الأحداث المثيرة للجدل تفرض نفسها على موسم الدوري الإنجليزي

الأحداث المثيرة للجدل تفرض نفسها على موسم الدوري الإنجليزي
الإثنين 20 مايو 2024 - 10:30

أسدل الستار أمس الأحد على الموسم الحالي لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الذي شهد العديد من الأحداث المثيرة للجدل، حيث تصدرت القواعد الخاصة بالربحية والاستدامة وتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) النقاشات على وسائل التواصل الاجتماعي وتأجيج نظريات المؤامرة.

وفي الأسطر المقبلة، تلقي وكالة الأنباء البريطانية “بي.أيه.ميديا” نظرة على أبرز الأحداث التي أثارت جدلا كبيرا في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز.

خطأ دياز الفادح يؤدي لمراجعة الحكام

أدى سوء فهم خطير بين حكم الساحة سيمون هوبر ودارين إنغلاند، حكم الـ(فار)، لاتخاذ قرار خاطئ بإلغاء هدف سجله لويس دياز، لاعب ليفربول، في المباراة أمام توتنهام في أكتوبر الماضي، بداع التسلل.

وأدرك إنغلاند متأخرا أن قرار حكم الساحة هوبر هو احتساب تسلل على لويس في البداية، وأنه لم يكن متسللا، لذلك، عندما أعلن إنغلاند أن الفحص انتهى، استأنف اللعب بدون احتساب الهدف لفريق ليفربول.

وقامت لجنة الحكام بالاعتراف سريعا بوقوع خطأ بشري ووافقت لمسؤولي ليفربول بأن يستمعوا للمحادثة التي دارت بين الحكمين، والتي أيضا تم إتاحتها للجمهور.

وذكرت رابطة الدوري الممتاز إن الواقعة أظهرت “نقطة ضعف نظامية” في عملية التواصل وأدت لمراجعة طريقة تحدث الحكام مع بعضهم البعض.

معاقبة إيفرتون بخصم 10 نقاط من رصيده

واجه فريق إيفرتون في مارس 2023 اتهاما بانتهاكه قواعد رابطة الدوري الممتاز بشأن الربح والاستدامة حتى موسم 2021 / 2022، ولكن استغرقت اللجنة المستقلة، التي تنظر في القضية حتى نونبر، لإعلان خصم عشر نقاط من إيفرتون بشكل فوري.

ونجح النادي في تخفيف العقوبة لست نقاط بعد أن وجدت لجنة الاستئناف في فبراير الماضي أن اللجنة ارتكبت أخطأ قانونية في مسألتين.

اتهامات إضافية تتعلق بقواعد بالربحية والاستدامة لإيفرتون وفورست.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم يوم 15 يناير أن نوتنغهام فورست وإيفرتون تم تحويلهما للجنة مستقلة، بعدما اعترف الناديان بانتهاك قواعد الربحية والاستدامة تتعلق بفترة تنتهي مع موسم 2022 / 2023.

وتم خصم أربع نقاط من فورست بينما تم خصم نقطتين إضافيتين من إيفرتون.

في الأسبوع الماضي اكتشف فورست أن الاستئناف الذي تقدم به لتخفيض العقوبة لم يقبل. ولو كانت لجنة الاستئناف منحتهم نقطتين أو أكثر، لكان بيرنلي قد هبط فعليا.

وأعلن إيفرتون يوم الجمعة الماضي، إنه قام بسحب استئنافه. وسوف يمتد خلاف بين النادي ورابطة الدوري بشأن تكاليف الملعب، إلى الموسم المقبل.

الاتهام الموجه لفريق ليستر سيتي يثير حالة من عدم اليقين بشأن الصعود للدوري الممتاز

واجه ليستر سيتي اتهاما بانتهاك قواعد الربحية والاستدامة في مارس الماضي، وتبين لاحقا، بناء على الإجراءات التي اتخذها ليستر، أن الرابطة سعت إلى تسريع القضية حتى يمكن تطبيق أي خصم للنقاط من مجموع نقاط الفريق في دوري الدرجة الأولى.

مثل هذه العقوبة كان من الممكن أن يكون لها تأثير في صعود الفريق للدوري الممتاز، ولكن في النهاية اكتشفت رابطة دوري البطولة أن قواعدها الحالية تمنعها من خصم أي نقاط تقررها رابطة الدوري الممتاز بحق أحد الفرق الناشطة في الدوري الخاص بها.

بناء على ذلك، فإن أي خصم من النقاط تقرره اللجنة المستقلة في القضية سيتم تطبيقه في الموسم الجديد، حيث عاد ليستر سيتي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الجديد.

فورست يثير خلافا جديدا بشأن “فار”

تعيين فورست للمحلل التحكيمي الأول في الدوري، مارك كلاتنبرغ، أثار التعجب وسرعان ما شارك في العمل، حيث توجه إلى منطقة الإدلاء بتصريحات عقب خسارة النادي أمام ليفربول من أجل توضيح خطأ الحكم بول تييرني في عدم منح فريق فورست الكرة أثناء إسقاطها.

ولكن تصاعدت الأمور لمستوى أكثر خطورة في أبريل الماضي، عندما أصدر النادي بيانا استثنائيا فوريا عقب الخسارة أمام إيفرتون.

وسلط البيان الضوء شعور فورست بأن له ثلاث ركلات جزاء واضحة لم يحتسبها الحكام، ثم أضاف البيان أن النادي حذر لجنة الحكام من أن الحكم ستيوارت أتويل كان مشجعا لفريق لوتون، ولكن لم تفعل الرابطة أي شيء.

وانتقد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، نوتنغهام على هذا البيان، بينما تم انتقاد كلاتنبرغ، الذي رحل عن فورست، بشأن تصريحاته التي شكك فيها في التحكيم في المباراة التي أقيمت على لعب غوديسون بارك، ونفس الأمر بالنسبة لمدرب فورست نونو إيسبيريتو سناتو ومدافع الفريق نيكو وليامز.

ويمكن أن يؤدي البيان لقيام رابطة الدوري الإنجليزي بتوقيع عقوبات على فورست. وأشار فورست في بيان لاحق أنه يتعين على لجنة الحكام أن تأخذ في الحسبان، المواجهات التي بها تنافس عندما تقوم بتعيين الحكام لإدارة المباريات.

وبينما اعترف هاورد ويب رئيس لجنة الحكام أن أتويل كان ينبغي عليه أن يطلب من حكم الساحة أنتوني أتويل مراجعة ركلة جزاء ثالثة على الشاشة، فإنه مازالت رابطة الدوري الإنجليزي ولجنة الحكام تقف مع الاحترافية ونزاهة الحكام.

وولفرهامبتون يطالب بإجراء تصويت على “فار”

طالب نادي وولفرهامبتون بإجراء تصويت لإلغاء العمل بـ”فار” بالدوري وذلك خلال الاجتماع السنوي في السادس من يونيو.

وذكر بيان وولفرهامبتون أن “فار” يقلل من قيمة رابطة الدوري الممتاز.

وردت الرابطة من خلال تأكيدها بأنها تدعم استمرار “فار” ولكن وولفرهامبتون، كعضو في الرابطة، لديه الحق في طرح الأمر للتصويت.

مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي الممتاز 2023/2024 الدوري الإنجليزي الممتاز

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

صوت وصورة
جمال: الحظ لم يكن بجانبنا.. وزينباور: جماهير الرجاء استثنائية
السبت 15 يونيو 2024 - 01:09

جمال: الحظ لم يكن بجانبنا.. وزينباور: جماهير الرجاء استثنائية

صوت وصورة
زينباور يتوشح بالعلم الفلسطيني في احتفالات الرجاء بلقب الدوري
السبت 15 يونيو 2024 - 00:50

زينباور يتوشح بالعلم الفلسطيني في احتفالات الرجاء بلقب الدوري

صوت وصورة
جماهير الرجاء تحتفل باللقب في شوارع الدار البيضاء
السبت 15 يونيو 2024 - 00:41

جماهير الرجاء تحتفل باللقب في شوارع الدار البيضاء