"هسبورت" تنبش في ملف الفساد التحكيمي الموجود على طاولة لجنة الأخلاقيات

"هسبورت" تنبش في ملف الفساد التحكيمي الموجود على طاولة لجنة الأخلاقيات
الخميس 22 فبراير 2024 - 16:00

علمت “هسبورت” من مصادر وثيقة الاطلاع بأن قضية الفساد التحكيمي التي تفجرت إعلاميا في الساعات الماضية، هي موضوع تحقيق من طرف لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، منذ ثلاثة أشهر، وتهم مبارتين في القسم الأول من الموسم الماضي، القاسم المشترك بينهما أن أحد طرفيها فريق من الدار البيضاء.

وأشارت نفس المصادر، في تصريحات لـ”هسبورت”، أن لجنة الأخلاقيات تستمع منذ 3 أشهر للأطراف المعنية بالقضية، قبل توسيع البحث ودائرة “المستجوبين” خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن بين المعنيين بالقضية ثلاثة حكام موقوفين منذ فترة، وحكم دولي بارز، شارك في نهائيات كأس أمم إفريقيا الأخيرة، تم الاستماع إليه فقط، فضلا عن أسماء أخرى لها علاقة بالقضية منهم وسطاء وأعضاء أطقم تحكيمية.

وتوصلت لجنة الأخلاقيات بتسجيلات صوتية ومحادثات لحكام كانوا بمثابة وسطاء بين الراشين وحكام المبارتين المذكورتين لإقناعهم بالتساهل وترجيح كفة فريق على حساب آخر.

وأشارت نفس المصادر إلى أن التحقيقات بدأت في التشعب، بعد توسيع دائرة الاستماع لمجموعة من المتداخلين في الملف، في انتظار الإعلان عن نتائج التحقيق التي ينتظرها الجمهور المغربي بترقب كبير.

وعن ما إذا كانت مثل هذه القضايا المتعلقة بالفساد الكروي قد تؤثر على مسار كرة القدم الوطنية في عز التحديات التي تواجهها قاريا ودوليا، علقت مصادر جامعية مسؤولة، في تصريح لـ”هسبورت”، بكون محاربة الفساد نفسه يدخل في ورش تطوير كرة القدم المغربية، وأن الجامعة لن تتوانى في اتخاذ القرارات الرادعة ضد “المذنبين”.

وبات ملف التحكيم يبوح بمجموعة من الأسرار، بعدما أفاضت احتجاجات مجموعة من الأندية الكأس على الأجهزة المختصة، فكانت أول ردود الفعل تقديم عبد الرحيم المتمني استقالته، أول أمس، من رئاسة اللجنة المركزية للتحكيم بسبب “تداخل المصالح”، حسب تصريحه لـ”هسبورت”.

وتعيش أجهزة التحكيم المغربي أزمة حقيقية منذ سنوات، نتج عنها رحيل أسماء عمرت طويلا في المجال، مثل يحيى حدقة، الذي أعفي من رئاسة المديرية في الثلث الأخير من منافسات الدوري المغربي للموسم الماضي.

‫تعليقات الزوار

4
  • طنجة
    الخميس 22 فبراير 2024 - 16:12

    هذه التحقيقات ستكون في عهد إسكوبار المخدرات عندما كان يصدر التعليمات لحُكام العائلة، و هناك اوديو مسرب لحكم var يشرح للتمسماني حكم العائلة اعتدائه على نادي الرجاء في مباراة الاياب السنة الماضية يوضح من خلاله كيف الغى الvar ضريبة جزاء للرجاء و كيف صادق على هدف المغرب التطواني ، و كيف غض الطرف على لمسة يد واضحة لصالح الرجاء
    وما خفي كان اعظم في ايام الرصاص ايام لقرع الفرطاس

  • لبيبي
    الخميس 22 فبراير 2024 - 17:03

    لماذا لانسمي الفريق و الكل يعرفه ام ان هذا الفريق ممنوع الحديث عنه.
    قالها الرباطي ذات يوم بأنهم يشترون الحكام وقالها المتمني اليوم .
    الفضائح التحكيمية معروفة منذ عهد اوزال فلا تستغربوا اليوم بوجود بلقشور

  • hamza
    الخميس 22 فبراير 2024 - 18:58

    الوداديين يقول الرجاء والرجاويين يقولون الوداد .نحن كمتتبعين للشأن الكروي المغربي.نتمنى الشفافية والنزاهة في هذآ الملف.وتكون أشد العقوبة على أي فريق اوشخص راشي أو مرتشي.

  • abdou casaoui
    الخميس 22 فبراير 2024 - 20:25

    لخبار فراسك لي حصل غادي يمشي ديريكت الدوزيام ديفزيون يالله كونوا رجال

صوت وصورة
جمال: كنا نرغب في الفوز.. والسكتيوي: تعاقبك الكرة عندما لا تحترمها
الأحد 14 أبريل 2024 - 01:12

جمال: كنا نرغب في الفوز.. والسكتيوي: تعاقبك الكرة عندما لا تحترمها

صوت وصورة
جماهير النادي المكناسي تخلق الحدث في مباراة جمعية سلا
الأحد 14 أبريل 2024 - 00:54

جماهير النادي المكناسي تخلق الحدث في مباراة جمعية سلا

صوت وصورة
الجماهير تقاطع الملعب في مباراة حسنية أكادير ومولودية وجدة
السبت 13 أبريل 2024 - 23:37

الجماهير تقاطع الملعب في مباراة حسنية أكادير ومولودية وجدة