المشاركة العربية في ريو بين طموحات القوى والتمثيل المشرف

المشاركة العربية في ريو بين طموحات القوى والتمثيل المشرف
الجمعة 5 أغسطس 2016 - 12:30

تظل ألعاب القوى، هي الحلم الأكبر للبعثات العربية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية “ريو 2016″، رغم استمرار التراجع الواضح في مستوى ألعاب القوى المغربية، وإيقاف نجم الرمح المصري إيهاب عبد الرحمن بسبب المنشطات.

وكانت ألعاب القوى، على مدار تاريخ المشاركات العربية في دورات الألعاب الأولمبية، هي المصدر الأبرز للميداليات، التي حصدها الرياضيون العرب في مشاركاتهم المختلفة.

ولا يختلف الحال في أولمبياد ريو 2016، حيث يظل القدر الأكبر من التوقعات في ما يتعلق بالميداليات العربية معقودًا على أم الألعاب.

واقتصر الحصاد، خلال المشاركات السابقة للعرب في الدورات الأولمبية، على 94 ميدالية متنوعة منها 23 ذهبية، و24 فضية، و47 برونزية، لكن القدر الأكبر من الميداليات الذهبية جاء عن طريق ألعاب القوى، حيث بلغ حصاد أم الألعاب 13 ذهبية، من بين 38 ميدالية متنوعة، حصدها رياضيو العرب في ألعاب القوى بالدورات الأولمبية.

وتبدو الفرصة، سانحة أمام الرياضيين العرب لتقديم أفضل حصاد لهم في تاريخ مشاركاتهم الأولمبية، علما بأن أفضل حصيلة عربية سابقة تحققت خلال أولمبياد سيدني 2000، عندما بلغت الحصيلة 14 ميدالية متنوعة، ولم يقترب منها سوى حصاد البعثات العربية في أولمبياد لندن 2012، والذي بلغ 12 ميدالية متنوعة.

ورغم النظرة القاتمة التي تسيطر على عدد من البعثات العربية المشاركة في أولمبياد ريو، وسط ظروف صعبة مرت منها عدة بلدان عربية في السنوات الأخيرة، وهو ما ألقى بظلاله على الاستعدادات للأحداث الرياضية الكبيرة وفي مقدمتها الأولمبياد، تبدو الترشيحات كبيرة لحصد أكثر من ميدالية متوقعة، مع انتظار المفاجآت الأخرى، التي كانت مصدرا للعديد من الميداليات العربية، خاصة في الدورات الأولمبية الأخيرة.

وتتركز معظم التوقعات للميداليات العربية على ألعاب القوى، وتليها المبارزة، والرماية، والسباحة فيما يبدو طموح الألعاب الجماعية محصورا في إمكانية منافسة المنتخب القطري لكرة اليد على إحدى الميداليات أو السعي للظهور المشرف في الأولمبياد.

وتعتمد العديد من التوقعات بميداليات عربية في أولمبياد ريو، على النجوم الذين توجوا بميداليات في أولمبياد لندن 2012، ويأتي في مقدمتهم، العداء الجزائري توفيق مخلوفي، ونجم الوثب العالي القطري، معتز برشم.

وكان مخلوفي قد فاجأ الجميع في أولمبياد لندن بإحرازه الميدالية الذهبية لسباق 1500 متر رجال، وينتظر أن يخوض منافسة قوية من أجل الدفاع عن لقبه في هذا السباق، علما بأن قائمة المتنافسين معه ستضم بعض العدائين العرب الآخرين، مثل المغربي عبد العاطي إيكيدر الذي ظهر بشكل رائع في التصفيات المؤهلة للأولمبياد ويحلم باستعادة بريق القوى المغربية.

كما يتصدر برشم، الفائز ببرونزية الوثب العالي في أولمبياد لندن، قائمة الرياضيين العرب المرشحين لميداليات في ريو، حيث ينتظر أن ينافس برشم بقوة على الميدالية الذهبية هذه المرة في ضوء نتائجه على مدار السنوات الماضية، ونتائج منافسيه ليكون برشم في طريقه إلى صناعة التاريخ، إذ لم يسبق لأي فريق أو رياضي قطري الفوز بميدالية ذهبية، أو فضية في سباق الأولمبياد، حيث اقتصر رصيد قطر في الدورات الأولمبية حتى الآن على أربع برونزيات، منها اثنتان في لندن 2012.

