"فيفا" يعتمد الشكل الجديد لكأس العالم للأندية‎‎

"فيفا" يعتمد الشكل الجديد لكأس العالم للأندية‎‎
الأربعاء 15 مارس 2023 - 16:10

عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم اجتماعا قبل مؤتمر “الفيفا” الــ73 بكيغالي في رواندا، وشهد اعتماد العديد من القرارات الرئيسية، في ما يتعلق بمستقبل مباريات الرجال والسيدات والتي تمت الموافقة عليها بالإجماع.

ووافق مجلس “الفيفا”، حسب الموقع الرسمي اليوم الأربعاء، على أجندة المباريات الدولية للرجال خلال الفترة من 2025 إلى 2030، إلى جانب اعتماد يوم 19 يوليوز 2026 موعدا لإقامة نهائي كأس العالم 2026، وستكون آخر مباراة في الموسم بالنسبة لكل الأندية يوم 25 ماي من العام ذاته.

كما وافق المجلس على إنشاء فريق عمل مخصص لحماية اللاعب ومن بينها فترات الراحة الإلزامية.

وقال جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا”، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم قام باتباع نهج علمي حقيقي للمناقشات حول أجندة المباريات الدولية، والتي أخذت بعين الاعتبار وجهات نظر جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأضاف: “هدفنا الأساسي هو توضيح هذا الموضوع، وإقامة مباريات كرة قدم لها معنى وقيمة مع حماية رفاهية اللاعبين والاعتراف بأن العديد من المناطق بحاجة إلى كرة قدم أكثر تنافسية”.

كما وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع على التعديل المقترح بخصوص تنسيق مسابقة كأس العالم لعام 2026، والذي يتكون من 16 مجموعة مكونة من ثلاثة فرق إلى 12 مجموعة مكونة من أربعة فرق مع اختيار أفضل منتخبات احتلت المركز الثالث لينضموا للمتأهلين إلى دور الـ 32، وذلك بناءً على مراجعة شاملة أخذت في عين الاعتبار النزاهة الرياضية، ورعاية اللاعب، وسفر الفريق.

ووافق مجلس “الفيفا” على تخصيص فاصل زمني لكأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقا والتي ستقام كل أربع سنوات اعتبارًا من يونيو 2025.

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع على المبادئ الرئيسية للوصول بهدف ضمان أعلى جودة ممكنة بناء على المعايير الرياضية، بحيث يشارك أبطال آخر نسخ من 2021 إلى 2024 في البطولة، مع الوضع في الاعتبار أنه حال فوز ناد مرتين أو أكثر ببطولة الأندية الأولى للاتحاد خلال الفترة 2021-2024، سيتم استخدام تصنيف النادي المحسوب على أساس المعايير الرياضية لمنح حق الوصول، وسيتم تطبيق ناديين بحد أقصى في كل دولة في قائمة الوصول مع استثناء الحالة التي يتم فيها فوز أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات.

كما وافق “الفيفا” على لوائح الملفات الخاصة بكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027، والتي ستشهد عملية تقديم الملفات الأكثر شمولا في تاريخ المسابقة قبل استضافة المضيف (المضيفين)، ومن المقرر أن يتم تعيينه من قبل كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم العام المقبل.

وقرر مجلس “الفيفا” أيضًا تشكيل مجموعة عمل من خلال جميع الاتحادات القارية لإجراء مراجعة شاملة للنظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك من أجل تقديم مقترحات إلى مؤتمر “الفيفا” العام المقبل، وسوف يتم الوضع في الاعتبار إمكانية تمديد ترشيح الاتحاد الدولي لكرة القدم لتشمل فئة كرة القدم الإلكترونية كجزء من الأهداف العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما وافق المجلس على التعديلات التي أدخلت على لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بوضع اللاعبين ونقلهم (RSTP) المتعلقة بفترات التسجيل والحاجة إلى ضمان زيادة الحماية للاعبي كرة القدم العاطلين عن العمل، كجزء من المجموعة الثالثة من عملية إصلاح الانتقال.

بالإضافة إلى ذلك، وافق مجلس “الفيفا” أيضًا على تكليف إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم باستكشاف المزيد من الخطوات التنظيمية الممكنة لحماية رفاهية اللاعبات بما يتماشى مع لوائحه بوضع اللاعبات وتنقلهم، لا سيما في المجالات التالية: التبني، والإجهاض، وصحة الدورة الشهرية، والولادات المتعددة، الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال.

ووافق المجلس في اجتماعه على اللوائح المتعلقة بعمليات برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم لتنمية المواهب حيث يستثمر الاتحاد الدولي لكرة القدم من 200 مليون دولار أمريكي من 2023 إلى 2026.

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا