81 هدفا لمغاربة "البريمر ليغ" عبر التاريخ.. ولاعب من أكادير على رأس القائمة

81 هدفا لمغاربة "البريمر ليغ" عبر التاريخ.. ولاعب من أكادير على رأس القائمة
الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:00

ضم الدوري الإنجليزي الممتاز على مر السنوات الماضية، أسماء مغربية بارزة ساهمت بأهدافها في انتصارات الأندية التي تلعب لها، فيما لها ذكريات طيبة في مختلف ملاعب “البريمير ليغ”.

وهزت الأقدام المغربية المحترفة بإنجلترا شباك خصومها في 81 مناسبة، حيث مازالت بعضها عالقة في أذهان مشجعي الفرق، التي لعب لها المحترفون المغاربة، خاصة وأن هناك أسماء حطمت أرقاما قياسية، كأفضل مغاربة إنجلترا.

وحسب إحصائيات خاصة بـ”هسبورت”، ف15 لاعبا مغربيا تمكنوا من تدوين اسمهم في سجل الهدافين في الدوري، بتسجيل 81 هدفا آخرها هدف الدولي المغربي رومان سايس في مرمى “ويست هام” في الجولة 24 من البطولة المحلية.

ويعد المهاجم الدولي السابق، حسان كشلول، ابن مدينة أكادير، الأكثر تهديفا في “البريمر ليغ”، برصيد 16 هدفا سجلهما مع فريقي “ساوثهامبتون” و”أستون فيلا” عندما كان يجاورهما في سنوات 2001 و2004، الأمر الذي منحه شرف تمثيل المنتخب الوطني في هذه الفترة، ليلعب 14 مباراة دولية، سجل منها هدف وحيد.

وفي سجل الهدافين، يلي كشلول المهاجم الدولي السابق مروان الشماخ، مسجلا 15 هدفا في مساره مع “أرسنال” و”كريستال بالاس”، فيما يحتل مصطفي حجي، مساعد مدرب المنتخب الوطني حاليا، المركز الثالث، باعتباره سجل 14 هدفا مع “كوفنتري سيتي” و”أستون” فيلا بعد احترافه لسنوات بإنجلترا.

جماهير “تشارلتون” ستتذكر حتما أحد المدافعين الهدافين في تاريخها، فاسم طلال القرقوري ارتبط دائما بأهداف من تسديدات قوية بالرجل اليمنى من ضربات ثابتة أو غيرها، جعلته يحتل الرتبة الرابعة بـ8 أهداف، متفوقا على عادل تاعرابت، الذي سجل لفريق “كوينز بارك رينجرز” 7 أهداف.

وتتوالى الأهداف أيضا مع أسامة السعيدي، الذي ساهم بدوره في رفع عدد أهداف المغاربة في إنجلترا، بـ4 أهداف مع “ستوك سيتي”، وكذا كريم الأحمدي عندما جاور “أستون فيلا”، موقعا 3 أهداف، وهو نفس عدد أهداف سفيان بوفال مع “ساوثهامبتون”، كما أحرز المدافع مروان داكوستا نفس الرقم مع “ويست هام”.

الفترة الزاهية لمنتخب المغرب سنة 1998، أنجبت بدورها لاعبين أحرزوا أهدافا ثمينة لفرقها الإنجليزية، بهدفي يوسف شيبو مع “كوفنتري”، وثنائية الطاهر لخلج مع “ساوثهامبتون”، فيما تقاسم نجما كأس إفريقيا 2004، نور الدين نيبت ويوسف السفري هدفين مع كل من “توتنهام” و”نورويتش سيتي” تواليا.

ولحدود اليوم، فآخر هدفين مغربيين بالدوري الإنجليزي الممتاز، وقعهما رومان سايس، المحترف الوحيد بهذا الدوري مع “وولفرهامباتون”.

أرسنال أستون فيلا إنجلترا المغرب توتنهام رينجرز ستوك سيتي كريستال بالاس كوفنتري سيتي
صوت وصورة
الصحافي المهدي إصوابن يحلل مسار الركراكي مع "الأسود"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:45

الصحافي المهدي إصوابن يحلل مسار الركراكي مع "الأسود"

صوت وصورة
لاعبو المنتخب المغربي يغادرون ملعب أدرار دون الإدلاء بالتصريحات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:48

لاعبو المنتخب المغربي يغادرون ملعب أدرار دون الإدلاء بالتصريحات

صوت وصورة
بونو وعزوزي يعلقان على مباراة "الأسود" وموريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:37

بونو وعزوزي يعلقان على مباراة "الأسود" وموريتانيا