الفيفا يكشف قواعد استضافة مونديال 2026

الفيفا يكشف قواعد استضافة مونديال 2026
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 23:30

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الثلاثاء القواعد الإرشادية لملف الترشح لاستضافة مونديال 2026 بهدف ترسيخ المصداقية بعد العديد من القضايا المتعلقة بالشفافية، ومبادئ الأخلاق.

وتتكون القواعد الإرشادية، من 35 صفحة.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، وفاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي، في كلمة مشتركة إن “خطوات اختيار الدولة المضيفة لا ينبغي أن تتحمل ولو ذرة من الشك”.

وأضافا “إنها مسئولية الفيفا تجاه عالم كرة القدم، بإجراء هذه العطاءات وإجراءات الاختيار بطريقة أخلاقية وشفافة وموضوعية وغير منحازة. بحلول الوقت الذي نعلن فيه من سيستضيف كأس العالم لكرة القدم 2026، يجب أن يكون كل مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم قادرين على معرفة سبب هذا الاختيار”.

وستكون نسخة مونديال 2026، هي الأولى التي تقام بمشاركة 48 منتخبا، وهي كذلك التي يتم اختيار الدولة المضيفة بواسطة 211 عضوًا بالفيفا وليس من خلال اللجنة التنفيذية للاتحاد، مثلما كان يحدث في الماضي.

وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، التقدم بملف مشترك لاستضافة البطولة، كما أبدت المغرب، اهتمامها بالبطولة.

وتتضمن عملية الترشح، وجود فريق عمل لتقييم ملفات الدول المترشحة، وسيتم نظر تقرير فريق العمل من خلال مجلس الفيفا، ما ينتج عنه قائمة مختصرة من المرشحين تطرح للتصويت خلال كونجرس الفيفا.

وأوضح الفيفا أن المرشحين المحتملين عليهم الالتزام رسميًا بإجراء أنشطتهم على أساس مبادئ إدارة الأحداث المستدامة، واحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والعمل وفقا لمبادئ الأمم المتحدة التوجيهية.

ومن المقرر أن يتم انتخاب الدولة المضيفة لمونديال 2026 في 13 يونيو 2018، لكن إذا لم تسفر هذه الجولة عن اختيار دولة مضيفة، فإن إجراءات الترشح ستمتد لعامين آخرين حتى مايو 2020.

وفي الحالة الأخيرة سيحق لدول أوروبا وآسيا التقدم بطلب الترشح لاستضافة البطولة، بعد أن تم حظرهم في البداية نظرًا لاستضافة النسختين المقبلتين للمونديال؛ حيث تستضيف روسيا 2018 فيما تستضيف قطر 2022.

أوروبا المغرب الولايات المتحدة روسيا قطر كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء