إيفاب يستعد لاتخاذ عدد من القرارات الحاسمة لمستقبل كرة القدم اليوم الثلاثاء

إيفاب يستعد لاتخاذ عدد من القرارات الحاسمة لمستقبل كرة القدم اليوم الثلاثاء
الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 09:00

قد يعطي مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء في لندن، الضوء الأخضر للتجارب المصممة لمنع التفاف اللاعبين حول الحكام خلال اتخاذهم القرارات الحاسمة أثناء المباريات.

ويعتبر مكافحة سوء التصرف داخل الملعب، أولوية قصوى لإيفاب، وبحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا) فإن هذه النقطة تحديدا ستكون على قمة أعمال الاجتماع السنوي للأعمال الخاص بإيفاب والذي يعقد اليوم الثلاثاء في فندق بلندن.

وأصبحت مسألة التفاف اللاعبين حول الحكام ومساعديهم خلال الوقائع المثيرة للجدل، حادثة شائعة في كرة القدم الحديثة، لكن إيفاب يخطط لتحجيم الاحتكاك في مثل هذه المواقف، من خلال السماح بحوار يسوده الاحترام بين الحكم وقائد الفريق.

ومازال إيفاب يعمل على آلية تنفيذ مخططه، وسط اعتقاد بإمكانية إجراء بعض التجارب خلال مباريات الهواة على خطته المستهدفة، بجانب التغلب على العواقب غير المقصودة لأي قيود جديدة.‏

ومن بين الخطط التي يفحصها إيفاب، تخصيص منطقة للحكام يحظر على اللاعبين دخولها باستثناء قائد الفريق، لكن ينبغي أولا تجربة مدى فاعلية الامر، ومدى قابليته للتطبيق بشكل عملي.

وقد يصدق إيفاب اليوم الثلاثاء على إخضاع هذا المخطط للتجربة خلال المباريات الكبرى، عقب نجاح التجارب الأولية له، حيث يضغط صناع القرار من أجل اتخاذ قرار في هذا الصدد سريعا.

وقد يلجأ إيفاب أيضا لتوسيع نطاق الأخطاء المتعلقة بالسلوك السيء، والتي تم استخدامها في مباريات فرق الشباب، لتشمل منافسات الهواة للبالغين، كما سيتم أيضًا مناقشة تدابير مكافحة المواجهات الجماعية بين الفرق، عبر فرض فترات تهدئة، على سبيل المثال. ‎

ويخطط إيفاب أيضا لمكافحة ظاهرة إضاعة الوقت، عبر تطبيق أفضل للقاعدة التي تلزم حراس المرمى بضرورة تمرير الكرة أثناء الإمساك بها داخل منطقة جزاء فريقهم، في غضون ست ثوان.

كما يسعى إيفاب أيضا لإجراء تعديلات على التعامل مع ظاهرة تقييم “الإصابات التكتيكية”، والتي تستهدف خفض زخم المباريات.

كما سيناقش إيفاب أيضا تحديث قانون لمسة اليد خلال الموسم المقبل، ومن الممكن تغيير القانون حيث يتم الاكتفاء بإشهار البطاقة الصفراء في حال لمسة اليد غير المتعمدة والتي تتسبب في منع فرصة هدف واضح للفريق الخصم، بدلا من إشهار البطاقة الحمراء، مع عدم إشهار أي بطاقة في حالة لمسة اليد غير المتعمدة والتي تتسبب في إفساد هجمة واعدة للخصم.

وسيتلقى إيفاب أيضا تحديث موجز بشأن تجربة التبديل الدائم حال تعرض أحد اللاعبين لارتجاج في المخ.

صوت وصورة
محللون وإعلاميون يبدون رأيهم في تعيين بوحزامة
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:56

محللون وإعلاميون يبدون رأيهم في تعيين بوحزامة

صوت وصورة
مدرب تونس يقر بقوة المنتخب المغربي للسيدات
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 22:50

مدرب تونس يقر بقوة المنتخب المغربي للسيدات

صوت وصورة
لقجع يهنئ مكونات المنتخب النسوي بعد التأهل
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 22:44

لقجع يهنئ مكونات المنتخب النسوي بعد التأهل