عودة فيدرير تُشعل الصراع في "أستراليا المفتوحة" للتنس

عودة فيدرير تُشعل الصراع في "أستراليا المفتوحة" للتنس
الإثنين 16 يناير 2017 - 08:19

تنطلق الاثنين بطولة أستراليا المفتوحة التي تشهد عودة السويسري روجيه فيدرير إلى بطولات الغراند سلام والصراع على قمة التصنيف العالمي بين البريطاني آندي موراي والصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب.

أما في منافسات السيدات بأولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى في الموسم، فتسعى الأمريكية سيرينا ويليامز (35 عاما) المصنفة الثانية عالميا لحصد لقبها الـ23 في بطولات الغراند سلام وكسر تعادلها مع الأسطورة الألمانية شتيفي غراف في عدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى (22 لقبا) والاقتراب من صاحبة الرقم القياسي في التاريخ الاسترالية مارغريت كورت (24 لقبا).

وتحتاج الألمانية أنجليكه كيربر (28 عاما) المصنفة الأولى عالميا لتثبت أن تتويجها بالبطولة الموسم الماضي على حساب سيرينا ويليامز لم يكن بالصدفة، بينما تأمل الإسبانية جاربيني موجورزا، المصنفة السابعة عالميا، في الفوز بثاني بطولة غراند سلام في مسارها بعد تتويجها في 2016 برولان غاروس.

ويعد موراي وديوكوفيتش (وكلاهما يبلغ 29 عاما) الأوفر حظا للفوز بالبطولة، فرغم أن البريطاني، الذي يستهل مساره أمام الأوكراني إيليا مارشينكو، أنهى الموسم الماضي في صدارة التصنيف العالمي، فإنه لم يتمكن حتى الآن من الفوز بأستراليا المفتوحة التي بلغ نهائيها خمس مرات منها آخر عامين.

ففي 2010 خسر أمام فيدرير ثم في 2011 و2013 و2015 و2016 أمام ديوكوفيتش.

وديوكوفيتش، الذي يواجه الإسباني فرناندو فرداسكو بالدور الأول، يعد إلى جانب اللاعب الأسترالي المعتزل روي إيمرسون الأكثر تتويجا بالبطولة بواقع ستة ألقاب (أعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2016)، ويسعى بالتأكيد للفوز هذا العام لينفرد بالرقم القياسي.

أما المخضرمان فيدرير (35 عاما) والإسباني رافائيل نادال (30 عاما)، فغاب اللاعب السويسري، الذي يواجه في الدور الأول لاعبا صاعدا من الأدوار التأهيلية، عن الملاعب بسبب إصابة في الركبة لستة أشهر منذ هزيمته في نصف نهائي ويمبلدون العام الماضي، حتى شارك في كأس هوبمان أوائل الشهر الجاري.

وأدى هذا الغياب ليتراجع فيدرير، الذي توج بأستراليا المفتوحة أربع مرات (2004 و2006 و2007 و2010) ، في التصنيف العالمي إلى المركز الـ17 ، وهو المركز الذي اعترف أمس خلال مؤتمر صحفي أنه يتقبله.

ونادال المصنف التاسع عالميا والذي فاز بالبطولة مرة عام 2009 على حساب فيدرير، فيرغب في نسيان الهزيمة التي تعرض لها بالدور الأول في نسخة العام الماضي أمام مواطنه فرناندو فيرداسكو.

ويسعى نادال، الذي يستهل مساره أمام الألماني فلوريان ماير، ليفوز مجددا ببطولة كبرى بعدما فشل في التتويج بأي منها منذ رولان غاروس قبل ثلاثة مواسم.

وغاب نادال عن الملاعب لشهرين ونصف ليتعافى من إصابة في المعصم الأيسر، وخلال هذه الفترة استعد جيدا للموسم ليفوز بعدها بلقبه الرابع ببطولة مبادلة الاستعراضية في أبوظبي، ويبلغ ربع نهائي بطولة بريسبن التي ودعها على يد الكندي ميلوس راونيتش.

وفي منافسات السيدات، تخوض كيربر حاملة اللقب البطولة وهي الأوفر حظا للفوز بها وتستهل رحلة الدفاع عن لقبها أمام الأوكرانية ليسيا تسورينكو.

استطاعت كيربر (28 عاما) قبل عام أن تهزم سيرينا ويليامز وتتوج بأستراليا المفتوحة لتحرز أول لقب غراند سلام في مسيرتها قبل أن تحصد أمريكا المفتوحة وتتوج بثاني ألقابها في البطولات الأربع الكبرى.

وفي شتنبر الماضي انتزعت كيربر صدارة التصنيف العالمي من سيرينا التي تربعت على عرشه 186 أسبوعا.

وباتت كيربر وقتها اللاعبة الـ22 التي تحتل صدارة التصنيف العالمي وثاني ألمانية تبلغ القمة بعد شتيفي غراف التي استقرت في الصدارة 377 أسبوعا حتى مارس 1997.

وتعد هذه المرة الأولى منذ 2003 التي لا تكون فيها سيرينا المرشحة الأولى للقب غراند سلام، ومع ذلك بإمكانها استعادة صدارة التصنيف العالمي إذا بلغت النهائي ولكن إذا تأهلت كيربر أيضا فإنها ستظل في القمة.

وتستهل سيرينا مسارها أمام السويسرية بليندا بينسيتش.

وتبرز بين المرشحات للقب هذا العام البولندية أنييسكا رادفانسكا المصنفة الثالثة عالميا التي خسرت نهائي النسخة الأخيرة من بطولة سيدني على يد البريطانية جوانا كونتا.

وكذلك الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الرابعة عالميا والتشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة الخامسة، فضلا عن السلوفاكية دومينيكا سيبلوكوفا المصنفة السادسة والإسبانية جاربيني موجروزا المصنفة السابعة.

أستراليا ويمبلدون
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا