قطر تُخضع عمال "المونديال" لنظام طبي إلكتروني حديث

قطر تُخضع عمال "المونديال" لنظام طبي إلكتروني حديث
الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 08:25

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع الاستادات والبنية التحتية وبرامج الإرث الخاصة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر عن الانتهاء من تسجيل جميع عمال مشاريعها في نظام متكامل للسجلات الطبية الإلكترونية، في خطوة تعد الأولى من نوعها في مجال الرعاية الصحية في قطر.

ويعمل النظام وفق برنامج “سيستم وان” الذي توفره شركة “ذا فينيكس بارتنرشيب” الرائدة في مجال السجلات الصحية الإلكترونية في المملكة المتحدة.

ويُخصص لكل مريض سجل طبي، ما يتيح للأطباء في مختلف المواقع الاطلاع على السجلات الطبية للعمال، ومراقبة حالتهم الصحية، والتعامل معها بشكل أكثر فعالية. ويُستخدم هذا البرنامج في المملكة المتحدة لتعزيز منظومة الخدمة الصحية الوطنية في البلاد.

ويضم النظام، الذي أطلق في فبراير 2018، سجلات صحية لأكثر من 29 ألف عامل في خمسة من استادات المونديال، ويكشف عن المخاطر الصحية التي تواجه العمال، ويحدد الإجراءات الصحية اللازمة بشكل فوري، إضافة إلى توفير البيانات الهامة لإطلاق حملات صحية تعزز صحة العمال وسلامتهم.

كما يستطيع المرضى الوصول إلى سجلاتهم الطبية في قطر وخارجها من خلال التطبيق الخاص بكل عامل، ما يضمن استمرارية الرعاية الصحية، مع تمكين العمال من الإطّلاع على وضعهم الصحي والتعامل معه بشكل أفضل.

ويخضع جميع عمال مشاريع اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسجلين في هذا النظام لفحص طبي شامل ينفذه الهلال الأحمر القطري بتمويل من اللجنة العليا. وتشكل نتائج الفحص جزءاً من السجلات الطبية المركزية التي يمكن الوصول إليها من خلال العيادات الطبية في الاستادات، وأماكن الإقامة، والمراكز الصحية التابعة للهلال الأحمر القطري.

وفي تصريح له حول هذه المبادرة، قال السيد حسن الذوادي: الأمين العام للجنة العليا “تؤكد هذه المبادرة التزامنا الكامل برفع مستوى رعاية العمال. ونتطلع دائما للاستفادة من الابتكارات والتقنيات الجديدة في جهودنا لتحسين رعاية عمالنا، ونرى أن نجاح اللجنة العليا في تنفيذ هذه المنظومة التقنية يمثل إرثا لأفضل الممارسات الصحية في هذا المجال”.

من جانبه، قال آشلي بروك، مدير “ذا فينيكس بارتنرشيب” الشرق الأوسط: “نفخر بالعمل مع اللجنة العليا لتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة للعمال كأول نظام متكامل للسجلات الصحية في قطاع البناء في قطر والمنطقة. وتهدف شراكتنا إلى تقديم أفضل مزايا الرعاية الصحية، وإتاحة معلومات شاملة عن صحة العمال مع سهولة الوصول إليها، من أجل تحسين صحة ومستوى رعاية العمال”.

وقال محمود قطب، المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال في اللجنة العليا: “قبل أعوام، شكّلت الحاجة إلى منظومة إلكترونية للرعاية الصحية لعمالنا تحديا بالنسبة إلينا. والآن يلعب نظام السجلات الطبية الإلكترونية المتكامل دورا محوريا في تعزيز معاييرنا في هذا المجال. واليوم، يسرنا أن جميع عمالنا لديهم سجلات طبية إلكترونية تضمن اكتشاف مشكلاتهم الصحية في أقرب وقت ممكن، وبالتالي وضع خطة الرعاية الصحية التي تناسب حالتهم”.

يشار إلى أنه عقب فوز قطر بحق استضافة بطولة كأس العالم 2022 أعدّت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مجموعة من المعايير لرعاية العمال تهدف للحفاظ على صحة وسلامة عمال مشاريع “المونديال” بدءاً من توظيفهم وحتى عودتهم إلى أوطانهم.

الهلال بروك قطر كأس العالم
صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة