مهمة صعبة للترجي.. والأهلي يسعي لتجاوز أحزان الديربي المصري بأبطال إفريقيا

مهمة صعبة للترجي.. والأهلي يسعي لتجاوز أحزان الديربي المصري بأبطال إفريقيا
الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:00

يسعى الأهلي المصري لتجاوز كل الصعوبات التي تحيط به في رحلة الدفاع عن لقبه القاري حين يحل ضيفا على مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا، بينما يستضيف الترجي التونسي نظيره ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي على الطرف الآخر من الدور ذاته.

وتقام مباراتا ذهاب قبل نهائي البطولة غدا السبت بينما تجرى مواجهتا الإياب يوم الجمعة المقبل، حيث يتطلع الأهلي والترجي لاجتياز منافسيهما من أجل جعل نهائي المسابقة عربيا خالصا للنسخة الثالثة على التوالي وللمرة السابعة خلال المواسم الثمانية الأخيرة.

ويأمل الأهلي (حامل اللقب) في تعزيز رقمه القياسي في الفوز بتلك البطولة خاصة أنه حصل عليها في 11 مناسبة.

ويدخل السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، مباراة مازيمبي وهو يعاني من ضغوط شديدة في ظل تراجع الأداء والنتائج بصورة كبيرة بعد أن فقد فريقه 8 نقاط في آخر 4 مواجهات بالدوري، حيث خسر من البنك الأهلي وتعادل مع إنبي وفاز علي زد وخسر لقاء الديربي الأخير أمام منافسه التقليدي الزمالك 1 / 2 وهو ما زاد من أوجاع الفريق وتعرضه لانتقادات حادة وعنيفة خاصة على المستوى الجماهيري.

ولم يكن تراجع الأداء والنتائج وفقدان الثقة بين لاعبي الأهلي هي العناصر التي يسعي كولر لتجاوزها ولكن أيضا غياب عدد كبير من اللاعبين الأساسين عن مواجهة مازيمبي أبرزهم محمد الشناوي، حارس المرمى، وياسر ابراهيم، والمالي أليو ديانغ، ومروان عطية، وإمام عاشور، وحسين الشحات للإصابة، إلى جانب عمر كمال عبد الواحد والحارس محمود الزنفلي بسبب عدم القيد الإفريقي.

كما يخشى كولر من تأثير أرضية ملعب مازيمبي ذات العشب الصناعي على لاعبيه في المباراة، حيث لا يلعب عليها كثيرا إلى جانب ارتفاع الرطوبة ولعب المباراة نهارا.

وحرص مدرب الأهلي على تدريب لاعبيه بأرضية مشابهة في القاهرة قبل السفر مساء أول أمس الأربعاء للكونغو، وتدرب على ملعب المباراة يومي الخميس والجمعة.

ولا يملك كولر رفاهية اختيار التشكيل في ظل قائمة المصابين الطويلة ولكنه طالب لاعبيه بضرورة العودة بنتيجة إيجابية وتجاوز الظروف الصعبة التي تحيط بالفريق قبل مواجهة الإياب.

وتقدم مسؤولو بعثة الأهلي بشكوى للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بسبب الزحام الشديد في شوارع الكونغو الديمقراطية والذي تسبب في تأخيرهم عن خوض المران الأول للفريق أمس الخميس.

وتأهل الأهلي المصري لقبل النهائي بعد أن تصدر المجموعة الرابعة في مرحلة المجموعات برصيد 12 نقطة، ثم تخطى عقبة سيمبا التنزاني بالفوز 3 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

في المقابل، جاء مازيمبي وصيفا للمجموعة الأولي خلف صن داونز برصيد 10 نقاط وتجاوز بيترو أتلتيكو الأنغولي في دور الثمانية بالفوز عليه في عقر داره 2 / 1 بعد ان تعادلا سلبيا في مباراة الذهاب بمدينة لومومباشي بالكونغو الديمقراطية.

ويدخل مازيمبي، الذي توج 5 مرات بلقب دوري أبطال إفريقيا، مباراة الأهلي باحثا عن تحقيق نتيجة إيجابية قبل مواجهة الإياب الذي يراها مسؤولوه صعبة للغاية.

وفي مباراة أخرى بالدور ذاته يستضيف الترجي الرياضي نظيره صن داونز في مباراة صعبة على أبناء “باب سويقه”، فالفريق الجنوب إفريقي توج مؤخراً بلقب النسخة الأولى لبطولة الدوري الإفريقي مطلع الموسم الحالي، ويعيش أفضل فتراته الفنية، وهو المرشح الأبرز للظفر بدوري الأبطال، عطفا على نتائجه في الفترة الأخيرة.

وتأهل الترجي، الفائز باللقب 4 مرات، بصعوبة للأدوار الإقصائية للبطولة، حيث حصل على وصافة المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، ثم تخطى عقبة أسيك، بينما تأهل صن داونز كمتصدر للمجموعة الأولى بـ13 نقطة وهو الأعلى لكل فرق دور المجموعات، ولكنه عبر عقبة يانغ أفريكانز التنزاني بصعوبة بالغة في دور الثمانية بعد الفوز بضربات الترجيح، عقب انتهاء مباراتي الذهاب والعودة بالتعادل بدون أهداف.

ويسعى الترجي لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2019، لكنه يدرك صعوبة مهمته في ظل توهج منافسه القاري وامتلاكه عناصر مميزة كانت سببا في حصد منتخب جنوب إفريقيا برونزية كأس الأمم الإفريقية الأخيرة التي أقيمت في كوت ديفوار مطلع العام الحالي.

وأعلن نادي الترجي نفاد التذاكر المخصصة لحضور مشجعيه للمباراة التي ستقام بملعب رادس بعد ساعتين فقط من طرحها، حيث تم السماح بحضور 30 ألف متفرج.

وحذر البرتغالي ميغي كاردوزو، المدير الفني للترجي، لاعبيه من تكرار استقبال الفريق لأهداف في الدقائق الأخيرة كما حدث أمام الاتحاد المنستيري في مباراته الأخيرة بالدوري التونسي، التي انتهت بالتعادل 1 / 1.

وشهدت تدريبات الترجي جاهزية لاعبه البرازيلي يان ساسي بعدما غاب عن مباراة الاتحاد المنستيري الأخيرة.

محمود الزنفلي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

صوت وصورة
الطالبي يكشف حقيقة مساعدته لموكوينا
الخميس 18 يوليو 2024 - 20:59

الطالبي يكشف حقيقة مساعدته لموكوينا

صوت وصورة
تفاعل خاص من موكوينا مع جماهير الوداد
الأربعاء 17 يوليو 2024 - 19:12

تفاعل خاص من موكوينا مع جماهير الوداد

صوت وصورة
موكوينا يتابع لقاء أمل الوداد وأولمبيك الدشيرة
الأربعاء 17 يوليو 2024 - 17:32

موكوينا يتابع لقاء أمل الوداد وأولمبيك الدشيرة