المعارضة بغينيا الاستوائية تدعو لمقاطعة الـ CAN خوفا من "الإيبولا"

المعارضة بغينيا الاستوائية تدعو لمقاطعة الـ CAN خوفا من "الإيبولا"
الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 11:30

دعا حزب “الاجتماع من أجل الديمقراطية الاجتماعية” المعارض بغينيا الاستوائية، السكان إلى مقاطعة بطولة كأس أمم أفريقيا 2015 التي ستقام بالبلاد للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وأيضا خوفًا من انتشار “إيبولا”.

وقال أندرياس إيزونو أوندو، الأمين العام للحزب: “نرفض هذه الكأس الأفريقية، كونه لدينا أولويات اجتماعية واقتصادية أخرى، إذ أنه على الرغم من الثروات التي تزخر بها البلاد، فإن الشعب يعيش في ظروف صعبة”.

وأضاف: “نحن نتحدث عن 40 مليون دولار كتكلفة لتنظيم هذا الحدث، فيما يعيش عدد كبير من الغينيين في ظروف هشة، فضلا عن النقص المسجل في عدد المستشفيات”.

ولفت أوندو إلى أن تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2015 في غينيا الاستوائية سيكون له عواقب وخيمة على السكان في حال انتشر فيروس إيبولا، لا سيما مع “عدم توفر البنية التحتية المناسبة للعلاج والتحاليل”.

وأشار إلى أن “أي حالة سيقع الاشتباه فيها، ينبغي إرسالها إلى الغابون للقيام بالتحاليل”.

وفي جولة لمراسل الأناضول بالعاصمة مالابو التقى بعض المواطنين للتعرف على آرائهم حول تنظيم كأس أفريقيا ببلادهم.

أحد طلبة “الجامعة الوطنية” بالعاصمة مالابو صرح للأناضول مفضلا عدم الكشف عن اسمه: “يجب على السلطات ألا تقبل باستضافة كأس أفريقيا في بلادنا، خطر إيبولا يتهددنا كون غينيا الاستوائية بلدًا صغيرًا بعدد سكان محدود”.

من جهته، قال أوغوستين ماسوكو، ناشط سياسي معارض، للأناضول، إن الرئيس تيودور أوبيانغ نغيما (الصورة) وحكومته “سيتحملون المسؤولية في حال ظهور إيبولا في البلاد”.

والجمعة الماضي، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) رسميا اختيار غينيا الاستوائية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2015، وذلك حسب موقع الاتحاد القاري للعبة على شبكة الإنترنت.

وبعد مناقشات، وافق رئيس دولة غينيا الاستوائية على تنظيم البطولة التي ستقام من 17 يناير إلى 8 فبراير القادم.

وكان من المفترض أن تقام أمم أفريقيا 2015 بالمغرب إلا أن الحكومة المغربية تمسكت بتأجيل البطولة إلى وقت لاحق خوفا من تفشي مرض “الإيبولا” في البلاد، بينما تمسك الـ CAF بإقامة البطولة في موعدها.

* الأناضول

الغابون غينيا غينيا الاستوائية كأس أمم أفريقيا
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش