بلاتر يطالب السياسيين بالابتعاد عن الرياضة

بلاتر يطالب السياسيين بالابتعاد عن الرياضة
الجمعة 20 مارس 2015 - 23:45

طالب سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، السياسيين بالابتعاد عن الرياضة قائلا الجمعة إن كأس العالم 2018، ربما تعلب دورا في تحقيق الاستقرار في الدولة المضيفة روسيا.

وقال بلاتر في مؤتمر صحفي: “زادت وبشكل كبير حالات التدخلات (في شؤون كرة القدم) في أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، ولهذا السبب طلبت من اللجنة التنفيذية اتخاذ قرار يعني باختصار شديد وقف التدخلات السياسية في الرياضة”.

وجاءت تصريحات بلاتر هذه بعد أن دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الاثنين الماضي حلفاءه إلى مقاطعة كأس العالم 2018 في روسيا إن لم تسحب موسكو قواتها من أراضي بلاده.

وقال بلاتر: “كأس العالم ستقام في روسيا، هذا أمر مؤكد، إنهم يعملون بكل جد ومقاطعة كأس العالم أو أي حدث رياضي لم تنجح في حل أي مشكلة أبدا”.

وأضاف بلاتر قوله: “بل على العكس فانه يمكن لكأس العالم تحقيق الاستقرار في هذه المنطقة من أوروبا”.

وقال بلاتر إن الأمم المتحدة أصدرت قرارا في العام الماضي يعترف باستقلال الرياضة.

وقال بلاتر: “نحن لا نتحدث عن الاستقلال بل عن الاستقلال الذاتي عندما يتعلق الأمر بتنظيم بطولاتنا، يقول قرار الأمم المتحدة إنه لا يتعين على السلطات السياسية التدخل في الرياضة، الرسالة هي اتركوا الرياضة وشأنها”.

وأضاف بلاتر: “أنا على ثقة بان كرة القدم هي أكثر قوة من أي حركة وأنا أنظر إلى الخريطة الجيوسياسية، في أفغانستان وفي العراق وفي سوريا وفي فلسطين حيث يمارس الناس كرة القدم في هذه البلاد”.

وأوضح بلاتر: “سوريا في وضع صعب جدا إلا أن منتخب تحت 17 عاما تأهل لكأس العالم التي ستقام في تشيلي هذا العام وهذا يظهر ماهية كرة القدم، كما لم تكن كرة القدم هدفا لأي هجوم في هذه المنطقة، كرة القدم تحظى بالاحترام فهي تلعب دورا في تحقيق التقارب بين الناس وهذا الأمر ينطبق على كأس العالم”.

ووجه بلاتر أيضا حديثه إلى البرلمان الأوروبي قائلا: “أتحدث عن التدخلات بينما تدعو لجنة بالبرلمان الأوروبي إلى مقاطعة كأس العالم، في البداية قبل ثلاثة أو أربعة أشهر كانت الدعوة إلى مقاطعة كأس العام في قطر والآن يطالبون بمقاطعة كأس العام في روسيا، هذا تدخل مباشر”.

ومن جهة أخرى دعت اللجنة التنفيذية للفيفا إلى وقف التدخلات في شؤون اللعبة الشعبية قائلة: “ردا على الكثير من حالات التدخل السياسي (في شؤون اللعبة)، دعت اللجنة التنفيذية التي تؤكد احترامها للتشريعات المحلية إلى وقف تدخل الهيئات السياسية في شؤون أجهزة وهيئات كرة القدم”.

أفغانستان أوروبا العراق تشيلي روسيا سوريا فلسطين قطر كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء