اقتراب حسم بقية المتأهلين لربع نهائي دوري الأبطال

اقتراب حسم بقية المتأهلين لربع نهائي دوري الأبطال
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 08:30

ستحدد المباريات المتبقية في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وأهمها سيكون على ملاعب “كامب نو” و”أولد ترافورد” و”الأوليمبيكو” الإيطالي، من سيكمل عقد المتأهلين لربع النهائي، بينما ضمن بايرن ميونخ الألماني عمليا مقعده في ذات الدور بعد اكتساحه لبشكتاش التركي بخماسية نظيفة في الذهاب على ملعب “أليانز أرينا”.

وبعد تأهل كل من ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي وليفربول الإنجليزيين الأسبوع الماضي، سيتحدد أصحاب المقاعد الثلاثة المتبقية في دور الـ8 خلال مواجهات: برشلونة-تشيلسي، وروما-شاختار، ومان يونايتد-إشبيلية، والتي ستجرى على مدار اليومين المقبلين.

وتبدأ هذه المواجهات اليوم الثلاثاء حيث يستضيف مانشستر يونايتد الإنجليزي فريق إشبيلية الإسباني بمسرح الأحلام (أولد ترافورد)، حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب “رامون سانشيز بيثخوان” بالتعادل السلبي.

وسيسعى لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو العبور لربع نهائي التشامبيونز ليج على حساب الأندلسيين، لتكون المرة الأولى للشياطين الحمر منذ أربع سنوات.

ومن جانبه، يطمح إشبيلية لكسر عقدة ثمن نهائي المسابقة القارية الأكبر، حيث أقصي منه في ثلاث مناسبات سابقة بشكل سئ.

يذكر أن الفريق الأندلسي، تحت قيادة المدرب الإيطالي فينتشينزو مونتيلا، خسر أمس الأول وسط جماهيره أمام خفافيش فالنسيا بهدفين نظيفين في مسابقة الدوري الإسباني، ليبتعد عن المراكز المؤهلة للتشامبيونز ليج الموسم المقبل.

وفي وسط القارة العجوز، يستضيف الملعب الأوليمبي بالعاصمة الإيطالية مواجهة أخرى بين ذئاب روما وشاختار دونيتسك الأوكراني الطامح لكتابة التاريخ بعدما عوض تأخره ذهابا وانتصر بهدفين لواحد.

ورغم أن نتيجة المباراة الأولى غير مطمئنة للفريقين وتفتح الباب لحصول روما على بطاقة ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2008 ، إلا أن شاختار الذي غادر البطولة من دور الـ16 في آخر مناسبتين له، سيحاول تكرار تاريخ أول ظهور له في ثمن النهائي والتأهل من بوابة الذئاب أنفسهم بنتيجة إجمالية 2-6 في نسخة 2010-11.

وكان الفريق الأوكراني قد توقف تقدمه في التشامبيونز ليغ عند ربع النهائي موسم 2010-11 بعدما أقصي بنتيجة إجمالية 6-1 على يد برشلونة الإسباني، المتوج باللقب حينها.

وستختتم منافسات هذا الدور بمواجهة بين برشلونة وتشيلسي الإنجليزي في إسبانيا، بعد أن عاد الفريق الكتالوني من مباراة الذهاب بلندن بتعادل إيجابي ثمين بهدف لمثله.

ومع ذلك، سيكون البرسا حذرا أمام “البلوز” الذي لم يخسر في آخر أربع زيارات له لملعب الكامب نو ويخوض البطولة الأوروبية متمسكا بها بشكل كبير لأنها أصبحت ضمن الخيارات القليلة المتبقية له لإنقاذ موسمه، بعد أن خسر رهان الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بل أنه يبتعد عن المراكز المؤهلة لنفس المسابقة الموسم المقبل.

وتشير إحصائيات الفريق الإنجليزي في ثمن نهائي دوري الأبطال لتأهله للدور التالي في ثمان مناسبات وخروجه في أربع، حيث كان آخر ظهور له في هذا الدور موسم 2015-16 الذي أقصي فيه على يد باريس سان جيرمان بنتيجة إجمالية 2-4.

أما برشلونة، فعلى العكس تماما من أرقام البلوز حيث لم يغب البلاوغرانا عن ثمن النهائي في اي سنة منذ موسم 2004-05 ، تنافس خلالها على بطاقة دور الـ8 في خمس مناسبات، تأهل في 13 مرة منها لربع النهائي، في حين أقصي مرتين على يد أندية إنجليزية، وتحديدا عام 2005 على يد تشيلسي نفسه ثم بعدها بعامين أمام ليفربول، وكلاهما بفضل سياسة الأهداف خارج الأرض.

كما يخوض البرسا هذه المباراة بعدما نجح في تحقيق رقم قياسي محلي بقيادة مدربه إرنستو فالفيردي وهو عدم الخسارة في الليغا لمدة 36 مباراة متتالية، ليسعى للإستفادة معنويا من هذا الأمر وتقديم أداء جيد في المنافسة القارية بل والسعي للتويج باللقب للمرة السادسة في تاريخه، والأولى منذ نسخة 2014-15.

وسيسبق مواجهة برشلونة-تشيلسي يوم الأربعاء أيضا مباراة بين بايرن ميونخ الألماني ومضيفه التركي بشكتاش، وهو اللقاء الذي سيكون، نظريا، مجرد تحصيل حاصل بالنسبة لرجال المدرب المخضرم يوب هاينكس الذين حسموا لقاء الذهاب وسط أنصارهم على ملعب “أليانز أرينا” بخمسة أهداف للاشئ.

أوروبا إسبانيا إشبيلية باريس باريس سان جيرمان بايرن ميونخ برشلونة بشكتاش تشيلسي
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء