صناعة نجوم عالميين لألعاب القوى .. حلم مركز رياضي إثيوبي

صناعة نجوم عالميين لألعاب القوى .. حلم مركز رياضي إثيوبي
السبت 28 مارس 2015 - 19:30

يتوافد العديد من الرياضيين على مركز “تيرونيش ديبابا” الرياضي في مدينة “أصيلة”، غربي إثيوبيا، أملا في تحقيق حلم الوصول للعالمية في بطولات ألعاب القوى على غرار العديد من الأبطال الذين ترعرعوا في المدينة.

والمركز الذي تأسس عام 2009، يحلم المسؤولون بأن يصبح مصنعا لأبطال ألعاب القوى، ونافورة للمواهب الرياضية، وكثير من الإثيوبيين يعيشون هذا الحلم، كما يقول مدير المركز “بيزونية كيبو”.

مرتدية ملابسها وحذاءها الرياضي، تبدأ “إفارتا أنسا” (17 عاما) التمرين لمدة ساعتين، في الصباح الباكر، والعدو 100 متر على المضمار.

وفي حديث لوكالة الأناضول، أعربت “أنسا” عن أملها في أن تصبح في نهاية المطاف إحدى الفائزات بميدالية أولمبية.

وقالت “مصدر إلهامي، هو كل الأسماء الكبيرة الذين جاءوا من هذه المدينة، وأصبحوا نجوما ذوو شهرة عالمية”، في إشارة إلى الرياضيين الإثيوبيين المعروفين مثل تيرونيش ديبابا، وديرارتو تولوا، وكينينيسا الذين ينحدرون من “أرسي”.

الفتاة الشابة قطعت كل هذه المسافة قادمة من العاصمة أديس أبابا، إلى مركز “تيرونيش ديبابا” للتدريب الرياضي في “أرسي” التي تبعد حوالي 180 كلم على أمل أن تصبح نجمة دولية.

هذا الحلم يراود عشرات الرياضيين الاثيوبيين، الذين يأتون إلى المركز أملا في تكرار إنجازات الرياضيين الإثيوبيين السابقين الذين تمكنوا من تحقيق شهرة عالمية.

استأنفت الفتاة، الشابة حديثها قائلة: “الإلهام هو ما قادني إلى هنا، حيث ولد العديد من الرياضيين، وفيما بعد أصبحوا لاعبين كبار على الساحة الرياضية الدولية”.

وأضافت “أنا سعيدة لرؤية أرسي، تساهم في ولادة الرياضيين، وأنها أيضا مركز للتدريب”.

وداخل المركز، يملأ الحماس كل زاوية، حيث يتواجد عدد من الرياضيين، يتلقون تعليمات من المدربين حول كيفية تحسين قدراتهم.

“تاريكو تيميتش”، أحد هؤلاء المدربين، كان مشغولا بإعطاء تعليمات للاعبيه حول عملية الاحماء (التسخين) قبل الركض على مضمار الجري، ورغم أنه قريب السن من المتدربين، لكنه كان يتحدث بوضوح وبأسلوب قائد حقيقي.

وقال “تيميتش”، في حديث لوكالة الأناضول، إن “المتدربين يتميزون بالانضباط الجيد والطموح لتحسين أدائهم، وهم ملتزمون للغاية.”

ومع كل خطوة يخطوها داخل المركز، يقول “تيميتش”، إنه يرى الأمل في عيون جميع المتدربين، وأن جميع المتدربين الذين يأتون إلى المركز يتصورون أنفسهم على قدم المساواة مع الرياضيين الكبار في إثيوبيا.

وسمي المركز تيمنا باسم “تيرونيش ديبابا”، الرياضي الإثيوبي الشهير الذي فاز بعدة ميداليات ذهبية أولمبية، وولد في “أرسي” التي شهدت ميلاد ونشأة العديد من نجوم إثيوبيا العالميين.

بدافع من علمها التام بالمواهب المحتملة في المنطقة، استثمرت الحكومة 11 مليون دولار لإنشاء المركز الذي اكتمل بنائه بنسبة 74% فقط، ولكنه يستقبل في الوقت الراهن العشرات من الرياضيين والأبطال المحتملين.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال مدير المركز، بيزونيه كيبو، إن المتدربين الذين يأتون إلى المركز يلهمهم الرياضيون المشهورون الذين ولدوا في مدينة “أصيلة”.

وتوقع أن “هذا الإلهام يمكن أن يؤدي لنجاحهم يوما ما”، موضحا أن المركز يقدم منح دراسية رياضية لكثير من الرياضيين الشباب في إثيوبيا.

وأشار إلى أنه في البداية، التحق بالمركز 250 رياضيا من جميع مناطق البلاد، ولكن 176 رياضيا فقط واصلوا التدريب، في حين مرض البقية أو تم توظيفهم في أندية رياضية أخرى”.

ورغم ذلك، فإن مركز التدريب يواصل تحقيق النجاحات منذ تأسيسه، حيث تمكن الرياضيون في المركز من الفوز بـ30 ميدالية في مسابقات عبر إثيوبيا.

ويتلقى كل رياضي في المركز 2.5 دولار أمريكي يوميا، نظير الغذاء والعلاج، وهو ما يعتبر مبلغا زهيدا مقارنة بالأموال التي يحتاج الرياضي لاستثمارها في التدريب والمواد الغذائية والملابس الرياضية، ولكن هذا الأمر لا يبدو أنه يقلق أولئك الذين يأتون إلى هنا.

وأحد هؤلاء اللاعبين، هو ديرسا ديسالين (21 عاما)، الذي انضم إلى المركز عام 2013، أملا في الفوز بميدالية دولية، على غرار ما حققه عدائي المسافات الطويلة المشهورين أمثال هايلي غيبرسيلاسي، وكينينيسا بيكيلي.

وينحدر “ديرسا” من ولاية بني شنقول-غمز، وحصل في عام 2013، على الميدالية البرونزية في بطولة ألعاب القوى الإثيوبية للشباب.

الشابة الشباب كان
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء