هل يستفيد المغرب من "هدية السماء" لتنظيم كأس العالم؟

هل يستفيد المغرب من "هدية السماء" لتنظيم كأس العالم؟
الجمعة 19 يناير 2018 - 14:26

تتنافس المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم مونديال 2026، وسيشارك 200 اتحادًا في التصويت لاختيار مستضيف البطولة.

ويبدو أن الجدل الذي أثاره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد وصفه لبعض الدول، التي ينحدر منها عدد كبير من المهاجرين، خاصة إفريقيا وهايتي بـ “الحثالة”، قد يصب في صالح المغرب.

وبغض النظر عن صحة ذلك من عدمه، فالأكيد أن الجدل الذي أثاره هذا الموضوع لن يساعد ترامب على تحسين صورته وصورة بلده في العالم، وينطبق ذلك أيضًا على كرة القدم، فالولايات المتحدة الأمريكية قدمت ترشيحها لاستضافة كأس العالم 2026 في ملف مشترك مع كندا والمكسيك وينافسهم المغرب على ذلك.

وإذا كان مراقبون يعتبرون أن ملف كندا وأمريكا والمكسيك أقوى من ملف المغرب، ويرجحون فوز الولايات المتحدة بحق تنظيم مونديال 2026 بالنظر للبنى التحتية التي تتوفر عليها البلاد، إلا أن الوضع قد يتغير بعد التصريحات المنسوبة لترامب حول إفريقيا.

وقد عبرت الكثير من الدول الإفريقية عن استيائها من تصريحات ترامب التي وصفتها بـ”العنصرية”، حيث طالب سفراء 54 دولة إفريقية بالأمم المتحدة في بيان شديد اللهجة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ”التراجع” و”الاعتذار” عن هذه التصريحات، كما استدعت بعض الدول الإفريقية مثل بوتسوانا والسنغال السفير الأمريكي لديها للتعبير عن استيائها من هذه التصريحات التي اعتبرتها “عنصرية”.

وبالنظر إلى نظام التصويت الجديد الذي ستعتمده الفيفا في اختيار البلد المنظم لمونديال 2026، فإن حظوظ المغرب تصبح وافرة أكثر، فبخلاف ما كان عليه الأمر سابقًا، حيث كانت مهمة اختيار البلد المنظم لكأس العالم مقتصرة على أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا.

أصبح التصويت الآن تشارك فيه كل الاتحادات الـ200 المنتمية للفيفا، وهو ما سيخدم لا محالة ملف المغرب؛ إذ من المتوقع أن تصوت اتحادات القارة الإفريقية للمغرب وأيضًا الدول الأخرى المستاءة من سياسة ترامب الخارجية، خاصة في مجال الهجرة.

لذلك يرى البعض أن الجدل الأخير الذي أثارته التصريحات المنسوبة لترامب هي هدية من السماء للمغرب، سيقوي بها ملف ترشحه لاحتضان كأس العالم، وسيكسبه أصواتًا جديدة ستدعمه على حساب الولايات المتحدة في المنافسة على تنظيم المونديال.

علاوة على ذلك فإن قرب المغرب من أوروبا وإفريقيا، وفشله مرتين في السابق في تنظيم كأس العالم، قد يعزز أيضًا من حظوظه هذه المرة في نيل شرف تنظيم نسخة كأس العالم 2026، دون أن ننسى أيضًا أن بعض الموظفين في الفيفا مهددين بفتح تحقيقات ضدهم في الولايات المتحدة الأمريكية في إطار تهم الفساد التي حركها الإدعاء الأمريكي قبل أكثر من عامين.

لذلك بالنسبة لهم قد يكون التواجد بالمغرب في مونديال 2026 أفضل من الناحية القانونية من التواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، التي قد يلقي عليهم فيها القبض.

أوروبا المغرب الولايات المتحدة بوتسوانا دون كان كندا كأس العالم
صوت وصورة
مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي
الأحد 17 مارس 2024 - 01:07

مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي

صوت وصورة
خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا
الأحد 17 مارس 2024 - 01:04

خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا

صوت وصورة
مغادرة لاعبي الرجاء بعد الفوز على شباب السوالم
الأحد 17 مارس 2024 - 00:57

مغادرة لاعبي الرجاء بعد الفوز على شباب السوالم