جوزيف بلاتر.. الكولونيل الذي نفذت ذخيرته أمام القضاء الأمريكي

جوزيف بلاتر.. الكولونيل الذي نفذت ذخيرته أمام القضاء الأمريكي
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 22:00

قد يتقرر مستقبل السويسري جوزيف بلاتر الرئيس المستقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والفرنسي ميشال بلاتيني المرشح بقوة لخلافته، أمام لجنة الأخلاق التابعة للفيفا التي يبدو بأنها تلقت علما بتهمة “دفع غير مشروع” لمبلع مليوني فرنك سويسري من الاول الى الثاني.

ورفض المتحدث باسم لجنة الاخلاق اندرياس بانتيل استيضاح المعلومات الصحافية التي أوردتها وسائل إعلام سويسرية وانكليزية أشارت فيها إلى امكانية إيقاف بلاتر وبلاتيني عن ممارسة مهامهما وقال “لن نقوم بأي تعليق وهذا يعني بأننا لا نؤكد ولا ننفي”.

ويبدو أن العجوز السويسري بدأ هرمه يسقط بعد أن وصلته الاتهامات الجنائية في التلاعب بمليوني دولار قدمها لخليفته المفترض على رأس “الفيفا” ميشيل بلاتيني، ما قد يجعل رقبته مليئة بالثقوب في الأيام القليلة القادمة مثل الجبة السويسرية، وتنهي عمره الافتراضي على رأس امبراطورية الـ FIFA التي تضخمت وانتشر الفساد فيها بشكل مهول خلال السنوات الماضية.

بلاتر “الثعلب” أو بلاتر “النافذ” داخل دوليب الفيفا لم تعد أوصاف قادرة على إنقاذه من القضاء الأمريكي الذي فتح صندوق “باندورا” الذي يحمل كل شرور الدنيا في وجه جوزيف بلاتر حسب الأسطورة الإغريقية.

وحياة “الثعلب” السويسري كانت مليئة بالدروب الوعرة، حتى وصل إلى رأس أكبر منظمة كروية في العالم، تتجاوز قوانينها، دساتير الدول نفسها، حيث بدأ بلاتر حياته المهنية عام 1959، كأمين عام لهيئة السياحة السويسرية، قبل أن يصبح عام 1964 مديرا في الاتحاد السويسري للهوكي، وما لبث أن عين بعد سنتين رئيسا للجمعية السويسرية للصحافة الرياضية.

ولقيت حياته تحولا جذريا عندما بلغ الثانية والثلاثين حيث تعاقدت معه شركة لونجين السويسرية لصناعة الساعات، وأوكلت إليه منصب مدير العلاقات العامة والتسويق فيها، وشارك مع هذه المؤسسة التي كانت الراعية الأساسية لأولمبياد ميونيخ بألمانيا عام 1972.

وانضم بلاتر إلى “فيفا” عام 1975، بعد سنة واحدة على انتخاب البرازيلي جواو هافيلانج رئيسا، وأوكل إليه منصب المدير الفني عام 1977، قبل أن يعين أمينا عاما عام 1981 خلفا للألماني هلموت كايزر.

ولأنه خضع لدورات تدريبية في صفوف الجيش السويسري كسائر مواطنيه، فإنه حاليا برتبة “كولونيل” وهي أعلى رتبة لغير العاملين في الجيش بصفة رسمية.

وتولى بلاتر رئاسة “فيفا” عام 1998 بعد 17 عاما قضاها في منصب الأمين العام، وتفوق حينذاك على السويدي لينارت يوهانسون، رئيس “يويفا”، حيث حصل بلاتر على 111 صوتا مقابل 80 صوتا ليوهانسون، في انتخابات شابتها مزاعم الرشوة.

وانتخب بلاتر للفترة الثانية في 2002، متفوقا على الكاميروني عيسى حياتو حيث حصل على 139 صوتا مقابل 56 صوتا لحياتو. ثم انتخب بالتزكية في 2007، وتولى المنصب لفترة رابعة في 2011، حيث كان المرشح الوحيد في الانتخابات بعدما خرج القطري محمد بن همام من ساحة المنافسة، وأقصي من “فيفا” قبل أيام قليلة من الانتخابات، بسبب ادعاءات الفساد.

وفي 2015، أعلن بلاتر في البداية نيته عدم الترشح مجددا، والاكتفاء بأربع فترات في رئاسة “فيفا”، قبل أن يتراجع عن ذلك قائلا: “أقول لكم إننا سنبني فيفا جديد.. إنني مستعد أن أمضي بكم قدما”.

التغييرات والقرارات التي قام بها في كرة القدم:

طُبّق هذا التغيير منذ كأس العالم 2002، وتمثل في عدم تأهيل الفريق الحائز على بطولة كأس العالم بشكل أوتوماتيكي إلى نهائيات بطولة كأس العالم القادمة، كما كان الحال في البطولات الستة عشر السابقة لكأس العالم. طُبّق هذا التغيير في يورو 2004، حيث قام بإستبدال الهدف الذهبي في الأشواط الإضافية بالهدف الفضي، حيث كانت قاعدة الهدف الذهبي تنص على أن المباراة تنتهي حالما يسجل أحد الفريقين الهدف أولا، بينما قاعدة الهدف الفضي نصت على أن المباراة مستمرة إلى نهاية الشوطين الإضافيين والنتيجة النهائية تحدد الفريق الفائز. طُبّق هذا القرار في عام 2004، ويتمثل في إنذار اللاعبين الذين يقومون بنزع قميصهم بعد تسجيلهم لهدف نظرا لاحتوائها على بعض الإيحاءات التي قد تكون عنصرية أحيانا مما يسبب في تجريح آخرين سواء كانوا من الجمهور أو لاعبي الطرف الآخر.

كان كأس العالم
صوت وصورة
مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي
الأحد 17 مارس 2024 - 01:07

مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي

صوت وصورة
خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا
الأحد 17 مارس 2024 - 01:04

خفيفي: الدوري لم يحسم وإن شاء الله نحقق مبتغى جماهيرنا

صوت وصورة
مغادرة لاعبي الرجاء بعد الفوز على شباب السوالم
الأحد 17 مارس 2024 - 00:57

مغادرة لاعبي الرجاء بعد الفوز على شباب السوالم