أسباب أقصت الوداد من العصبة.. شخصية البطل غابت وملامح الهواية حضرت

أسباب أقصت الوداد من العصبة.. شخصية البطل غابت وملامح الهواية حضرت
السبت 22 سبتمبر 2018 - 13:25

في الوقت الذي كان فيه المتتبعون يتوقعون الوداد البيضاوي، بترسانة نجومه، في المربع الذهبي، على الأقل، من منافسات دوري أبطال إفريقيا، والدفاع حتى آخر رمق عن لقبه، سرعان ما ودع أبناء عبد الهادي السكتيوي المنافسة على يد وفاق سطيف، بعد الخسارة ذهاباً بهدف نظيف، ثم التعادل إياباً في موقعة الأمس، بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

“هسبورت” جردت خمسة أسباب ساهمت في خروج البطل من المسابقة مطأطأ الرأس، من دور الربع، وهو الذي كانت جماهيره تمني النفس بتزويد قميص النادي بنجمة ثالثة، ومشاركة عالمية ثانية.

السكتيوي.. أخفق دور البطل!

لم يقو الإطار الوطني، عبد الهادي السكتيوي، على إظهار الجزء الأقوى من شخصيته، لتدبير أطوار المواجهتين أمام وفاق سطيف الجزائري، هذا الأخير بقيادة المغربي رشيد الطاوسي، أحسن استغلال غياب التجربة القارية لمدرب “الحمر”، وكان أكثر دقة في قراءة الخصم.

وعاتب المتابعون والمحللون عبد الهادي السكتيوي، بسبب “جبنه” التكتيكي، وبعض اختياراته التقنية المتعلقة بالتشكيلة، خصوصاً في مباراة الذهاب في ملعب 8 ماي بسطيف، التي ضيعت على الفريق “الأحمر” طريق التأهل إلى المربع الذهبي.

لعنة مباراة الذهاب

لم يكن مسموحاً للوداد البيضاوي الوقوع في فخ الهزيمة، رغم أنها كانت صغيرة (1-0) وقابلة للتدارك، في مباراة الذهاب التي أجريت الأسبوع الماضي بملعب “النار والانتصار”، خاصةً وأن وفاق سطيف في تلك المباراة كان مستواه متوسطاً، فيما لم يفلح الفريق “الأحمر”، تقنياً وتكتيكياً، في حسم الأمور هناك، ولو بتسجيل هدف وحيد خارج القواعد، وهو ما أفقد العناصر “الودادية” الثقة.

وعاشت مكونات الوداد البيضاوي، خاصة اللاعبين ومدرب الفريق، عبد الهادي السكتيوي، تحت الضغط طيلة الفترة الفاصلة بين المباراتين، وهو ما أثر ذهنياً على المجموعة التي ظهرت في أمسية “دونور” عاجزة عن التركيز.

جيبور خارج النص

رغم أن المستوى الفني للوداد البيضاوي، في مباراة العودة، كان أفضل بكثير من ذلك الذي ظهر به في لقاء الذهاب بسطيف، إلا أن اللاعبين بدوا خارج التغطية، خاصةً فيما يتعلق الأمر بتعاملهم مع الكرات أمام مرمى مصطفى زغبة.

وفي الوقت الذي تألق فيه الإيفواري، شيخ كومارا، وكان السد المنيع في خط دفاع الفريق “الأحمر”، أخلف هجوم النادي الموعد، بتضييعه عدداً كبيراً من الفرص السانحة للتسجيل، خصوصاً الليبيري ويليام جيبور الذي تفنن في تضييع الفرص، حتى ظهر وكأنه بمثابة زيادة عددية لصالح وفاق سطيف أكثر منه مهاجماً لفائدة فريقه، الوداد البيضاوي.

جماهيرالوداد.. حاضرة غائبة

لبت جماهير الوداد البيضاوي نداء فريق القلب والعقل، فملأت مدرجات ملعب محمد الخامس، متحديةً كل العراقيل، خاصةً تلك المتعلقة بظروف اقتناء التذاكر وطغيان “السوق السوداء”، لكنها استسلمت هي الأخرى لضغط المباراة، فتسمرت في فترات متقطعة من المواجهة أمام واقع مرور الوقت دون أن يفلح جيبور والرفاق في هز شباك الوفاق، في وقت كانت فيه المدرجات “خصماً” افتراضياً للزوار، تخلصوا من ضغطه في جل أطوار المواجهة.

ودب الخوف لنفوس الأنصار، الأمر الذي أثر على مردودهم في المدرجات، فانخفض ضغطهم على الخصم الأمر الذي بت مزيداً من الثقة في نفوس رفاق مصطفى زغبة، واستطاعوا إنهاء المواجهة بإخراج البطل من المسابقة، في عقر داره وأمام “فدائييه”.

مرحلة ما بعد البنزرتي

بقدر ما يلام السكيتيوي على مردوده التقني والتكتيكي في مباراتي دور الربع، أمام وفاق سطيف، بقدر ما يكال العتب للمكتب المسير للوداد البيضاوي، برئاسة سعيد الناصيري، الذي يتحمل مسؤولية سوء تدبيره لمرحلة ما بعد فوزي البنزرتي، الذي اضطر لترك الفريق في وسط الطريق، لتلبية نداء الوطن وتدريب منتخب بلاده، تونس.

وفي الوقت الذي كان فيه المتتبعون ينتظرون التعاقد مع مدرب جديد، من نفس قيمة وخبرة البنزرتي، اختار الناصيري منح ثقته لعبد الهادي السكتيوي، في مرحلة حساسة يمر منها الفريق، لتنتهي المغامرة بالوداد البيضاوي خارج منافسات العصبة.

البنزرتي السد تونس دون كان وفاق سطيف

‫تعليقات الزوار

6
  • ايت كوبي
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 13:57

    اعتقد ان المدرب ليس هو المهاجم جبور الذي ضيع أكثر من هدف نعم اسكتيوي يتحمل بعض من المسؤلية لكن الاعبين لم يكونوا في الموعد

  • سلطان الاندلس
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 14:15

    لا اتفق معك بخصوص دور الجمهور لان اكثر من 40 الف متفرج كانت تشجع فريقها الى اخر رمق من المباراة.. صحيح ان الضغط الجماهيري هو سلاح للفريق صاحب الارض لكن في حالات عديدة يكون سبب النكسة. بخصوص سوء تدبير مرحلة ما بعد البنزرتي فيتحملها سعيد الناصري لأن البنرزتي كان واضحا منذ البداية انه سيترك الفريق في منتصف الطريق وبدأ بالتفنن في المطالبة بانتداب لاعبين معينين كشرط للبقاء مع الفريق وهو قي قرارة نفسه يعلم انه مغادر ولن يستمر وهو ما حدث فعلا. خلال فترة الشد والجذب كان من واجب ادارة الفريق وضع خطة باء في حال هروب البنزرتي والبحث عن مدربين بمواصفات بطل افريقيا على ان يتم التعاقد مع افضلهم فور ترك البنزرتي مهمة تدريب الوداد. فكانت الطامة الكبرى بوضع الثقة في السكيتيوي المجرب محليا ولكن عاجز تماما على المستوى القاري والنتيجة اقصاء الفريق من دور الربع رغم ان القرعة وضعته في مواجهة أضعف فرق هذا الدور. بالتوفيق للوداد في قادم المنافسات وحظ سعيد للسطايفية في باقي المشوار

  • سمير
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 14:34

    لن أسبك أيتها السيدة الموقرة ولن أتكلم عن حقدك الدفين للوداد..لكن أن تتحدثي عن غياب الجماهير وعن عدم التشجيع فذلك أمر مرفوض ويؤكد حقدك.. احضري مباريات الوداد بالملعب إن استطعتي في الأصل، واحكمي على ما سترينه.. ديما وداد واحذري ما تكتبينه

  • Tanger
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 16:09

    السبب الرئيس في الاقصاء هو:
    تشكيل الفريق باغلب لا عبين غرباء على النادي لن تكون لهم غيرة على القميص ، لانهم مجرد لاعبين محترفين بعقود مقابل مبلغ مالي.
    ابناء الفريق من المدرسة الأم هم من يستطيعون ان يحاربوا من اجل سمعة وتاريخ النادي، ولا يهمهم اي مبلغ مالي مقابل فرحة جماهيرهم بهم،
    في ضل عدم وجود اي برنامج مسطر لتأهيل ابناء النادي في المدرسة لحمل قميص الفريق، سيبقى الفريق يعاني ويسقط الى إشعار آخر.

  • Motherafrica
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 16:42

    وداد فازت ببطولة افريقيا
    بلاعب واحد من مدرسة الفريق
    و هو أمين العطوشي
    ْاما الباقي كلهم تكونوا في فرق
    و مدن اخرى
    أسطوانة أبناء مدرسة الفريق قد أصبحت
    مشروخة
    و المدرسة أصلا أصبحت عاقر لا تنجب
    لاعبين في مستوى الا القليل

  • صحافية دون المستوى
    السبت 22 سبتمبر 2018 - 17:59

    في كل مقال تكتبه هاد الاخت كيكون عامر بالحقد واش فخبارك ابنادمة الجمهور شحال هدرو عليه واش عند بالك الى عايرتي الوداد وجماهير الوداد غادي تخصري صورة الوداد؟؟ لا احبيبة اه نتي كتحسي بنشوة الحقد ولكن راك غير كاطيحي بيك كصحافية و كطيحي مصداقية هاد الجريدة لي موكلاك طرف ديال الخبز بعدي الحقد ديالك على مجال الشغل صراحة ينتابني فضول على سبب الحقد ديالك على الوداد والجماهير الودادية خاصة واش فايت طاري ليك شي مشكل قوليه لينا نقدرو نعاونوك. مهم يا اختي هاد المساج ماغتبارطاجيهش كباقي الكومنتيرات السابقة هههه حيت كيفضحو الحقد و عدم الشفافية غير ديري فبالك المهم عندي هو تقرايه نتي ماشي ناس كاملين

صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء