حصيلة المئوية الأولى لموسيماني مع الأهلي المصري

حصيلة المئوية الأولى لموسيماني مع الأهلي المصري
الخميس 19 مايو 2022 - 21:00

وصل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق الأهلي المصري لكرة القدم إلى مباراته المئوية مع النادي الأحمر، بعدما قاد الفريق خلال لقائه مع البنك الأهلي بالدوري المحلي أمس الأربعاء.

وتولى موسيماني المسؤولية في الأول من أكتوبر 2020 خلفا للسويسري رينيه فايلر، بعقد مدته عامين، ليصبح أول مدرب من القارة السمراء يقود نادي القرن في إفريقيا.

وتمكن موسيماني، الذي قاد فريقه السابق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي لتحقيق فوز تاريخي على الأهلي 5 / صفر في ذهاب دور الثمانية لنسخة دوري أبطال إفريقيا عام 2019، أن يغتنم الفرصة التي سنحت له بتوليه تدريب أحد أهم وأعرق الأندية الإفريقية والعربية، بعدما قاده للعديد من الإنجازات القارية والدولية التي ستظل خالدة في تاريخ (المارد الأحمر)، لكنه في الوقت نفسه عانى من تذبذب النتائج على الصعيد المحلي، حيث اكتفى بالحصول على لقب محلي وحيد فقط حتى الآن.

وبدأ موسيماني مسيرته مع الأهلي على أفضل وجه، بعدما أعاد الفريق الأحمر للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، التي غابت عن خزائنه لمدة 7 أعوام، وذلك بعد أقل من شهرين فقط على توليه القيادة الفنية، حينما قاد أبناء قلعة الجزيرة للفوز 2 / 1 على الغريم التقليدي الزمالك في المباراة النهائية للبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في إفريقيا، وبالتحديد في 27 نونبر 2020.

وبعد ما يقرب من أسبوع، توج موسيماني بلقبه الثاني مع الأهلي، حينما فاز بكأس مصر في الخامس من دجنبر من نفس العام، عقب الفوز بركلات الترجيح على طلائع الجيش في المباراة النهائية.

وتواصلت نجاحات موسيماني مع الأهلي، بعدما حصل معه على المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية بقطر، وتحديدا في فبراير 2021، ليكرر إنجاز البرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني الأسبق للأهلي، الذي حقق هذا الإنجاز عام 2006 باليابان.

ولم يمر سوى شهرين، حتى حقق موسيماني لقب كأس السوبر الأفريقي مع الأهلي، في ماي الماضي، إثر فوزه 2 / صفر على نهضة بركان في العاصمة القطرية الدوحة.

وعاد الأهلي لارتقاء منصة التتويج القارية من جديد، بعد احتفاظه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الفرق فوزا بالبطولة، وذلك عقب فوزه 3 / صفر على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في نهائي المسابقة، الذي جرى على ملعب (محمد الخامس) في مدينة الدار البيضاء وتحديدا في 17 يوليوز 2021.

لكن عجلة انتصارات المدرب الجنوب أفريقي توقفت بعد فشل الأهلي في الاحتفاظ بلقب الدوري المصري، البطولة المفضلة لجماهير الفريق، التي حصل عليها في المواسم الخمسة السابقة، تاركا اللقب لغريمه التقليدي الزمالك في غشت الماضي، ثم أعقبها فشل محلي آخر بخسارة كأس السوبر المصري، عقب الهزيمة بركلات الترجيح أمام طلائع الجيش في أكتوبر الماضي.

وسرعان ما استعاد الفريق اتزانه، بعد فوزه مع موسيماني بكأس السوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه، بعد انتصاره بركلات الترجيح على الرجاء الرياضي في 22 دجنبر الماضي بقطر، لكن الفريق سقط معه بشكل مروع في بطولة كأس رابطة الأندية المحترفة في نسختها الأولى، والتي أقيمت بدون الدوليين.

واعتمد موسيماني خلال تلك البطولة الوليدة على توليفة من العناصر البديلة وعدد من اللاعبين الشباب، لكن الفريق فشل معه في تحقيق أي انتصار خلال مبارياته الخمس التي خاضها بمجموعته، ليخرج غير مأسوف عليه من دور المجموعات.

وسرعان ما انتفض الأهلي مع موسيماني مجددا، بعدما قاده مرة أخرى لحصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في مونديال الأندية في فبراير الماضي بالإمارات، بعد الفوز 1 / صفر على مونتيري المكسيكي في اللقاء الأول، و4 / صفر على الهلال السعودي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وساهمت تلك الإنجازات في قيام إدارة الأهلي بالتجديد للمدرب الجنوب إفريقي في مارس الماضي ، لمدة موسمين، ليبقى مدربا للفريق حتى صيف 2024.

وبلغة الأرقام، حقق موسيماني 61 فوزا و30 تعادلا وتكبد 9 هزائم في 100 مباراة خاضها مع الأهلي في مختلف المسابقات، وسجل لاعبو الفريق تحت قيادته 187 هدفا، واستقبلوا 73 هدفا، مقابل 45 مباراة بشباك نظيفة.

وخلال الفترة الماضية، حقق الأهلي مع موسيماني عددا من الانتصارات الضخمة على منافسيه مازالت محفورة في ذاكرة عشاقه، من أبرزها الفوز على الزمالك 5 / 3 بالدوري في نونبر الماضي بالدوري المصري، والانتصار 4 / صفر على الإسماعيلي و3 / صفر على بيراميدز في الموسم الحالي بالمسابقة ذاتها.

وفي الوقت الحالي، يستعد موسيماني لخوض تحد قاري جديد مع موسيماني، حيث يواجه الرياضي يوم 30 ماي الجاري في المباراة النهائية لدوري الأبطال بمدينة الدار البيضاء.

ويتطلع موسيماني لقيادة الأهلي لأن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب البطولة في 3 نسخ متتالية، وتحقيق إنجاز تاريخي آخر .

في المقابل، مازال الأهلي يعاني من النتائج الباهتة في لقاءاته الأخيرة بالدوري المصري، حيث فشل في تحقيق أي فوز خلال لقاءاته الأربعة الأخيرة للمرة الأولى منذ موسم 2010 / 2011، ليحتل المركز الثالث حاليا في ترتيب المسابقة برصيد 34 نقطة، بفارق 7 نقاط خلف الزمالك (المتصدر)، لكنه مازال يمتلك 4 مباريات مؤجلة، بإمكانه اعتلاء الصدارة منفردا حال فوزه بها.

الأهلي الأهلي الجزيرة الجزيرة الرجاء الرياضي الشباب الهلال مصر مونتيري
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب