحقيقات حول إمكانية وجود انتهاك لقواعد مكافحة المنشطات من قبل لاعبي كرة القدم، وإعطاء الأولوية للاعبين رفيعي المستوى الذين أثيرت حولهم الشكوك، وعلى وجه التحديد هؤلاء اللاعبون الذين يمكن أن يشاركوا في مونديال 2018 بروسيا”.

وحقق ماكلارين، رئيس اللجنة المستقلة التابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) في انتشار المنشطات بين اللاعبين الروسي برعاية جهات حكومية .

وأضاف البيان :” يمكن للفيفا أن يؤكد أن كافة التحقيقات المتعلقة بكل اللاعبين الروس الذي شكلوا القائمة الأولية.. اكتملت، بنتيجة عدم كفاية الأدلة لتأكيد انتهاك قواعد مكافحة المنشطات”.

وتابع البيان :” أبلغ الفيفا الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بنتائجه ، وفي المقابل وافقت وادا على قرار فيفا بإغلاق القضية”.

وفي تحقيقات وادا في مسألة تعاطي المنشطات في الرياضة الروسية ، تم ذكر اسم 154 لاعب كرة قدم، وإمكانية التلاعب بنتيجة 34 عينة. وترددت تقارير ان من بينهم لاعبين من المنتخب الروسي الأول لكرة القدم المشارك في المونديال خلال الفترة من 14 حزيران/يونيو إلى 15 تموز/يوليو المقبلين.

وذكر فيفا إنه كان على تواصل مع ريتشارد مكلارين المحقق التابع لوادا وأن ” العينات المأخوذة من فيفا والاتحادات، والتي تم تخزينها في معامل وادا المعتمدة لكل اللاعبين المشار إليهم في تقارير مكلارين واللاعبين المهمين، أعيد تحليلها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على مواد محظورة، وجاءت جميع النتائج سلبية”.

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي قائمة أولية مكونة من 28 لاعبا سيشاركون في المونديال.

واوضح فيفا ان هناك اختبارات غير معلنة أجريت خلال التحقيقات وأن “الفريق الروسي كان واحدا من الفرق الاكثر خضوعا لاختبارات قبل كأس العالم”.

وجاء بيان الفيفا بعد فترة قصيرة من مطالبة رينهارد جريندل، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم ،والوكالة الألمانية لمكافحة المنشطات (وادا) بنشر نتائج التحقيقات قبل انطلاق المونديال الشهر المقبل في روسيا.

وقال جريندل للصحفيين في موسكو إنه يجب على الفيفا “استخدام وثائق التحقيق من وادا لتسريع الأمور”.

وقال رئيس وادا، أندريا جوتزمان، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :” نطالب باصدار بيان من الفيفا قريبا. مضى الكثير من الوقت. تطبيق النتيجة المحتملة من التحقيقات أصبحت اكثر صعوبة”.

ولم يفصح الفيفا عن أسماء اللاعبين الذين تم التحقيق معهم وفقا لقواعد مكافحة المنشطات وميثاق الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وتلعب روسيا في المجموعة الأولى بالمونديال مع منتخبات السعودية ومصر وأوروجواي، حيث تستهل مبارياتها أمام السعودية يوم 14 يونيو.

السعودية روسيا كان كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء