"التلميذ" رونار يتحدى "الأستاذ" لوروا في "الكان 2017"

"التلميذ" رونار يتحدى "الأستاذ" لوروا في "الكان 2017"
الجمعة 20 يناير 2017 - 14:15

يرفع منتخبا المغرب وطوغو شعار “لا بديل عن الفوز” خلال مباراتهما، مساء اليوم الجمعة، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في الغابون.

المباراة تجمع بين الأستاذ كلود لوروا، مدرب منتخب طوغو، والتلميذ هيرفي رونار، الناخب الوطني المغرب، نظرا لأن رونار سبق له العمل مساعدا للوروا في منتخب غانا عام 2008.

وتوقع لوروا لمساعده السابق رونار بأن يصبح أفضل مدرب في إفريقيا في المستقبل القريب.

وقال لوروا: “لا أُحب مواجهة المساعدين السابقين لي. سيكون لقاءً عاطفياً وذا مشاعر خاصة جداً. أثق في أن رونار سيكون المدرب الأفضل في إفريقيا مُستقبلاً.”

منتخب طوغو كان الأوفر حظا في الجولة الأولى من البطولة بعدما فرض التعادل السلبي على كوت ديفوار حاملة اللقب، أما أسود الأطلس فقد تعرضوا للهزيمة بهدف نظيف على يد منتخب الكونغو الديمقراطية الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين.

هزيمة المنتخب المغربي في مباراة اليوم قد تعني بشكل كبير خروجه من البطولة، ولكن منتخب طوغو قد يواصل مشواره في البطولة حتى إذا خسر تلك المباراة.

ويبحث المنتخب المغربي عن تحقيق فوزه الأول في نهائيات كأس الأمم الإفريقية منذ خمسة أعوام؛ إذ إن آخر فوز للفريق كان في نسخة 2012 التي جرت في الغابون عندما فاز على النيجر بهدف يونس بلهندة، ثم خرج الفريق دون أي انتصار في نسخة 2013، قبل أن ينسحب المغرب من تنظيم نسخة 2015 بسبب الخوف من انتشار فيروس “ايبولا”، ليتم نقل البطولة إلى غينيا الاستوائية.

وشارك المنتخب المغربي في كأس الأمم الإفريقية 15 مرة من قبل، لكنه لم يحصد اللقب سوى مرة وحيدة في عام 1976. ومنذ لقب 1976 كان أفضل إنجاز للمنتخب المغربي هو الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة عام 2004 بتونس، لكن الفريق خسر أمام أصحاب الأرض في النهائي.

وفي باقي البطولات الإفريقية التي شارك فيها المنتخب المغربي، كان الخروج من الدور الأول هو نصيب الفريق في أعوام 1972 و1978 و1992 و2000 و2002 و2006 و2008 و2012 و2013، فيما وصل الفريق إلى دور الثمانية في بطولة 1998، وخرج من الدور قبل النهائي في بطولات 1980 و1986 و1988.

وخلال مشاركاته السابقة في البطولة الإفريقية، خاض أسود الأطلس 57 مباراة، فازوا 19 مرة وتعادلوا 22 مرة، فيما مني الفريق بـ16 هزيمة.

وقد يلجأ الفرنسي هيرفي رونار، مدرب المغرب، إلى إضفاء بعض التغييرات على قوام فريقه خلال المواجهة أمام طوغو، بعدما عجزت مجموعة اللاعبين الذين دفع بهم أمام الكونغو الديمقراطية في استغلال الفرص التي سنحت للفريق، كما عانى منتخب أسود الأطلسي من أخطاء كارثية على المستوى الدفاعي.

وقد يدفع رونار بيوسف العربي، ويوسف الناصيري، وفيصل فجر، في محاولة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة من مباراة اليوم، والمحافظة على فرصة المغرب في التأهل إلى الأدوار الاقصائية.

والتقي منتخبا المغرب وطوغو خمس مرات منذ عام 2005؛ حيث فازت طوغو مرتين والمغرب مرة واحدة، مقابل تعادلين بينهما.

أخر مباراة جمعت بين الفريقين كانت قبل نحو شهر واحد حينما التقيا وديا في 15 نوفمبر بمراكش، وانتهت بفوز المغرب 2/1.

منتخب طوغو من جانبه حصل على جرعة كبيرة من الثقة بعدما نجح في إجبار كوت ديفوار على التعادل السلبي في مباراته الأولى في البطولة.

ويتطلع منتخب طوغو إلى تحقيق مفاجأة جديدة على حساب أسود الأطلسي أملا في خطف بطاقة التأهل إلى دور الثمانية، بعدما كان الفريق مستبعدا من قائمة المرشحين لتخطي دور المجموعات، قبل انطلاق البطولة.

ويقود الهجوم الطوغولي اللاعب المخضرم النجم الكبير إيمانويل أديبايور الذي يسعى إلى إثبات ذاته مجددا، نظرا لعدم ارتباطه بأي ناد منذ صيف 2016. لكن أديبايور لم يظهر بالصورة المطلوبة في المباراة الأولى، وعليه أن يظهر بصورة مختلفة في مباراة اليوم ليثبت أحقيته في قيادة خط هجوم منتخب طوغو.

ومنذ انطلاق فعاليات البطولة في عام 1957 تأهل منتخب طوغو إلى النهائيات ثماني مرات، ولكن صقور طوغو لم تستطع عبور الدور الأول في البطولة الإفريقية على مدار مشاركاتها الست الأولى في البطولة، قبل أن يكسر الفريق هذه القاعدة في البطولة التي استضافتها جنوب إفريقيا عام 2013، التي شهدت المشاركة السابعة للفريق.

واقتصر رصيد المنتخب الطوغولي في نهائيات كأس إفريقيا على 23 مباراة؛ فاز في ثلاث وتعادل في ثمان وخسر 12 مباراة، وسجل 17 هدفا فقط فيما استقبل شباكه 36 هدفا.

العربي الغابون الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر دون غانا غينيا غينيا الاستوائية
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء