5 مواجهات نارية في الجولة القادمة بدوريات أوروبا

5 مواجهات نارية في الجولة القادمة بدوريات أوروبا
السبت 25 نوفمبر 2017 - 09:30

تشهد الدوريات الأوروبية الكبرى جولة نارية جديدة اليومين القادمين، بدءا بديربي الرور الألماني بين بروسيا دورتموند وشالكه، مرورا بقمة ليفربول-تشيلسي الانجليزية، ثم انتر الساعي لاقتناص الصدارة في إيطاليا، وزيارة برشلونة المتصدر في إسبانيا لقلعة فالنسيا الوصيف، ومواجهة باريس سان جيرمان وموناكو في فرنسا.

-الدوري الألماني: ديربي الرور.. أكثر من مباراة.

تبدأ المتعة والإثارة من بلاد الماكينات السبت الساعة 14:30 ت.ج باستضافة بروسيا دورتموند، خامس ترتيب البوندسليغا بـ20 نقطة، لفريق شالكة الوصيف بـ23 على ملعب “سيجنال إيدونا بارك” لحساب الجولة الـ13 من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويعد هذا اللقاء من أكثر الديربيات إثارة في ألمانيا، بغض النظر عن ترتيب الفريقين، لتحديد من سيكون ملك نهر الرور الذي يفصل مدينتي دورتموند، معقل أسود فستفاليا، وجارتها جلزنكيرشن، معقل الأزرق الملكي، واللتان يفصلهما 32 كلم فقط.

ومنذ أول لقاء لهما في البوندسليغا في مايو لعام 1925 ، اتسمت مواجهات الفريقين بالحماس والإثارة والأحداث، ليصل الأمر لوضع حواجز في المدرجات لفصل المشجعين، وذلك بعد اجتياح الجماهير لملعب دورتموند وقتها، روت إردي، في مباراتهما عام 1969 التي شهدت أول هدف لحارس مرمى في تاريخ المسابقة المحلية وهو ينس ليمان، حامي عرين الأسود الصفراء.

ولكن يطغى على كل شئ ذكرى عام 2007 حين منح فوز دورتموند بهدفين نظيفين على شالكه في الجولة قبل الأخيرة من موسم 2006-07 لقب الدوري الألماني لشتوتغارت.

وبعد الأخذ في الاعتبار كل ما سبق، فمن المتوقع أن يكون ديربي السبت، والذي يحمل رقم 151 في تاريخ مواجهات الفريقين، في غاية الإثارة.

-الدوري الانجليزي الممتاز:. صلاح يسعى للانتقام.

وعقب ديربي الرور، يشهد السبت أيضا قمة ليفربول-تشيلسي على ملعب “آنفيلد” الساعة 17:30 ت.ج وفي طياتها العديد من التفاصيل.

كان الجناح المصري محمد صلاح قد وصل إلى صفوف “البلوز” في يناير/كانون ثان من عام 2014 ، تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو وقتها، وعمره وقتها 21 عاما وهو مستعد لتسجيل الانتصارات في أرض الانجليز، ولكن بعد عدة أشهر لم يشارك خلالها إلا في 19 مباراة فقط، 10 منها كأساسي، سجل فيها هدفين، انضم “مو” لقائمة الفاشلين في تشيلسي لينتقل إلى فيورنتينا الإيطالي.

وبعد ذلك بثلاث سنوات، عاد صلاح للأراضي الانجليزية ولكن بألوان مختلفة هذه المرة، ليسجل أفضل بداية موسم للاعب في تاريخ ليفربول، مسجلا 9 أهداف في أول 12 مباراة، متخطيا رقم روبي فاولر ومتصدرا قائمة هدافي البريميير ليغ أيضا. يبدو أن هذا هو وقت “مو”، وأنه مستعد للثأر.

وعلى جانب آخر، يسعى ليفربول بقيادة الألماني يورجن كلوب لتجاوز الشكوك التي تحوم حول دفاعه الهش الذي حرمه الكثير من النقاط رغم نجاعته الهجومية ليصبح في المرتبة الخامسة بـ22 نقطة، وخصوصا بعد سقوطه متعادلا (3-3) في الشوط الثاني أمام إشبيلية في دوري الأبطال قبل أيام رغم تقدمه في النصف الأول بثلاثة أهداف بيضاء.

وفي نفس الوقت، يرغب المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي في مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية التي منحت تشيلسي لقب البريميير ليغ الموسم الماضي، ولكنه يحتل حاليا المرتبة الثالثة بـ25 نقطة متخلفا بتسع نقاط كاملة عن مانشستر سيتي المتصدر والذي يدربه الإسباني بيب غوارديولا.

-الدوري الإيطالي:. إيكاردي يبحث عن الصدارة أمام كالياري.

أصبح المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي هو روح فريق انتر ميلانو في السيري آ بعد أن سجل له 13 هدفا في نفس عدد المباريات، ليقوده إلى وصافة الترتيب، خلف نابولي بنقطتين فقط، على حساب يوفنتوس حامل اللقب وعدة أندية كبرى أخرى مثل روما ولاتسيو وجاره اي سي ميلان.

ولذلك، سيسعى “النيراتزوري” السبت أيضا إلى احتلال الصدارة ولو مؤقتا حين يحل ضيفا ثقيلا على كالياري الساعة 19:45 ت.ج ضمن منافسات الجولة الرابعة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وعلى الرغم من تراجع نتائج كالياري بداية هذا الموسم، إلا أنه بدأ التعافي مؤخرا تحت قيادة الأوروجوائي دييجو لوبيز محققا الانتصار في آخر لقائين تواليا، ليبتعد عن منطقة الهبوط بست نقاط بعدما أصبح له 15 نقطة، ولكن هل يكون ذلك كافيا أمام انتر الذي يمتلك مهاجما شرها مثل إيكاردي ومدربا مخضرما مثل الإيطالي لوتشيانو سباليتي؟.

-الدوري الإسباني:. برشلونة المتصدر في اختبار الميستايا أمام الوصيف.

وتستمر الإثارة يوم الأحد حين يستضيف خفافيش فالنسيا، أصحاب الوصافة بـ30 نقطة، المتصدر برشلونة (34 نقطة) على ملعب “ميستايا” الصعب للغاية الساعة 19:45 ت.ج.

بعد موسمي 2015-16 و2016-17 الماضيين اللذين عانى فيهما ليبقى فقط في كبرى مسابقات كرة القدم في إسبانيا، فاجأ فالنسيا الجميع هذا الموسم باحتلاله وصافة الليغا متفوقا على صاحب اللقب، ريال مدريد، وجاره الأتليتي.

فتحت قيادة المدرب مارسيلينو جارسيا تورال، سيسعى الخفافيش ليلحقوا أول هزيمة الموسم الجاري بالبرسا المتصدر الذي لم يفقد إلا نقطتين فقط في الجولات الـ12 الأولى بتعادله مع الأتليتي قبل ستة لقاءات.

وعلى الجانب الآخر، تمكن المدرب الجديد للبلاوجرانا، إرنستو فالفيردي، من الحفاظ على استقرار الفريق رغم خسارة لقائي كلاسيكو السوبر المحلي في مطلع الموسم، ويحتل الصدارة بفارق نقطتين عن العلامة الكاملة بعد 12 جولة رغم غياب الأداء المبهر المعروف عن الفريق الكتالوني.

ويواجه فالفيردي في قمة فالنسيا تحديا مزدوجا؛ فهو يريد تحقيق نتيجة إيجابية تزعزع آمال منافسه في الوصافة، وفي نفس الوقت لا توقظ طموحات الريال والأتليتي البعيدين عن الصدارة بعشر نقاط كاملة حيث يحتلان المركزين الثالث والرابع على الترتيب بفضل فارق الأهداف لصالح الميرنجي.

كما سيكون على المدرب الكتالوني أيضا محاولة تقديم أداء مقنع في محاولة لتقليل الأقاويل بخصوص طريقة اللعب التي لم تعد تسعد عشاق البرسا رغم النتائج الإيجابية التي يحققها.

-الدوري الفرنسي: سان جيرمان يتطلع لتبديد آمال حامل اللقب مبكرا في المنافسة على الدوري.

سيشهد يوم الأحد أيضا مباراة من نوع خاص في بلاد النور، بين نادي العاصمة باريس سان جيرمان المعزز بقوة يصعب إيقافها هذا الموسم تحت قيادة الإسباني أوناي إيمري الذي يبدو أيضا أنه ضبط أوتار لاعبيه على أنغام دوري أبطال أوروبا، أمام أكبر المنافسين الذي انتزع منه لقب الدوري في الموسم الماضي، فريق الإمارة “موناكو”.

وستكون مباراة القمة مختلفة هذه المرة، بعد أن امتلك الباريسيون أقوى ثلاثي هجومي في القارة العجوز “ان ام سي”، أو نيمار-مبابي-كافاني، أمام فريق الإمارة الذي فقد الجزء الأكبر من قوته الضاربة برحيل كل من نجمه الشاب كليليان مبابي إلى منافسه العاصمي وظهيره بينيامين ميندي وجناحه برناردو سيلفا لمانشستر سيتي ولاعب الوسط تيموي باكايوكو إلى تشيلسي، ولكن إن خسر المواجهة فسيبتعد عن الصدارة بتسع نقاط كاملة، بل قد يفقد الوصافة أيضا.

ألمانيا أوروبا إسبانيا إشبيلية إيطاليا باريس باريس سان جيرمان برشلونة تشيلسي
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء