دوري أبطال أوروبا: أرقام وحقائق قبل سحب قرعة دور الـ16

دوري أبطال أوروبا: أرقام وحقائق قبل سحب قرعة دور الـ16
الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 08:00

في ما يلي بعض الأرقام والحقائق للأندية الـ16 المتأهلة إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، قبل سحب القرعة اليوم الاثنين في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد القاري للعبة.

بايرن ميونيخ الألماني: تصدّر مجموعته قبل جولتين على نهاية الدور الأول، لكن تشكيلة المدرب هانزي فليك لم تصل بعد إلى هيمنة الموسم الماضي، بعدما حل بديلا للكرواتي المقال نيكو كوفاتش وسيطر محليا وقاريا.

بوروسيا دورتموند الألماني: فاز ثلاث مرات تواليا بعد دعسة ناقصة في البداية. عوّل مدربه السويسري لوسيان فافر القادم في 2018 على ترسانة من اللاعبين الشبان الموهوبين، قبل إقالته أمس الأحد بسبب سوء النتائج.

لايبزيغ الألماني: قاده المدرب الشاب يوليان ناغلسمان ابن الثالثة والثلاثين إلى نصف نهائي النسخة الأخيرة في إنجاز لافت. انتظر حتى الرمق الأخير ليتأهل على حساب مانشستر يونايتد الإنجيلزي بأربعة انتصارات وخسارتين.

بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني: قدّم وصيف 1977 لعبا ديناميا بإشراف المدرب ماركو روزه الذي لعب تحت إدارة كلوب في ماينتس الألماني. خسر آخر مباراتين وتأهل بشق النفس في مجموعة ضمت ريال مدريد وإنتر الإيطالي.

ريال مدريد الإسباني: أعاد حامل اللقب 13 مرة (رقم قياسي) مدربه زين الدين زيدان بعد تخليه عن منصبه في 2018. ودّع الموسم الماضي في دور الـ16، لكنه بدأ يحقق الانتصارات المتتالية بعد فترة سلبية هدّدت بقاء بطل العالم السابق في منصبه.

برشلونة الإسباني: لم تكن خمسة انتصارات كافية لصدارة مجموعته. تحتاج ماكينة الكاتالوني إلى ضخ زيوت إضافية إذا أراد إحراز لقبه السادس والأول منذ 2015.

أتلتيكو مدريد الإسباني: بعد تسع سنوات ونحو 500 مباراة، ينوي المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني تكرار إنجاز الموسم الماضي، عندما أقصى ليفربول حامل اللقب في دور الـ16، لكنه ودّع في ربع النهائي.

إشبيلة الإسباني: ضمن تأهله قبل جولتين على نهاية الدور الأول. أظهر لاعبو المدرب جولن لوبيتيغي تصميما كبيرا، برغم بدياتهم المتواضعة في الدوري المحلي.

يوفنتوس الإيطالي: ساعد مدربه الجديد أندريا بيرلو نادييه السابقين ميلان ويوفنتوس على إحراز ستة ألقاب واثنين في دوري الأبطال، عندما كان صانع ألعاب مميزا. برز المهاجم الإسباني ألفارو موراتا هذا الموسم بعد عودته إلى تورينو، وهو صاحب الهدف الوحيد يوفنتوس في نهائي 2015 ضد برشلونة (1-3).

أتالانتا الإيطالي: تأهل للمرة الثانية إلى الأدوار الإقصائية، بعد بلوغه ربع النهائي الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه. انتصارات الثلاثة في دور المجموعات جاءت كلها خارج أرضه.

لاتسيو الإيطالي: في 2016، استلم تدريبه ابن النادي سيموني إنزاغي في أول مهمة له. قاده إلى ثلاثة ألقاب كؤوس محلية. بلغ دور المجموعات تحت إشرافه للمرة الأولى منذ 2008 والأدوار الاقصائية منذ 2000.

ليفربول الإنجليزي: يبحث عن لقبه السابع والثاني مع مدربه كلوب الذي أوصله إلى دور الـ16 برغم الإصابات. تألق في صفوفه في الآونة الأخيرة الوافد الجديد البرتغالي ديوغو جوتا.

مانشستر سيتي الإنجليزي: في موسمه الحادي عشر كمدرب لفريق أول، أحرز المدرب الاسباني بيب غوارديولا ثمانية ألقاب، لكن تتويجه الاخير في دوري الابطال يعود الى العام 2011 مع برشلونة. أحرز سيتي صدارة مجموعته للعام الرابع تواليا، ضمن التأهل قبل جولتين ولم تهتز شباكه سوى مرة في ست مباريات.

تشلسي الإنجليزي: بقي 355 دقيقة دون أن تهتز شباكه مطلع دور المجموعات. أحرز فرانك لامبارد لقبي دوري الأبطال ويوروبا ليغ كلاعب وسط مع تشلسي. بعد وصوله إلى مقاعد التدريب في 2019، يحلم ابن الثانية والأربعين بلقب ثان لنادي غرب لندن بعد 2012، مع التدعيمات الجديدة على غرار الألمانيين كاي هافيرتس وتيمو فيرنر والمغربي حكيم زياش.

باريس سان جرمان الفرنسي: خسر مرتين في أول ثلاث مباريات، لكن البرازيلي نيمار أنقذه محققا ثلاثة انتصارات متتالية، ليتصدر مجموعة قوية ضمت لايبزيغ ومانشستر يونايتد.

بورتو البرتغالي: حقق ثلاثة انتصارات متتالية بعد خسارة افتتاحية ضد مانشستر سيتي. لم تهتز شباك دفاعه الصلب في أربع مباريات تواليا. يدين المدرب ولاعبه السابق سيرجيو كونسيساو بتأهله إلى اللاعبين سيرجيو أوليفيرا والكولومبي ماتيوس أوريبي، بالإضافة إلى المكسيكي خيسوس كورونا والبرازيلي أوتافيو.

أتالانتا أوروبا باريس برشلونة بورتو بوروسيا دورتموند تورينو دون دي سي يونايتد
صوت وصورة
رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي
الأربعاء 20 مارس 2024 - 01:10

رحيمي وداري يعلقان على عودتهما إلى المنتخب المغربي

صوت وصورة
سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 21:24

سفراء ملف تنظيم المونديال شباك والنيبت يتطلعان لمونديال استثنائي

صوت وصورة
لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 18:23

لقجع: هدفنا تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم في التاريخ