وتمتد الطموحات والتوقعات في ألعاب القوى إلى العداءة التونسية حبيبة الغريبي، التي أحرزت ذهبية سباق 3000 متر موانع في أولمبياد لندن، وإن تسلمت الميدالية قبل شهرين فقط، وذلك بعد تجريد منافستها الروسية يوليا زاريبوفا من الذهب لتعاطيها المنشطات.

وتظل المفاجآت واردة من نجوم ألعاب القوى في المغرب العربي، ومنطقة الخليج فيما تضاءلت الفرصة المصرية في المنافسة على ميداليات ألعاب القوى، بعد إيقاف إيهاب عبد الرحمن بسبب المنشطات.

ويستطيع، في الوقت نفسه، السباح التونسي، أسامة الملولي “32 عامًا”، مواصلة تألقه في الدورات الأولمبية، علما بأنه سيخوض الفعاليات الأولمبية للمرة الخامسة الأخيرة في مسيرته الرياضية.

وكان الملولي لفت كل الأنظار في أولمبياد بكين 2008 ، عندما أصبح أول سباح عربي وإفريقي يحرز ميدالية ذهبية أولمبية حيث انتزع وقتها ذهبية سباق 1500 متر ثم أتبعها في أولمبياد لندن بذهبية ماراثون المياه المفتوحة (عشرة كيلومترات)، علما بأنه سيخوض السباقين خلال أولمبياد ريو.

وتبدو الحصيلة المتوقعة في الرماية أفضل منها في السباحة إذ يحظى القطري ناصر العطية بترشيحات قوية، بعدما فاز ببرونزية الاسكيت في أولمبياد لندن، كما يحظى الكويتي فهيد الديحاني بفرصة مماثلة بعدما أحرز برونزية الحفرة في أولمبياد لندن، علما بأنه أحرز أيضا من قبل برونزية الحفرة المزدوجة في أولمبياد سيدني 2000.

كذلك تحظى الرامية اللبنانية، راي باسيل، بترشيحات قوية في منافسات الحفرة، بعد فوزها بلقب العالم في هذه المسابقة.

وتنصب معظم الآمال المصرية، مع إيقاف إيهاب عبد الرحمن، الفائز بفضية بطولة العالم 2015 لرمي الرمح ، على نجم المبارزة علاء الدين أبو القاسم، الفائز بفضية سلاح الشيش في أولمبياد لندن، ويأمل في تكرار الإنجاز إن لم يكن الفوز بالذهبية.

كما قد تشهد الألعاب القتالية بعض المفاجآت من رياضيي مصر مثلما سبق وأن حصد الفريق أكثر من ميدالية في الملاكمة، والمصارعة، في أولمبياد أثينا 2004 ،دون توقعات قوية قبل خوض المسابقات آنذاك.

وتتجه معظم الأنظار في منافسات الألعاب الجماعية صوب المنتخب القطري لكرة اليد، الفائز بالمركز الثاني في بطولة العالم، 2015 التي استضافتها قطر.

وأكد يوسف الهيل، مدير المنتخب القطري لكرة اليد، أن مشاركة الفريق في مسابقة كرة اليد في أولمبياد ريو تختلف تماما عن مشاركته في بطولة العالم 2015.

وكان المنتخب القطري، أبهر الجميع خلال مسيرته الرائعة في بطولة العالم، التي استضافتها بلاده العام الماضي حيث شق طريقه ببراعة حتى المباراة النهائية، التي خسرها ليحرز المركز الثاني في واحدة من كبرى المفاجآت على مدار تاريخ البطولة.

وقال الهيل: “المونديال في قطر يختلف كليا عن المنافسة التي سيخوضها الفريق في الأولمبياد”.

وأوضح: “كان منتخبنا في المونديال مفاجأة لكل المنتخبات، ولم يكن في الحسبان، ولكن أوراق الفريق أصبحت مكشوفة الآن، وكل المنتخبات المنافسة تضع له حسابات خاصة، وهو ما يصعب من مهمتنا في المسابقة”.

وأضاف الهيل: “مجموعتنا تضم أقوى المنتخبات الأوروبية، وهي كرواتيا وفرنسا والدنمارك كما تضم المنتخب التونسي من القارة الإفريقية. وهذه المنتخبات الأوروبية الثلاث ستكون بالتأكيد مصدر إزعاج للعنابي.. المنافسة على الصعود للدور الثاني ستكون في غاية القوة”.

وفي حال فشل الفريق في المنافسة على إحدى الميداليات، سيكون أمله مع منتخب تونس لكرة اليد ومنتخب مصر للكرة الطائرة هو التمثيل المشرف والوصول لأبعد ما يمكن في المسابقة.

الخليج العربي المغرب تونس دون فا 2000 قطر كان كرواتيا
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا