"كلاسيكو الأرض".. بين أزمة برشلونة وطموح الريال في الانفراد بالصدارة

"كلاسيكو الأرض".. بين أزمة برشلونة وطموح الريال في الانفراد بالصدارة
الأحد 16 أكتوبر 2022 - 12:00

ينتظر العالم كله مواجهة «كلاسيكو الأرض» بين ريال مدريد وبرشلونة مساء اليوم على ملعب سانتياغو برنابيو في مواجهة حامية الوطيس بين عملاقي كرة القدم الإسبانية.

وتتجه أنظار عشاق العالم إلى المواجهة التي سيتنازع فيها الفريقان على الصدارة التي يحتلها البرسا بفارق الأهداف.

ويتمثل تحدي الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، في استغلال الضعف الدفاعي الذي أظهره برشلونة أوروبيا على عكس الأمر في المسابقة المحلية.

ويسير ريال مدريد باستقرار بفضل النتائج والعودات التاريخية التي حقق الموسم الماضي التي تسمح بالتقليل من تبعات أي تعثر في الأداء.

لم يمر توقف الاستحقاقات الدولية على الفريقين مرور الكرام، إذ انكسرت سلسلة انتصارات الريال بتعادل أمام أوساسونا، بل أوشك الفريق على الخسارة أمام شاختار الأوكراني، لكنه مع ذلك حسم تأهله إلى ثمن النهائي بهدف المنقذ أنطونيو روديجير الذي دمى حرفيا لتحقيقه.

وحقق ريال مدريد أفضل بداية دوري له في آخر 11 عاما ويصل منتعشا إلى الموعد الكبير عقب التدويرات التي أجراها أنشيلوتي الذي يبحث عن حلول لعلاج غياب الحسم عن فريقه.

ويحتاج ريال مدريد إلى الهوية الحقيقية لكريم بنزيمة، الذي سجل ستة أهداف أقل مقارنة بأرقامه في نفس الفترة من الموسم الماضي، بل إنه لم يهز الشباك منذ 390 دقيقة.

ولن يجد بنزيمة، الذي تشير كل التوقعات إلى أنه سيتوج بكرته الذهبية الأولى، موعدًا أفضل من الكلاسيكو لاستعادة حاسته التهديفية.

وأراح أنشيلوتي فينيسيوس في مواجهة شاختار الأخيرة لأول مرة في الموسم ولم يدفع به أساسيا ليطمئن إلى أنه سيصل منتعشا إلى الموعد المنتظر.

وسيتخذ المدرب قراره بخصوص من سيكمل الثلاثي الهجومي وفقا للفكرة التكتيكية التي سيلعب بها.

وربما لن يلجأ أنشيلوتي كثيرا إلى الابتكار، خاصة وأن فريقه خسر آخر مواجهة كلاسيكو برباعية نظيفة حين فعل هذا ولعب بالكرواتي لوكا مودريتش كمهاجم وهمي، وانتهت المباراة بكاسيميرو وهو يلعب كقلب دفاع.

بهذه الطريقة سيتمثل الخيار الأقرب في اللجوء إلى فيدي فالفيردي كمهاجم ثالث ولاعب وسط رابع في المرحلة الدفاعية.

سيعني هذا الأمر جلوس رودريغو على الدكة بعد ست مباريات على التوالي شارك فيها أساسيا. لو حدث العكس وشارك، فهذا سيعني جلوس مودريتش أو توني كروس على الدكة، وهي مسألة مستبعدة.

وسيمثل الكلاسيكو اختبارا رهيبا للحارس أندري لونين الذي سيخوض أكبر مباراة في مسيرته بسبب إصابة البلجيكي تيبو كورتوا حارس عرين الريال.

ويمثل كورتوا قوة كبيرة للريال بتصدياته الإعجازية في اللحظات الحاسمة.

ولدى الريال مشكلة دفاعية لأن مرة واحدة فقط هي التي لم تهتز فيها شباك مرماه على مدار ثماني جولات في الليغا.

مع ذلك، سيلعب الريال غابا بدفاعه التقليدي المكون من ميليتاو وآلابا لمواجهة البولندي روبرت ليفاندوفسكي. ولن يخاطر بالدفع برودريجر الذي عولج بعشرين غرزة في جبهته من جرحه الأخير أمام شاختار.

وفي الكلاسيكو، يعود البرسا إلى المسابقة التي يقدم فيها أفضل أداء له هذا الموسم بعد تعادله بثلاثة أهداف مع إنتر في دوري الأبطال وهي المسألة التي تعني خروجه بنسبة كبيرة من المسابقة.

ويخوض البرسا المباراة في أسوأ وقت هذا الموسم، على الرغم من أن الأرقام والنتائج محليا تقول العكس فهو المتصدر وصاحب أقوى هجوم (20) وأقوى دفاع (1)، لكن الانطباعات أسوأ ما يكون منذ فترة الاستحقاقات الدولية الأخيرة.

وهذا لأن الفريق فاز على كل من مايوركا وسيلتا بهدف نظيف فقط وبشق الأنفس وبأداء متذبذب ابتسم له فيه الحظ.

وقست كرة القدم على البرسا في مواجهتيه مع الإنتر، حيث أنه خسر المباراة الأولى على ملعب جيوسيبي مياتسا بهدف نظيف بعد جدل تحكيمي وتعادل بثلاثة أهداف لمثلها بعد مباراة مجنونة على كامب نو.

وتزامن انخفاض مستوى البرسا مع وباء الإصابات الذي ضرب دفاعه.

وأجبر غياب كل من جول كوندي ورولاند أراوخو وأندرياس كريستنسين عن المباريات الأخيرة المدرب تشافي هيرنانديز على اللعب بجيرارد بيكيه وإريك غارسيا، بل واستخدام ماركوس ألونسو كحل طارئ في محور الدفاع.

وقد يدفع تشافي بكوندي في مباراة البرنابيو، لكن من غير المعروف ما إذا كان سيخاطر به من بداية المباراة لأنه لم يلعب أي دقيقة منذ 23 شتنبر حين أصيب مع المنتخب.

وفي ظل غياب أراوخو، قد يمرح فينسيسوس كما يرغب في هذا الرواق، لكن يتمثل أنسب بديل في وضع الظهير السريع أليخاندرو بالدي في الجانب الأيمن، الذي سبق أن لعب فيه إبان حقبته في سيلتا فيغو.

وسيخوض ليفاندوفيسكي في الهجوم أول كلاسيكو له بعد أن سجل هدفين أمام إنتر، وبعد تصدره لقائمي هدافي الليغا بتسعة أهداف.

وسيتوجب على تشافي تقرير ما إذا كان سيراهن على عثمان ديمبيلي ورافينيا كجناحين.

وبخلاف كريستنسين وأراوخو، يعاني البرسا من غياب إكتور بييرين وممفيس ديباي للإصابة.

التشكيل المحتمل:

ريال مدريد: لونين وكارباخال وميليتاو وآلابا وميندي وتشواميني وكروس ومودريتش وفاليردي وفينيسيوس وبنزيمة.

برشلونة:

تير شتيغن وبالدي وكوندي وإريك غارسيا وماركوس ألونسو وبوسكيتس ودي يونغ وبيدري وديمبلي وليفاندوفسكي وفيران توريس.

الحكم: خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز.

الملعب: سانتياغو برنابيو.

أ. يونغ أليخاندرو أندري لونين إ. كوندي إم. جول ب. أندري ب. حامية بالدي بيكيه جول زي ماريا س. أراوخو س. دي يونغ س. غارسيا عثمان ديمبيلي غ.يونغ م. ديمبيلي م. غارسيا ماركوس ألونسو ن. مارتينيز
تابعوا آخر الأخبار من هسبورت على Google News
صوت وصورة
رالي عائشة بحضور نسوي خالص
الخميس 2 فبراير 2023 - 14:59

رالي عائشة بحضور نسوي خالص

صوت وصورة
رأي الجماهير والسوق السوداء
الخميس 2 فبراير 2023 - 12:03

رأي الجماهير والسوق السوداء

صوت وصورة
تتويج مغربي في بطولة العالم للمواي تاي
الخميس 2 فبراير 2023 - 11:00

تتويج مغربي في بطولة العالم للمواي تاي