اتجاه لتخفيض عدد الرياضيين في افتتاح الأولمبياد

اتجاه لتخفيض عدد الرياضيين في افتتاح الأولمبياد
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 06:10

قال منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي إنهم سيقلصون عدد الرياضيين المشاركين في حفلي الافتتاح والختام في دورة الألعاب المؤجلة حتى الصيف المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وكان من المتوقع أن يشارك أكثر من 11 الف رياضي في الألعاب، بيد أن اجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحدّ من الوقت الذي يمكنهم البقاء فيه داخل القرية الأولمبية، تعني عدم تمكن الجميع من حضور حفلي الافتتاح والختام.

وقال منظمون إنهم سيعيدون النظر في عدد الرياضيين المشاركين في الحفلين وكيفية إدخالهم إلى الملعب بأمان “من أجل ضمان سلامة وأمن الرياضيين وتبسيط العمليات في ألعاب طوكيو 2020، نعتقد أن من الضروري إعادة النظر في عدد المشاركين في حفلي الافتتاح والختام وكيفية دخولهم إلى الملعب”.

وذكر تقرير في صحيفة “يوميوري شيمبون” أن اللجنة الأولمبية الدولية تتوقع مشاركة 6 آلاف رياضي في حفل الافتتاح بتاريخ 23 يوليوز.

في المقابل، ترى اللجنة المنظمة أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد مع اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمات أخرى، فيما “لم يتم تقرير مقاربة محددة بعد”.

وتصرّ اللجنة المنظمة على أن الألعاب قائمة حتى بحال فشل السيطرة على الفيروس، كاشفة عن مجموعة تدابير لمكافحة الفيروس في تقرير موقت من 53 صفحة في دجنبر الماضي.

ولا يمكن للرياضيين دخول القرية الأولمبية القادرة على استيعاب 18 ألف شخص، قبل أكثر من خمسة أيام على بداية مسابقاتهم، ويتعيّن عليهم مغادرتها قبل فترة يومين من انتهاء مشاركتهم.

وألقى ارتفاع الإصابات في اليابان وباقي أنحاء العالم، بظلال جديدة، قبل ستة أشهر فقط من حفل افتتاح الألعاب الأولى المؤجلة بعد الحرب العالمية الثانية.

وأقرّ وزير الإصلاح الإداري والتنظيمي الياباني تارو كونو الأسبوع الماضي أن “أي شيء يمكن أن يحدث” للألعاب، فيما نقلت تقارير عن نائب رئيس سابق للجنة الأولمبية الدولية يطرح إمكانية استشارة الأمم المتحدة حول إمكانية السير بالألعاب من عدمها.

وتراجع الدعم الشعبي لاستضافة الألعاب في اليابان، فأظهر استطلاع مطلع الشهر الجاري أن اكثر من 80 % مع إلغاء او تأجيل الأولمبياد مجددا.

لكن المتحدث باسم الحكومة كاتسونوبو كاتو قال إن بلاده ملتزمة بإقامة الألعاب في موعدها الجديد.

وفي نهاية دجنبر، اختار منظمو أولمبياد طوكيو مديرا إبداعيا جديدا لإعادة تصميم افتتاح وختام أكثر “بساطة”. ورأى المنظمون أن قرار استبدال فريق إبداعي من سبعة أشخاص سيحسّن الفعالية ويعيد تشكيل حفلات الافتتاح الباذخة لتكون “منسجمة مع الوضع الحالي”.

اليابان
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00 1

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا