رئيس "بطولات الدوري في أوروبا" ينتقد تعديلات دوري الأبطال

رئيس "بطولات الدوري في أوروبا" ينتقد تعديلات دوري الأبطال
الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 21:25

قال رئيس الهيئة الممثلة لبطولات الدوري المحلية في الدول الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” كان خائفا بلا أي مبرر من الأندية الكبيرة عندما تفاوض معها على تعديل نظام دوري الأبطال.

وأعلن “يويفا”، الشهر الماضي، عن تغييرات كبيرة في نظام دوري الأبطال مع تخصيص أماكن أكثر في دور المجموعات للفرق من أكبر أربع بطولات للدوري (حاليا إسبانيا، وإنجلترا، وألمانيا، وإيطاليا)، وتخصيص أماكن أقل للفرق من البطولات الأصغر.

وجاءت التغييرات بعد تهديدات من الفرق الكبيرة بتأسيس بطولة منفصلة عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، احتمال قالت مصادر إنه تمت مناقشته في اجتماعات خاصة.

لكن لارس-كريستر أولسون، رئيس الهيئة التي تضم 24 بطولة محلية للدوري في أوروبا، قال إن الاتحاد الأوروبي للعبة بالغ في تقدير هذا التهديد، ونفى أن الأندية أجمعت على إقامة بطولة منفصلة.

وقال أولسون، الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لـ”يويفا” ما بين عامي 2003 و2007، “الاتحاد الأوروبي اهتم برأي عدد قليل من الأندية دون الاهتمام بآمال واحتياجات الجميع”.

وأضاف المسؤول السويدي “أعتقد أن الاتحاد الأوروبي كان خائفا بلا أي مبرر. بالنسبة لأغلب الأندية البطولات المحلية أكثر أهمية من البطولات الدولية وأكثر أهمية من تأسيس بطولة أخرى”.

وأشار المسؤول إلى أن الرعاة كانوا سيتنحون جانبا إذا حدث انفصال. وتابع “آخر شيء يريده الرعاة هو حدوث تضارب في السوق. لن يضخوا أموالهم في ظل هذه الظروف”.

وعارضت الهيئة الممثلة لبطولات الدوري المحلية، النظام الجديد مشيرة إلى أنه سيضر بالبطولات المحلية وسيزيد الفجوة المالية الموجودة بالفعل بين الأندية الغنية والآخرين.

وقال أولسون “نطالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإلغاء القرار الحالي، وبدء المفاوضات مرة أخرى. أعتقد أنه حل ممكن تحقيقه”.

وحذر أولسون من أن الكرة الأوروبية في طريقها إلى وضع مثل كرة السلة، حيث إن بطولة واحدة محترفة هي المهمة، وهي دوري الرابطة الأمريكية.

وأبدى أولسون مخاوفه من قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإنشاء هيئة فرعية لإدارة البطولات الأوروبية للأندية، وأظهر قلقه من احتمال نقل هذه القوة إلى الأندية الكبيرة.

ووفقا للاتحاد الأوروبي فإن الهيئة الفرعية سيكون لها نفس عدد المديرين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد الأندية الأوروبية، على أن يتقاسما عدد الممثلين في مجلس إدارة هذه الشركة.

وقال أولسون “هذه خطوة أولى نحو تطبيق نظام المؤسسات الرياضية في أمريكا الشمالية”.

وتكون البطولات المحترفة في أمريكا الشمالية مغلقة وتتعامل الأندية كأنها مؤسسات، بينما النظام في كرة القدم الأوروبية يتضمن الصعود والهبوط بين الدرجات المختلفة.

أوروبا إسبانيا دون كان
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء