"الكاف" يمنح المغرب تنظيم كأس إفريقيا لأقل من 17.. ويحدد موعدا نهائيا لحسم مصير كان "2019"

"الكاف" يمنح المغرب تنظيم كأس إفريقيا لأقل من 17.. ويحدد موعدا نهائيا لحسم مصير كان "2019"
الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 17:35

حددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، موعد حسم مستقبل كأس إفريقيا 2019 المقررة مبدئيا تنظيمها في دولة الكاميرون في شهر نوفمبر المقبل، حيث يبرز المغرب كمرشح أول لإنقاذ “الكاف” من ورطة التنظيم في حال سحبه من الكاميرون.

وعلى صعيد آخر منح “الكاف” المغرب تنظيم كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة وكأس إفريقيا داخل القاعة 2020، وشرف تنظيم كأس إفريقيا 2020 للمحليين للجزائر، كما ستنظم موريتانيا “كان” لأقل من 20 سنة 2021، وكأس إفريقيا للسيدات 2020 للكونغو برازافيل.

وكشف رئيس “الكاف” أحمد أحمد أنّ القرار النهائي بشأن إقامة كأس أفريقيا 2019 في الكاميرون أو نقلها إلى بلد آخر، لن يعلن قبل موعد الانتخابات الرئاسية في الكاميرون يوم الـ7 أكتوبر المقبل.

ومن المقرر أن تستضيف الكاميرون البطولة الإفريقية في يونيو، الا أن تصريحات العديد من مسؤولي الاتحاد القاري في الأشهر الماضية، لاسيما رئيسه، أتت متفاوتة بشأن جاهزية البلاد لاسيما على مستوى البنى التحتية، علما أن النسخة المقبلة ستشهد مشاركة 24 منتخبا بدلا من 16 كما في نسخة 2017 في الغابون، والتي أحرزت الكاميرون لقبها.

وقال أحمد في مقابلة مع صحيفة “لوموند” الفرنسية نشرت الجمعة قبل يومين من جمعية عمومية للاتحاد في شرم الشيخ “في آب/أغسطس الماضي، قامت لجنة فنية من الاتحاد الافريقي لكرة القدم وشركة تدقيق بتمضية أيام عدة في الكاميرون في زيارة تقييمية”.

أضاف “الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لن يدلي بأي تصريح حول القرار (بشأن إبقاء البطولة في الكاميرون أو نقلها الى بلد آخر) قبل الانتخابات الرئاسية الكاميرونية في السابع من أكتوبر”.

أضاف “لا نريد أن نؤثر على سير الحملة الانتخابية في 2017، ننتظر حتى نهاية الانتخابات الرئاسية في كينيا لإعلان قراره بسحب تنظيم كأس أمم إفريقيا للمحليين (“شان”)”.

وشدد أحمد على أنه لن يكون صاحب القرار بشأن إقامة البطولة في الكاميرون أم لا “نحن لم نعد في نظام حوكمة ديكتاتورية، حيث كانت كل القرارات يتخذها شخص واحد”، في إشارة الى سلفه الكاميروني عيسى حياتو الذي حكم الاتحاد بقبضة من حديد لقرابة ثلاثة عقود، قبل أن يخسر أمام أحمد أحمد (من مدغشقر) في الانتخابات العام الماضي.

وتردد في التقارير الصحافية خلال الأشهر الماضية، أن المغرب سيكون الأوفر حظا لاستضافة البطولة في حال سحبها من الكاميرون، علما أن المملكة كان من المقرر أن تستضيف نسخة 2015، قبل أن تعتذر عن ذلك في ظل مخاوف من انتشار فيروس “إيبولا”.

وردا على سؤال عن الاحتمال المغربي، قال أحمد “نعم، لكن لماذا لا نتحدث عن إفريقيا الجنوبية ومصر؟ هاتان دولتان تحظيان بكل البنى التحتية المطلوبة”.

وكان المغرب قد تقدم بطلب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، قبل أن يخسر السباق في حزيران/يونيو الماضي في مواجهة ملف ترشيح ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

الغابون الكاميرون المغرب الولايات المتحدة كان كينيا مدغشقر موريتانيا كأس العالم
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات