الكشف عن الأسباب الحقيقية لصفقة ساوثهامبتون الضخمة مع بوفال

الكشف عن الأسباب الحقيقية لصفقة ساوثهامبتون الضخمة مع بوفال
الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 14:41

أنجز نادي ساوثهامبتون الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، عن تعاقده مع لاعب الوسط المهاجم المغربي سفيان بوفال (22 عامًا)، قادما من نادي ليل الفرنسي، في صفقة هي الأغلى في تاريخه.

ورغم أن النادي لم يكشف عن القيمة المادية للصفقة إلا أن وسائل الإعلام تتحدث عن حوالي 25 مليون يورو. وقد وقع اللاعب على عقد لمدة خمسة أعوام حتى نهاية يونيو 2021.

هذا المبلغ عالٍ مقارنة بشهرة اللاعب المغربي الشاب، الذي سيبدأ عامه الثالث والعشرين في 17 من الشهر المقبل. لكن المدرب والمحلل الكروي المغربي عزيز الخياطي يرى أن سفيان يستحق هذا المبلغ بالنظر إلى موهبته.

وقال الخياطي “رغم صغر سن سفيان إلا أنه لاعب متمكن، ومن الصعب في كرة القدم الحديثة أن تجد لاعبا مهاريا مثل سفيان بوفال”.

إضافة إلى ذلك فإن بوفال لاعب جاهز حيث خاض الموسم الماضي مع ليل الفرنسي 29 مباراة سجل فيها أحد عشر هدفا، أي أنه “ليس مهاريًا وموزعًا هجوميًا فقط، فقد كان أكثر من مرر لزملائه تمريرات جاءت منها أهداف، وإنما يسجل هو أيضا أهدافا بنفسه، ولذلك فإن ساوثهامبتون ليس مخطئا في التعاقد معه”، حسب ما ذكر الخياطي.

ويؤكد الخياطي أن النجم المغربي الشاب، الذي ولد في فرنسا ويحمل جنسيتها إضافة إلى الجنسية المغربية يستحق أي مبلغ يدفع للتعاقد معه ويضيف: “بالنسبة لي كمدرب وتقني، فأنا أعرف مهاراته ومستواه التقني، وساوثهامبتون كان ينقصه لاعب مثل سفيان.”

يقول موقع “فوسبالترانسفيرز” إن تطور سفيان بوفال يشبه “أسطورة كرة قدم” عصرية. فقبل ما يزيد عن عام ونصف كان يلعب في أحد فرق الدرجة الثانية في فرنسا وبعد انتقاله إلى ليل في يناير 2015 تحول إلى نجم ترصده عيون أكبر الأندية الأوروبية مثل توتنهام وأرسنال وليفربول في إنجلترا وشالكه وفولفسبورغ في ألمانيا.

ونظرا للتقنيات الكبيرة التي يتمتع بها اللاعب بإمكانه أن يلعب كصانع ألعاب أو حتى كجناح مهاجم على الجانبين، ولذلك كان الحديث في شهر يوليو الماضي يجري على أنه البديل المحتمل للاعب شالكه ساني، الذي انتقل من النادي أو لاعب فولفسبورج شورله، الذي كان لم ينتقل بعد إلى دورتموند.

وقيل إن كل واحد من الناديين مستعد لدفع 20 مليون يورو مقابل الحصول على خدمات بوفال، وهو مبلغ مقبول نظرا للعائد الذي حصل عليه شالكه من بيع ساني أوما كان منتظرا من بيع شورله.

واستبعد “فوسبالترانسفيرز” ذهابه إلى الدوري الإنجليزي لكن اليوم جاء الواقع مختلفا فقد انتقل ليلعب في مهد كرة القدم الحديثة وليس في الدوري الألماني، البوندسليغا. فهل كانت البوندسليغا أفضل له من البرمييرليغ؟

يقول المدرب والمحلل المغربي عزيز الخياطي: “لو لعب في أي منهما فلن يكون الفارق كبيرا، لكن المتابعة الأكبر تتم في البطولة الإنجليزية، فوسائل الإشهار أكثر ومكانة البطولة الإنجليزية أكبر”.

ويتابع الخياطي في حديثه: “البطولات الإسبانية والألمانية والإنجليزية ارتفعت مستوياتها بشكل كبير حاليا لأن الناس هناك اشتغلوا بوسائل علمية حديثة من أجل رفع مستوى كرة القدم”.

ومن بين تلك الوسائل، تقييم المباراة واللاعبين كل على حدة، سواء من ناحية الأخطاء والأهداف والتكتيك للوصول إلى مستوى أكبر. ففي الدوري الإنجليزي مثلا يكون لدى المدير الفني “الكوتش” مجموعة من المساعدين، ثلاثة أو أربعة مدربين، وكل واحد منهم يشتغل على جانب معين، مثل الهجوم أو الدفاع أو الكرة الثابتة.

ويتوقع الخياطي أن يستفيد بوفال في ساوثهامبتون خصوصا من الناحية التكنيكية، ويقول: “سفيان بحاجة إلى النضج التكتيكي، وهناك عوامل في ساوثهامبتون ستساعده في ذلك ونحن كمغاربة فخورون بأن يكون هناك لاعب مغربي في ساوثهامبتون”.

ألمانيا إنجلترا توتنهام فرنسا فولفسبورج كان ليل الدوري الألماني الدوري الإنجليزي الممتاز
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا