تمارين اللياقة البدنية أم بناء العضلات ـ ما الأفضل؟

تمارين اللياقة البدنية أم بناء العضلات ـ ما الأفضل؟
الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 12:04

يفضل بعض الناس القيام بتمارين اللياقة البدنية في الهواء الطلق، في حين يفضل البعض الآخر التسجيل في ناد لتقوية العضلات، لكن ما هي فوائد كل نوع على صحة الإنسان، وهل الجمع بينهما مفيد أم مضر؟

يحتار كثير من الناس الذين يرغبون في ممارسة الرياضة في الاختيار بين تمارين اللياقة البدنية أو تقوية العضلات، ويتساءلون أيهما أفضل لصحة الإنسان وماهي المدة المثالية للقيام بالتدريبات الرياضية؟ الجواب على هذه الأسئلة ليس دائما بالأمر السهل وذلك لأن كل نوع من هذه الرياضات له إيجابياته الخاصة به. لكن بالنسبة للمبتدئين، يمكن القول أن الأمر سيان، فسواء اختار المرء ممارسة رياضة المشي أو الجري في الحديقة أو قرر الانخراط في نادي لكمال الأجسام فإن ذلك سيعود بالنفع على صحته وسيساعده على تقوية مناعة أفضل ضد الأمراض.

وقاية من السرطان

حسبما جاء في موقع “شبيغل أونلاين” فإن الدرسات أثبتت أن تمارين تقوية العضلات أو تدريبات اللياقة البدنية كلاهما يقلل من ضغط الدم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات لم تسجل أي اختلاف في تحليلات الدم بالرغم من إجرائها على أشخاص يمارسون رياضات مختلفة.

وظهر على جميع الأشخاص الذين شملتهم التجربة تحسن طفيف في نسبة الكوليسترول في الدم كما أن مستوى السكر لديهم انخفض أيضا. وخلصت تلك الدرسات إلى أن تمارين اللياقة البدنية ورياضة كمال الأجسام تقدم حماية ضد أمراض القلب والشريان وتقي من مرض السكري من الفئة الثانية ومن السرطان أيضا.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون فقط في تحسين حالتهم الصحية وإنما في ممارسة الرياضة بمعدل أعلى وبكثافة أكثر فعليهم اتخاد قرار بشأن الرياضة التي يرغبون في ممارستها، فتمارين اللياقة البدنية تؤدي إلى حرق دهون أكثر لكنها لا تساهم كثيرا في بناء العضلات. بالمقابل يستهلك جسم الرياضيين الممارسين لتمارين كمال الأجسام الكثير من الطاقة ويحرق الدهون حتى في حالة الاسترخاء، وفق ما أشارت إليه درسات نشرها موقع “شبيغل أولاين”.

ولرياضة كمال الأجسام فائدة أخرى، “فبالإضافة إلى قوة العضلات تنمو أيضا كثافة العضلات بشكل ملحوظ”، حسبما يقول ميشائيل بيرينغر، أستاذ في معهد علوم التدريب في جامعة كولونيا الألمانية.

لكل نوع فوائده

وفي الكثير من الحالات يوصي خبراء الصحة الرياضية بالجمع بين تمارين اللياقة البدنية والقوة. وقد أظهرت تحليلات علمية واسعة في عام 2012، أن المزج بين الرياضتين له فعالية أكثر مقارنة بالاقتصار على نوع واحد فقط، حيث يفقد الجسم وزنا أكثر وفي نفس الوقت تؤدي ممارسة النوعين حماية من الإصابات وخاصة على مستوى الظهر بسبب تمارين تقوية العضلات.

لكن على الرياضيين الانتباه أكثر خلال تنويعهم للتمارين الرياضية، لأن الإكثار من تدريبات اللياقة البدنية يعوق بناء العضلات وتقويتها، وبالمقابل لا تؤثر تمارين العضلات على أداء الدورة الدموية.

“الجمع بين تمارين اللياقة والقوة يؤدي خلال ستة إلى سبعة أسابيع الأولى إلى تقوية العضلات تماما مثلما يحدث عند الاكتفاء برياضة كمال الأجسام وحدها”، حسبما يوضح الباحث الرياضي باتريك فال. غير أن فال يؤكد أيضا أنه بعد ذلك تتراجع كتلة العضلات بشكل واضح بسبب تمارين اللياقة البدنية.

وسواء تعلق الأمر برياضة كمال الأجسام أو تمارين اللياقة البدنية فإن الخبراء يؤكدون على مسألة مهمة وهي أن الرياضة وحدها ليست كافية لتخفيض الوزن إذا لم تقترن بنظام غذائي صحي. وفي بعض الأحيان يزيد وزن بعض الرياضيين المبتدئين بالرغم من ممارستهم للتمارين الرياضية، فهم يقومون فعلا بحرق الدهون لكن في نفس الوقت تزداد كتلة العضلات عندهم.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا