أحرضان: أفطرت رمضان في زامبيا مع المنتخب وأقصِينا.. رفضت في سوريا فانْتصَرنا

أحرضان: أفطرت رمضان في زامبيا مع المنتخب وأقصِينا.. رفضت في سوريا فانْتصَرنا
الأحد 19 يونيو 2016 - 19:00

“حْديث مْعَ الفطور”، دردشة رمضانية لـ “هسبورت” مع ألمع نجوم كرة القدم المغربية، وأسماء تركت بصمتها في الملاعب الوطنية، وصدحت بها حناجر المغاربة، سواء مع أنديتها أو مع المنتخب الوطني، فرحبت بقراء الموقع على طاولة إفطارها، وأبت إلا أن تشاطرهم أبرز المواقف التي صادفتها في هذا الشهر الكريم، برنامجها الرمضاني، والأطباق المفضلة لديها في وجبة الإفطار.

قراء “هسبورت” يحلون اليوم ضيوفا على العربي أحرضان، أحد نجوم الكرة المغربية، تألق رفقة فريقه الوداد البيضاوي وصنع الفرحة في المنتخب الوطني، رفقة جيل ذهبي من السبعينيات، أمنيته الوحيدة تتمثل في إضافة مولود إفريقي جديد، إلى خزانة المنتخب، بعد لقب وحيد لكأس الأمم الإفريقية، تم إحرازه سنة 1976.

– هل لك بمشاركتنا بأبرز ذكرياتك في رمضان حين كنت ممارسا؟

أحتفظ بالعديد من الذكريات وأنا أمارس كرة القدم في شهر رمضان، لكن الذكرى التي ظلت راسخة في مفكرتي، هي مشاركتي رفقة المنتخب الوطني، في إحدى الدوريات الرمضانية، بمشاركة مجموعة من المنتخبات العربية، مثل تونس، الجزائر، الأردن والمنتخب السوري، الذي تأهل رفقتنا إلى المباراة النهائية.

سافرنا إلى سوريا، وقبل المواجهة كانت لنا زيارة إلى السفارة المغربية هناك، حيث التقينا أحد العلماء في علم الدين، ونهانا عن الصيام، في ظل الأوضاع الأمنية الغير مستقرة التي تعرفها سوريا، وكذا لتصادف وقت الإفطار مع موعد المباراة.. الجميع اتفق على الإفطار خلال ذلك اليوم، إلا أنا فقد رفضت رفضا قاطعا الخضوع لهذه المسألة، حيث أصبحت مخيرا بين الإفطار أو العودة إلى المغرب، وعلى الرغم من ذلك تشبثت بقراري ورفضت الإفطار.

صباح المباراة طلبوا منا الجلوس على مائدة الفطور، واصلت الرفض، فأمروني بالجلوس رفقة اللاعبين و”نبقا ندير راسي كناكول معاهم”.. جاء موعد المواجهة، شاركت رغم صيامي، “وفرقت الصيام بين الشوطين بقليل من الحليب، فجاب الله التيسير وانتصرنا في المباراة النهائية”.

– يحدث أن يضطر الرياضيون عموماً إلى إفطار رمضان أثناء المسابقات، هل سبق وتعرضت إلى هذا الموقف؟

نعم بطبيعة الحال، أتذكر مواجهة للمنتخب الوطني، أمام زامبيا، في إقصائيات كأس العالم للمنتخبات، كانت الحرارة مفرطة تصل إلى 40 درجة.. لم نتمكن من التحمل فأفطرنا في ذلك اليوم (ضاحكا) “الله يسمح لينا..، ولكن ندمنا كاع لاش فطرنا، فقد أهدرت ضربة جزاء وأقصينا من المنافسة.. من تما حلفت ما نبقا نضرب شي بيلانتي..”

– ما هو برنامجك اليومي خلال رمضان؟

لم أعد أمارس الرياضة كالسابق بسبب آلام في الظهر، لكن لا أفرط في المشي سواء في هذا الشهر المبارك أو خارجه.. كنا نتدرب بشكل يومي في شهر رمضان، ونسهر قليلا رفقة الأصدقاء أو العائلة، لكن نتفاداه مع اقتراب موعد مبارياتنا، أي ابتداء من يوم الخميس جميع اللاعبين يدخلون بيوتهم باكرا، ويخلدون على الأقل إلى الراحة، إن امتنعوا عن النوم مبكرا.

– ما هي الأطباق التي تحب أن تراها على طاولة إفطارك في رمضان؟

لا يمكنني الاستغناء عن الحريرة في طاولة الإفطار، “مكنزلش على 4 ديال الزلايف”.. وأحب أكل السمك أيضا.

الأردن الجزائر العربي المغرب تونس زامبيا سوريا كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء