ميسي يتقدم على رونالدو في قائمة الأكثر نفوذا بكرة القدم

ميسي يتقدم على رونالدو في قائمة الأكثر نفوذا بكرة القدم
السبت 22 يوليو 2017 - 17:30

نشر موقع “سبوكس” الألماني، قائمة لأكثر الشخصيات نفوذا في عالم كرة القدم، والتي جاء على رأسها السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وشهدت تفوق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، على غريمه البرتغالي، كريستيانو رونالدو.

وقال الموقع إن الأبرز نفوذا في عالم كرة القدم هم محامون، مدربون، لاعبون، وكلاء لاعبين، إدرايون وحكام، وأغلبهم من أوروبا، ولكنْ بينهم أيضا عربي، مشيرا إلى أنهم يتحكمون في عالم الكرة سواء بقصد، أو بدون قصد.

وجاء في المقدمة السويسري جياني إنفانتينو، الذي يحمل الجنسية الإيطالية أيضا، وهو محام أصلا، وكان أمينا عاما للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، قبل أن يتم انتخابه رئيسا للفيفا في فبراير 2016، خلفا للسويسري جوزيف بلاتر.

وفي المركز الثاني يأتي الألماني كارل هاينز رومينيغه، رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ، وعضو اتحاد الأندية الأوربية لكرة القدم.

كان المهاجم السابق، واحدا من أفضل اللاعبين في العالم، في النصف الأول من ثمانينيات القرن الماضي، وفاز مع ألمانيا بأمم أوروبا 1980، وبوصافة مونديالي 1982 و1986.

المحامي السلوفيني ألكسندر شيفرين (49 عاما)، هو الرجل الثالث في القائمة، حيث أصبح منذ شتنبر 2016، رئيسا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، خلفا للفرنسي ميشيل بلاتيني، ورغم أنه شخص لا يحظى بشهرة كبيرة، إلا أنه يدير اتحادا هو أقوى الاتحادات القارية نفوذا في عالم كرة القدم.

البريطاني ريتشارد كارينغ سكودامور، يحتل المرتبة الرابعة، فهو الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي “البرميير ليغ”، أقوى وأغنى دوري في العالم.

وفي المركز الخامس، يأتي أحد وكلاء اللاعبين، وهو البرتغالي خورخي مينديز، الذي يمتلك مؤسسة خاصة به لوكالة اللاعبين، ويقال إنه جنى من وراء عمله مليار دولار.

وينشط مينديز، خصوصا في أسواق البرتغال وأمريكا الجنوبية، ويتمتع بنفوذ قوي هناك، ومن أبرز المتعاملين معه جوزيه مورينيو، سكولاري، كريستيانو رونالدو، دييغو كوستا، ياسين براهيمي، ناني، ديفيد دي خيا وفيكتور فالديز، وغيرهم.

ميسي قبل رونالدو

الإسباني فلورينتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، يأتي في المركز السادس، حيث جاءت في عصره أغلى صفقات كرة القدم في تاريخ النادي، على رأسها رونالدو وغاريث بيل.

وفي المركز السابع يأتي النجم الأسطوري ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، والذي يعده كثيرون أفضل لاعب في التاريخ، خلافا لمن يختار مارادونا أو بيليه.

وبعد ميسي، يأتي وكيل لاعبين أيضا في المركز الثامن، هو الإيطالي مينو رايولا، الذي يقوم بدور الوكيل للاعبين كبار من أمثال بوغبا، إبراهيموفيتش ومخيتريان، وتخشى أكبر الأندية الوكيل الإيطالي، بسبب قدرته الكبيرة على فرض شروطه في المفاوضات.

في المركز التاسع يأتي المدرب الإسباني بيب غوارديولا، المدرب الحالي لمانشستر سيتي الإنجليزي، وهو غني عن التعريف، فقد بدأ مسيرته التدريبية مع الفريق الرديف لبرشلونة عام 2007، وبسرعة الصاروخ صعد لتدريب فريق الأحلام، ليحقق معه أرقاما قياسية في الألقاب، وينتقل بعدها إلى بايرن ميونيخ ويبقى به ثلاثة أعوام، قبل الانتقال للدوري الإنجليزي.

الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، هو صاحب المركز العاشر لقائمة “سبوكس” لأكثر الشخصيات نفوذا في عالم الكرة.

رونالدو فاز بكل ما يمكن للاعب أن يفوز به من ألقاب، ما عدا كأس العالم، وقد أحدث تنافسه مع ميسي، خلال السنوات العشر الأخيرة، طفرة في عالم كرة القدم، سواء من الناحية الرياضية أو التجارية.

عربي أيضا بالقائمة

القائمة التي نشرها موقع “سبوكس” تتضمن 25 شخصا، وجاء فيها البرتغالي جوزيه مورينيو في المركز الـ15، ويليه في المركز الـ16، الشخصية المجهولة “جون” صاحب موقع “فوتبول ليكس”، لكشف خفايا كرة القدم.

ويليه في المركز 17، الحكم الإيطالي السابق بيرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام بالفيفا، النجم البرازيلي نيمار يأتي في المركز 18، يليه الروسي فيتالي موتكو، ثم رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي (المركز 20)، مالك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

النجم الفرنسي بول بوغبا جاء في المركز 21، ويليه خافيير تباس، رئيس الدوري الإسباني لكرة القدم، ثم إد وودوارد، نائب رئيس مجلس إدارة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ثم خاوم روريس، مؤسس “ميديا برو” مالكة حقوق الدوري الإسباني، وفي المركز الخامس والعشرين يأتي الألماني كريستيان زايفرت، رئيس مجلس إدارة “اتحاد الأندية الألمانية المحترفة لكرة القدم” (د ف ل).

ألمانيا أوروبا البرتغال باريس باريس سان جيرمان بول دي سي يونايتد ريال مدريد كي.في.أس.كي. يونايتد
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات