الأمل يراود منير الحدادي في تمثيل المغرب

الأمل يراود منير الحدادي في تمثيل المغرب
الخميس 23 نوفمبر 2017 - 19:10

على خلاف منتخبات الناشئين تمنع لوائح الفيفا أي لاعب ارتدى رسميًا قميص المنتخب الوطني الأول لبلد ما من الانتقال لبلد آخر.

المشكلة تواجه المغربي منير الحدادي، الذي يرغب باللعب مع المغرب في مونديال روسيا، لكن القوانين الحالية للفيفا واضحةٌ تمامًا، فمن يلعب، ولو دقيقة واحدة مع المنتخب الأول لبلد ما في مباراة رسمية، لا يمكنه أن يرتدي قميص بلد آخر مهما كان.

هذه هي المشكلة التي تواجه الكثير من اللاعبين أبرزهم الآن منير الحدادي (22 عامًا)، لاعب برشلونة، المعار حالياً لنادي ديبورتيفو ألافيس الإسباني.

الحدادي، الذي يحمل الجنسية الإسبانية وكذلك المغربية، خاض مع المنتخب الإسباني الأول أقل من ربع ساعة في مباراة أمام مقدونيا عام 2014، ومن ذلك الحين لم يلعب لمنتخب “الماتدور” الإسباني.

الآن وبعد صعود المغرب لمونديال روسيا يريد الحدادي أن يشارك مع منتخب بلد والديه في بطولة كأس العالم، ولذلك توجه في منتصف هذا الشهر شخصيًا لمسؤولي فيفا للمطالبة بأن يدافعوا عن حقوق اللاعبين مزدوجي الجنسية، ويسمحوا له بالانتقال لمنتخب المغرب، حسبما ذكرت وسائل إعلام عديدة.

بلد إفريقي صغير يحرك القضية

الآن فتحت دولة صغيرة على خريطة الكرة العالمية الطريق على الأقل لمناقشة أزمة اللاعبين أصحاب الجنسية المزدوجة.

وبناء على موقع “شبورت1” الألماني قدمت دولة “الرأس الأخضر” (كاب فيردي)، الواقعة في المحيط الأطلنطي، قبالة سواحل غرب إفريقيا، طلباً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمراجعة قرار منع اللاعبين، الذين لعبوا مع المنتخب الأول لبلد، من اللعب مع منتخب آخر.

وقال نائب رئيس الفيفا ورئيس اتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف)، فيكتور مونتاغلياني: “العالم يتغير والهجرة ظاهرة تتزايد. حان وقت البحث عن حل”.

ومن المنتظر أن يتم مناقشة هذه المسألة في مارس 2018، ويشارك في المناقشة رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، الذي يرفض الفكرة وقال حسب موقع “شبورت1”: “يجب ألا يُسمح بأن تشتري البلاد الغنية فرقاً وطنية لأن القفز من اتحاد (وطني) لآخر يخالف في نظري قواعد المنافسة العادلة”.

يذكر أن الفيفا يسمح منذ عام 2004 للاعبين، الذين لعبوا لمنتخب الناشئين في دولة من الدول، باللعب باسم دولة أخرى، بشرط إثبات اللاعب أن له أجدادًا في ذلك البلد أو أنه يقيم فيها منذ سنتين على الأقل.

المغرب برشلونة ديبورتيفو ألافيس روسيا قبالة كأس العالم
صوت وصورة
"كاب صولي" تخلق الحدث بدخلة متميزة في مباراة لكرة اليد
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:18

"كاب صولي" تخلق الحدث بدخلة متميزة في مباراة لكرة اليد

صوت وصورة
شاطئ عين الذئاب قبلة لعاشقي كرة القدم في رمضان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:12

شاطئ عين الذئاب قبلة لعاشقي كرة القدم في رمضان

صوت وصورة
صحافيون يدلون بدلوهم حول الجموع العامة للفريق
الأحد 24 مارس 2024 - 21:36

صحافيون يدلون بدلوهم حول الجموع العامة للفريق