ريال مدريد محطة استثمار أم ملاذ انتماء لرونالدو؟

ريال مدريد محطة استثمار أم ملاذ انتماء لرونالدو؟
السبت 2 يناير 2016 - 13:00

ريال مدريد محطة استثمار أم ملاذ انتماء؟ حال قد ينطبق على نجم الفريق وهدافه التاريخي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي تجاوز أخيرا رصيد “الابن التاريخي” راوول غونزاليس (323 هدفا في 741 مشاركة بين العامين 1994 و2010)، بينما احتاج الأول إلى 308 مباريات فقط ليعادل هذا الرقم قبل أن يتخطاه سريعا.

وسجل رونالدو ثنائية الأربعاء الماضي ليرفع رصيده إلى 14 هدفا في الدوري (حتى المرحلة الـ16)، كما فرض أخيرا نفسه نجما في مباراة ريال مدريد أمام ضيفه مالمو السويدي في دوري الأبطال بتسجيله سوبر هاتريك وهو نصف الغلة المدريدية في شباك الضيوف، فبات أول لاعب في تاريخ ريال مدريد يسجل سوبر هاتريك في المسابقة الأوروبية، رافعا رصيده إلى 11 هدفا في صدارة لائحة هدافيها ومحطما الرقم القياسي في عدد الأهداف في دور المجموعات (9 أهداف)، والذي كان بحوزته والبرازيلي لويس أدريانو (موسم 2013–2014)، وهو الهدف الـ88 له في المسابقة، فعزز بالتالي ريادته للائحة هدافيها التاريخيين.

وقد يتساءل سائل كيف لا يكون النجم المطلق في النادي الملكي من يملك هذا السجل الحافل على مر تاريخه، غير أن وقائع كثيرة تظهر العكس، بعضها منوط بعاطفة أنصار “النادي الملكي” وإدارته، وبعضها الآخر متعلق برونالدو شخصيا.

النجم المثير للجدل، هو ماركة مسجلة تدر 35 مليونا يوروا سنويا، لذا تبدو “المساكنة” مطلوبة من الطرفين. فقبل أسابيع أطلقت “يونيفرسال” فيلم “رونالدو”، وهو وثائقي للمخرج أنطوني وونك، وصور خلال 14 شهرا بين العامين 2013 و2014، وجاء بمثابة إعلان طويل مدته 90 دقيقة، لم يحمل إلا الجوانب الإيجابية في حياة اللاعب.

وكان “الطريف” خلال العرض الأول في لندن (9 نونبر الماضي)، أن إدارة ريال مدريد غابت عن المناسبة، في مقابل حضور لافت للسير أليكس فيرغوسون والبرتغالي جوزيه مورينيو والإيطالي كارلو أنشيلوتي. وقال رونالدو في المناسبة: “شرف عظيم أن أكون هنا مع عائلتي، مع أصدقائي والأشخاص الذين أحبهم”.

وبعد ستة أيام كاشفه فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، مستفسرا منه قبل المباراة مع باريس سان جرمان الفرنسي في دوري الأبطال، عن سبب إدلائه بهذا التصريح، فرد رونالدو ببساطة، وفق ما أوردته مجلة “كيكر” الألمانية: “لم لا؟”. وسألت المجلة إن كان سيغادر ريال في نهاية الموسم، فتلقت جوابا غير مباشر من إدارة النادي مفاده: “رونالدو مرتبط معنا بعقد حتى عام 2018”.

لكن النجم البرتغالي همس كلمات في أذن مدرب سان جرمان لوران بلان تفنن بعضهم في التكهن بما حملته.

أما الخلاصة، فهي أن لا أحد يعرف ماذا يخبئ له الغد في كرة القدم. وهي الجملة الشهيرة التي يدأب رونالدو على ترديدها عندما تثار أمامه مسألة الانتقال إلى ناد آخر، أو يسأل عن مستقبله في الملاعب. وسبق أن ردد الجملة عينها خلال موسم 2008–2009، أي على مشارف انتقاله من مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى ريال مدريد.

لكن الغريب أن “صاروخ ماديرا” ينقض كلامه أحيانا، ولمناسبة احتفاله بعيده الـ30 الذي تزامن مع تربعه على عرش هدافي ناديه الإسباني، صرح في مقابلة أجرتها معه مجلة “وورلد سوكر” أنه يحلم بأن ينهي مسيرته في ريال، ويحصد تحت ألوانه كرات ذهبية أخرى وألقاباً في الـ”ليغا” ودوري الأبطال!

وما يعبر رونالدو عنه عموما يتناقض في الأساس مع “ردات فعله” عندما يكون مستاء من إدارة ناديه، وتحديدا الرئيس فلورنتينو بيريز، ويريد أن يوصل رسائل، كما حصل عام 2012، حين كان يسجل أهدافا من دون أن يحتفل، عازيا السبب إلى انه ليس سعيدا، و”الجميع في النادي يعرفون ذلك ولن أزيد”.

يسجل رونالدو بوتيرة أسرع مرتين ونصف المرة من راؤول، لكنه يظل بالنسبة إلى كثر من أنصار “الملكي” أدنى منزلة من الفريدو دي ستيفانو وراؤول والفرنسي زين الدين زيدان.

وقد يقلل بعضهم من هذه “المفاجأة”، معتبرا أن من يفضل النجوم الثلاثة على الفتى البرتغالي هم من الذين تخطوا سن الأربعين وقاربوا مرحلة الكهولة أي أنهم يحنون إلى “زمن جميل”، بينما يحتل رونالدو قلوب مراهقين مدريديين وشبانا لم يتجاوزوا الـ25 عاما. ولعل في تقلبات طباعه وتصرفاته مع إدارة ناديه سببا مباشرا لعدم الإجماع حول شخصه، خصوصا في مدينة تتنفس كرة قدم.

منذ أن غادر المدرب انشيلوتي أسوار ريال مدريد عاد رونالدو إلى منزلة “نجم بين النجوم” وليس النجم المطلق، هذا على الأقل في نظر بعض المقربين منهم، الذين يأخذون على “مدريديين” أيضا قولهم إن الفريق يؤدي أفضل من دونه أحيانا، مبدين عتبهم وواصفين هؤلاء بقليلي الوفاء.

لذا، يسأل متابعون هل ستنتهي قصة الحب بين “النادي الأكبر في العالم” و”اللاعب الأفضل في التاريخ” الذي يسعى دائما أن يتميز، وتطوى صفحة التعاون الذهبية على مدار ستة مواسم مثمرة، على رغم ما تخللها من فترات مد وجزر؟.

ولا يخفي أنصار النادي الملكي أنهم يقدرون مثابرة رونالدو واجتهاده وعطاءه اللامتناهي فضلا عن موهبته المتقدة المعززة بشخصيته القوية، لكن “لكل شيء حدود” وفق منظورهم.

قبل أسابيع عندما اعتزل راؤول الذي كان انتقل إلى صفوف كوزموس الأميركي، بعد مسيرة دامت 21 عاما، اشتعلت مواقع ريال مدريد ووسائله الإعلامية بتعليقات الثناء والمديح لـ”الأسطورة”، لأنه في الدرجة الأولى “ابن مدريد وناديها العظيم حيث نشأ وترعرع وتألق”. وبالتالي، كما كتب أحدهم: “يختلف راؤول عن كريستيانو رونالدو القادم من مانشستر يونايتد. سجل البرتغالي كبير في ملاعبنا، لكن سيرة راؤول قصة دائمة في الملعب وخارجه”. هكذا تخطاه رونالدو بأرقامه وعجز عن احتلال مكانته في القلوب.

التعاون باريس دون دي سي يونايتد ريال مدريد كان كي.في.أس.كي. يونايتد مالمو مانشستر يونايتد
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء